إعلان

أحدث إصدارات الكاتب عادل إدريس المسلمي لعام 2021 .. الفانتازيا الساخرة (سعيكم مشكور) إصدار دار الراية للنشر والتوزيع .. متواجدة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 وقريبا بمكتبات مصر والدول العربية

الخميس، 24 مايو 2012

ياما فى الجراب يا حاوى



هل وضعنا يدنا فى الشق معلنين الاستسلام ؟
أم أننا مخدرون بجرعة ثلاثية الأبعاد؟
          والجرعة ثلاثية الأبعاد كما يصفها "عتريس سرنجة "وهو صاحب هذه التركيبة العجيبة أنها مجموعة من المواد المخدرة رخيصة الثمن عالية التأثير من يتناولها يشعر بأنه يتجه بكل قوة ناحية الأستحمار وفى ثوان معدودات يصبح حمارا شكلا وموضوعا .
        هذا الكلام كمقدمة لما نراه منتشرا هذه الأيام ممن يطلقون على أنفسهم المثقفين الجدد، وهى مجموعات متناثرة فى الأقطار العربية طفحت فجأة فى زخم ما يطلق عليه حرية الرأى إذ يعتبرون أنفسهم نخبة مثقفة جديرة بالاحترام تجاهد لفتح طريق الإبداع الفكرى للنمو الثقافى فى المجتمعات العربية لمقابلة الثقافات الغربية عند نقطة الالتقاء الفرضية بعد العد التنازلى "الزيرو بوينت"  للانطلاق معا نحو العالم الجديد عالم الحريات الثقافية.
      " الله الله شوف الكلام كده وأتعلم .......  والله كلام كبير قوى ويدوخ أجدع دماغ "
        هناك مجموعة من هؤلاء المستثقفين يطلقون على أنفسهم مثقفى بنسيون النوم المريح يجتمعون كل مساء خميس فى هذا البنسيون وبعد أن يتجرعوا ثلاثية الأبعاد وتشعشع فى النافوخ، يتحدثون، يتشاورن، يتناقشون، يتساءلون فى جنون عن قضية تشغل عقولهم السوبر جينيس " العبقرية الخارقة " ثم يخرجون بالتوصيات التى يقتنعون بها.
        كحب أستطلاع قررت أن أتناقش مع أحدهم فسألته:
-       لماذا تعتبرون أنفسكم مثقفين بعقلية متفردة دون الغير.
-       لأن ثقافتنا جديدة وغير مستساغة للغير الذى نعتبره متخلفا ثقافيا.
-       أعطنى مثلا عن ثقافتكم التى تنادون بها.
-   مثلا ثقافة حرية العقيدة والديانة، كل حر فى عقيدته وديانته ، يعنى النهارده أنا مسلم بكره أكون مسيحى، ممكن بعد بكرة أقتنع بالبوذية أغير ، ولو عجبتنى الماسونية أحول عليها بعد بعد بكره وممكن بعد أسبوع أريح وأكون بدون ديانة.
-       وماذا أيضا؟
-   ثقافة حرية الجنس وهذه أولى الثقافات التى ننادى بها بمعنى أن كل واحد حر فى لذاته وشهواته وكيف يتعامل معهما دون أن ينظر إلينا المجتمع بأننا شواذ ونستحق اللعنة.
-   ولكن ما تطالبون به من ثقافة جديدة هو نوع من الانحطاط الاخلاقى جاء  نتيجة شهوات ورغبات شاذة سيطرت على عقولكم الهشة و لا تمت لمعنى حرية الثقافة بصلة وبالتالى فأنتم منبوذون من المجتمع.
-       ماذا تقصد بكلامك هذا.
-       اقصد أنكم مرضى وتحتاجون للمصحات النفسية.
      نظر إلىَ من تحت لفوق ثم عاود النظر إلىَ من فوق لتحت ثم صمت قليلا ومسح منخاره بيده وسألنى:
    - كم تبلغ من العمر يا عم الحاج؟
-       الستين، تفرق معاك فى إيه!؟
-       روِِّح يا عم الحاج انت عقلك تحجر خلاص ومالكش فى الثقافات الجديدة خليك مع ثقافة الحفريات .
ذهبت وأنا أضرب كفا بكف ولكننى بدون أن أشعر وجدتنى أقول:
 يا ولاد الكلاب هو أنتم مش سايبنا فى حالنا
 ورانا  ورانا
الله يخرب بيوتكم والبيوت اللى جنب بيوتكم
                             ولسه ..... ياما فى الجراب يا حاوى!

104 تعليق على “ياما فى الجراب يا حاوى”


  1. عادل ادريس
    يسعد مساك ياعمدتنا
    ادراج جميل تتألق فيه باسلوبك الرائع
    ولله ياعم الحاج انه كلامك درر!
    سلمت ودمت
    ربي يحفظك
  2. - روِِّح يا عم الحاج انت عقلك تحجر خلاص ومالكش فى الثقافات الجديدة خليك مع ثقافة الحفريات .
    ذهبت وأنا أضرب كفا بكف ولكننى بدون أن أشعر وجدتنى
    ——————————————
    عفوا عفوا .
    لا أبتى فأنت الرمز وأنت مصدر الفكر وأنت معلم الثقافة وأنت البدر الساطع فى سماء الأبداع والعلم والفكر المنير دائما .
    نعم ياما فى الجراب ياحاوى .
    وللأسف هؤلاء من يسمون أنفسهم بجيل المستقبل والحريات .
    لعن الله الحرية والمستقبل أن كان يتحكم به هؤلاءأشباه الرجال والنساء فهم خليط لا يجتمع .
    ولكن مازالت الغفله مستمره .
    ومازالت الايادى الخفيفه تعبث بالعقول والافكا نعم هى الحرب البارده لتدمير العقول والفكر والعقائد حتى نكون كغساء السيل لانثمن ولا نغنى من جوع .
    أدعوالله أن يخفف عنا ما نحن فيه.
    وأن يرشدنا الى الصواب ورزانة العقل والفكر من جديد .
    أما أنت أيها المحلق فى القابع على هرم الفكر .
    لايوجد من الكلمات مايكفى لسمو فكرك الراقى .
    دومت والابداع حليفك تنير الطريق لكل من حولك وبك نستمر دائما فى منارة الفكر تاراق .
    دومت بكل خير دائما وفى رعاية الله .
    أبنك أمجد …
  3. الأستاذ القدير الأديب / عادل أدريس .
    تقبل منى كل الاحترام والتقدير لرقى قلمك المستمر دائما .
    دومت بكل خير دائما وفى رعاية الله .
  4. العمده/عادل ادريس
    انت تجلس تضع يدك على خدك
    وتأتي لنا بأجمل المواضيع
    المهم انت عامل ايه هههههههههههه
    بابا عادل
    بعض المستثقفين الذين تتكلم عنهم هم صدى رجعي لما يُنادي به في الغرب الذي من عاداته (ودياناته) هذه الثقافات المنحطه
    وبعض المستثقفين هؤلاء يظنون ان الحضارة هي جميع ماعند الغرب بكل اشكاله يطرح للجميع وان الانسان هو ذو فكر يختار مايناسبه بفكره وتفكيره
    وتناسوا أو تغافلوا أن الله جعل لنا شرع سماوي لكل امورنا الحياتية الدنيوية والاخروية الفردية منها والاجتماعية
    كما ان اغلبهم يعلمون علم يقين أن بعض هذه المصطلحات لها مدلولات شنيعة غير ماهو ظاهر بالمعنى السطحي ومع هذا يتداولونها بينهم بحمق
    ***************
    بعيدا عن هذا وذاك…
    ماهي إنجازات مثقفينا……
    وما هي مؤهلات من يُقال عنه مثقف
    و هل بإمكان أي شخص أن يكون مثقفا …
    أو لابد من شروط و نقاط يحصل عليها حتى يصبح مثقف ..
  5. بابا عادل
    دائما تتحفنا بموضوعاتك المتميزة
    لاعدمنا تواجدك الرائع بيننا
    سلمت وسلمت يداك
    لك منى ارق تحيه وتقدير
  6. السلام عليكم
    موضوع جمييل وراقي ويستوجب العديد من الصفحات
    ~~~~~~~~~
    شكرا لك مقدما عمدتنا
  7. اولا
    ~~~~~~~~~~~~~~~
    ليس كل من قرأيعتبر مثقفا .
    ليس كل من جاء بغريب الكلمات والمفردات يعتبر مثقفا .
    ليس كل من شطح بفكره وجاء بفكرة غريبة وغبية يعتبر مثقفا .
    ليس كل من نال شهادة من الخارج( قد يكون اشتراها )فهو خارج عن المالوف بطرحه وكتاباته .
    قد تنمحي هويته وما يتبعها من دين واخلاق .
    او العكس
    ~~~~~~~~~~~~~
    تنمو عنده عزة النفس اكثر ويعود وهو يرى الصورة بشكل اوضح.
    فالكلام على الشخص نفسه
    هل لديه الاستعداد ليكون اسفنجة تمتص كلللل ثقافتهم ومبادئهم واخلاقهم وعاداتهم ؟
    او ان تربيته كانت صحيحة سليمة زرعت فيه الخير فعاد كما ذهب بنفس المحتوى ان صح التعبير ؟
  8. ثانيا
    ~~~~~~~
    بعض من يسمون بالمثقفين
    يفرضون عليك فرضا
    تمسك الجريدة يبتسم لك
    تفتح التلفاز يلوح لك بيده ورجله احيانا !!كيف ماادري ولازم السبحة لزوم التثقيف اكثر ورفع الضغط.
    طيب ..قناة طبخ يااخوانا ..
    .وكمان بيفتي فيها .
    ~~~
    بينما المساكين اياهم ..جنب الحيط ,رب سلم رب سلم
  9. هنايترأسهم اثنان هم من اكثرهم شعبية
    احدهم من القدامى والجدد مخضرم يعني
    الى الان يشغل مركز مرموق
    اشتهر في بداياته بخروجه عن كل عرف وخلق
    واتهم بالزندقة وكفره بعضهم فتراجع وعدل من اقواله وكتبه التي تحوي مايشيب له الرأس !!!
    والاخر نال قريبا جائزة كبيرة على قصة رهيبة .
    بينما توقع الكثير له بالقصاص او النفي !!
  10. اخيرا
    ~~~~~~~~~
    الى الباحثين عن الاثارة والاكشن
    ابحث في النت عن
    مثقفي الماريوت
    ترى العجب
    ~~
    ليست دعاية بل تبصير
  11. خلطاء الماريوت … وثقافة الخلط ..
    في يوم الاثنين الأول من شهر صفر 1433هـ ولمدة أربعة أيام أُقيم ما يسمى بملتقى المثقفين السعوديين الثاني بحضور معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة ، وذلك في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض .
    كان من المتوقع من رواد ذلك الملتقى تمثيل ثقافة المجتمع السعودي بتقاليده وأعرافه وجميع مستوياته الدينية والعلمية.. وكان من المتوقع أن يكون لقاء يتحاور فيه المثقفون، ويبثون همومهم فيتغذى العقل بعدد من المعلومات التي تستحق التبادل .
    ولكن بعد هذه التغريدة للكاتب الصحفي الأستاذ صالح الشيحي )أن ما كان يحدث في بهو ماريوت على هامش ملتقى المثقفين عار وخزي على الثقافة.. آمنت أن مشروع التنوير الثقافي المزعوم في السعودية يدور حول المرأة ( وبعد تغريدات المثقفين عليه في وسم تلك التغريدة بتويتر، ظهر لنا أن هناك خفايا ونتائج فكر كانوا يخفونها عنا ، وإن كنا لا نجهلها ..فهم يخلطون الكلام الغث ببعض الكلمات الرنانة (حرية ،تحرير، مساواة ، إنسانية ،….. ) فيدسون السم في العسل ويمرروها بسلام .
    ويروق لي أن أسميهم بخلطاء اي (أصحاب وشركاء لمصلحة ) وأصف ثقافتهم بثقافة الخلط !!..
    والخلط كما في المعجم الرائد مفردة تعني : يخلط الشيء بالشيء ،ضمه إليه ومزجه به “كخلط اللبن بالماء “.
    و من معجم اللغة العربية المعاصرة أجد الخلط في الكلام بمعنى : أفسد فيه وهذى ، تكلم كلاماً متنافراً وغير مترابط .
    ومنها فإني سأسمح لنفسي هنا أن اسمي مثقفي ردهات الماريوت بـ ( خلطاء ثقافة الخلط )
    فهم يخلطون ثقافتنا الأصيلة المؤصلة ..بالثقافة الغربية الهوائية .. فيسب مثقفو الغرب دينهم المُحرف ويتمردون عليه ويحتقرون رجال الكهنوت هناك .. فيأتي خلطاء ثقافة الخلط بتقليدهم ليبغبغون ويسبون ويقدحون في علماء الشريعة أهل المصادر صحيحة .
    وعلى مدى السنتين الماضية 1431-1432هـ ناقش فيها خلطاءثقافة الخلط مع المثقفين قضية فكرية واجتماعية تحت موضوع (الاختلاط ) .. كدت أجزم أن جميع من ناقشها بعد هذه الفترة سيكون على أقل تقدير قد حصل على المعلومات الكافية في هذه القضية .. وأن الاختلاف الحاصل ليس إلا ترف فكري ليس له علاقة بالواقع نظراً لقوة تلك المعلومات و قوة حجة المحذرين من الاختلاط .
    لكن يخيل لي أن خلطاء ثقافة الخلط لم يفقهوا بعد أن الدين نزل متفرقاً وأن آيات الحجاب والفصل بين الجنسين كانت بعد السنة الخامسة للهجرة ..فيتشبثون بأحداث حصلت قبل السنة الخامسة للهجرة وينشرونها ويستشهدون بها!!..( يخلطون ما قبل السنة الخامسة على ما بعدها ) .. فإما انهم يفتقدون للمعلومة التي من المفترض أن يكونوا قد استوعبوها .. او أنهم يتعمدون الخلط ..
    يفتقدون لمعلومة أن نساء الصحابة طلبن تخصيص مجلس لهن لطلب العلم ولم يخالطوا الصحابة ولو بالضوابط الشرعية .. ويفتقدون لمعلومة غض البصر التي أمر بها الدين أو يغضون عنها الطرف!!..فضلاً عن المجالسة والمضاحكة وبقية التعاملات الصادرة من طبيعة الاختلاط ..فكثير من الخلطاء يبغي بعضهم على بعض .!!
    يفتقدون لمعلومة التزام حافات الطريق للنساء التي أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ..فحتى الطريق أمر رسولنا بعدم الاختلاط فيه ..مع أنه اختلاط عارض وليس متكرر .. ويتمردون على أمر حبيبنا صلى الله عليه وسلم )إياكم والدخول على النساء( رواه البخاري ومسلم ، حديث واضح للفصل بين الجنسين فلا يدخل الرجال على النساء …
    وغيرها الكثير والكثير من المعلومات التي إما أن خلطاء ثقافة الخلط يفتقدونها .. أو يتعامون عنها لهوى في أنفسهم ..مما جعلهم يُجمعون على إقامة ملتقى ثقافة الخلط ..في جو من الاختلاط .. بحضور عدد من الخلطاء .. !!!
    المثقف الحقيقي هو ذلك الذي يسلم عقله وقلبه بكل حرية لخالقه فقط.. فتخرج كلماته فتصرفاته فشخصيته بشكل متوازن مثالي لا يشوبها أي تناقض .. أما خلطاء ثقافة الخلط فلا أرى حرية عقولهم مع خالقها.. فقد قيدوها بوثيقة اتفاقية (سيداوcedaw ) وهي اتفاقية مكونة من 30 مادة، وموادها الست عشر الأولى تؤكد على تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة وتشجيع الاختلاط بين الجنسين.. فتخرج كلماتهم فتصرفاتهم فشخصياتهم بشكل مذبذب متناقض ..
    المثقف الحقيقي ذو شخصية مستقلة .. منتمي لدينه ووطنه .. أما خلطاء ثقافة الخلط فقد اختلطت ثقافتهم الوطنية بتأييد مظاهرات القطيف التي وضحوها في بيانهم الأخير الذي أصدروه بتاريخ 11/ 1 / 1433 هـ.
    المثقف الحقيقي ..يحترم كل إنسان وبأي فكر .. احتراماً لإنسانيته وذاته .. وليس لفكره .. فالفكر الضال عن الصراط المستقيم لا يستحق الاحترام .. مع احترام حامليه .. ولا يستغفل الناس و(يشحثهم) بقبول فكره من باب احترام الرأي !! وفي صحفنا التي تعج بكثير من الخلط نجدهم ينادون باحترام الرأي! !! خلط فظيع بين الرأي وحامله.. فحدا بهم هذا الخلط إلى فكرة القبول. . قبول الرأي الآخر. .. ثم تطوروا الى تعدد الثقافات. .. بخلط واضح ومؤلم بين احترام الرأي و احترام حامل الرأي. . وعدم المعرفة لمعنى ثقافة او معتقد وفكر. .وبشكل مثير للفرقة والفتن. بإقصائهم للمتدينين بتعميم يحاكي الأشخاص اكثر من الافكار..
    المثقف الحقيقي ..في تناوله للقضايا يبرز الإيجابيات ثم السلبيات ثم الحلول .. ثُلاثِي يشد بعضه بعضاً .. فيكون نقداً صحيحاً بناء .. وليس جلداً ولا زهايمر نقد بخلط الخلطاء !!
    المثقف الحقيقي يفكر خارج الصندوق .. فيبحث عن الحق والحقيقة بعيداً عن الرأي العام وعن أي سلطة.. لا يقدس العلماء فينصدم من زلاتهم البشرية .. ولا يحتقرهم فيضيع على نفسه الكثير من صيد فوائدهم .. بل يقدرهم ويحترمهم .. ويحترم اجتهادهم ولو خالف اجتهادهم أثر السلف الصالح في القرون المفضلة ولا يلزم نفسه بها مع احترامه ..
    أما خلطاء ثقافة الخلط فلا يستطيعون التفكير إلا داخل الصناديق .. إما داخل صندوق الجهل والهوى والاستسلام له إن وافق الرأي العام باسم (طبيعي)!! .. أو داخل الصندوق المتمرد .. صندوق مغلق له ستة أوجه .. قاعدته ( الخلط) ، وسقفه (الحرية الغير مسؤولة ) ، ووجهه الأمامي ( المرأة ) ، ووجهه الخلفي ( بنود غربية مدعومة ) ، ويمينه (تطبيل الشيطان والهوى) ، ويساره (الإلحاد ) …
    وأخيراً .. قال أد. محمد البشر لعميد كلية القانون بجامعة هارفرد : ما الذي رسخ في ذهنك وأنت تغادر المملكة ؟ فرد بقوله : دينكم متجذر في مجتمعكم ، لكن إعلامكم لا يعكس واقعكم .
    فهل نحلم بملتقى للمثقفين الحقيقيين !!؟؟ وإعلام يعكس واقعنا ؟؟!!
    بقلم / حصة أحمد الأسمري
  12. شكرا عمدتنا ربي يعطيك الصحة وطولة
    البال على امثال هؤلاء القوم المستثقف
    موضوع ررررائع
  13. فاصل ونواصل
  14. لديك كل الحق في كل كلمه كتبتها فهناك فرق شاااااااااااسع بين الحريه والانحلال
    عفانا الله من امثال هؤلاء وحمي اجيال المستقبل
    شكرا لك ولما خطته يداك ابتي الفاضل
    تحياتي
  15. ولكن ما تطالبون به من ثقافة جديدة هو نوع من الانحطاط الاخلاقى جاء نتيجة شهوات ورغبات شاذة سيطرت على عقولكم الهشة و لا تمت لمعنى حرية الثقافة بصلة وبالتالى فأنتم منبوذون من المجتمع.
    ***********
    فعلآ أستاذي القدير عادل هؤلاء مرضى نفسيون كما سبق واسلفت في ردك لذلك المدعي بالحرية والتطور.
    حتى في الغرب هناك خطوط حمراء لحرية الفرد في المجتمع .
    منذ أيام قبضت الشرطة الكندية على مجموعة من الناس تعرت من ثيابها على الشاطئ واصدرت قانون يمنع التعري في المتنزهات والشواطئ العامة .
    الحرية يجب أن تكون لها ضوابط وقوانين تحكمها لأننا نعيش مع الآخرين وعلينا أن لا نؤدي الآخرين بأفعالنا الشاذة بحجة أنا حر.
    أنت حر مالم تؤدي غيرك بفكرك المتشدد او بمظهرك.
    جميعنا يدرك أن اطلاق الحريات بدون ضوابط تخلق الفوضى في المجتمع.
    نصيحة من أخت أشتري دماغك وابعد قدر المستطاع عن أمثال هؤلاء متشدقي التقافة. بالأصح الا ثقافة.
    مع وافر التحية والتقدير
  16. الأب الغالي - عادل إدريس
    بداية أتمنى من الله أن تكون على أحسن حال وبصحة وعافية
    لاتحزن أيها الأب الكريم فـ هؤلاء أقل من أن تتحدث عنهم ياأبتي ، هؤلاي يحاولون تبرير أخطائهم ومعصيتهم وفجورهم بـ مايسمى ( الحريات ) ليس لديهم أي منطق أو مبدأ ، بل هم عالة على المجتمع … عفانا الله من هذا الجيل ومن فتنات هذا الزمان
    أبي الغالي
    جنائن الكادي لـ روحك الطيبة
  17. مساء الخير على من يلتمس همومنا فيسطرها على الصفحات ليخفف من ثقلها على قلوبنا..
    فليكونوا ما يشاؤون ولكن بشروط:الا يسموا انفسهم مثقفين والا يفرضوا افكارهم علينا والا يشوهوا عقائدنا واخلاقنا..تعلمنا منذ الصغر ان حريتك تقف عندما تبدأ حريات الآخرين ام سينكرون هذه ايضا وهم اهل الحرية وانصارها؟؟
  18. سيدي الكريم الكاتب الساخر عادل إدريس
    والله ياسيدي وأنا أقرأ مقالتك الساخرة هذه ضحكت حتى
    الثمالة فقلت في نفسي كان الله في عونك يا أستاذ عادل
    إذ كيف استطعت يا أخي أن تصمد حتى النهاية مع هذا
    الشيءالمركب بالشكل والمضمون فشكله بشري أما مضمونه
    تركيبة هائلة من الأمراض المستعصية والتي لا يقدر على
    حلها وشفائها إلا الله ، لله درك ياسيدي كم كنت صبورا
    إزاء هذا المخلوق الغريب النادر الوجود هذا الشيء
    الآتي من عالم الماورائيات ههههههههه .
    ولكن أسألك بالله يا سيدي هل تأكدت أن هذا الشيء
    هو من الإنس أم شيء آخر ؟
    لأنني لو كنت مكانك لصحت بأعلى صوتي إنصرف يا هذا
    الشيء بإذن الله وأقرأ عليه آية الكرسي إتقاء شره
    ثم أرجوك يا سيدي إذهب إلى شيخ ثقة كي يكتب لك
    حجاب يحميك بإذن الله من شر هذا الشيء الذي لا أعرف
    كنهه أهو من الجن أم الإنس أم مخلوق غير مكتشف بعد
    حماك الله سيدي وكفاك شر هذه المخلوقات .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    (( لا يأتي يوم إلا بأسوأ من سابقه ))
    والسلام عليكم
    عـــلاء الـــصالح
  19. الغالي عادل
    صباحك خير وعافية
    دوما تختار موضوع حساس وهام في العلاقات المجتمعية الانسانية وانا أويد وجهة نظرك ولي نظرة متقاربة عبرت بها في مقالة لي نشرتها على مدونتي اذا رغبت بزيارتها وأسعدتني بمرورك الكريم فأنا تكلمت بها عن حدود الحرية وما يترتب علي ذلك
    فحدود الحرية تبدأ بالثقة بالنفس وتنتهي بالمسؤولية وبين هذين الأمرين تصرفُنا يتراوح … ما من شئ يسمى حرية لا نهائية يعني بدون حدود . كي لا تصبح الحرية تعني الفوضى وعدم الالتزام
    لك مني أرق التحيات
    ندى
  20. أستاذي القدير عادل
    البعض عندما يقرأ عن ماكتبته عن كندا من معاقبة العراة هو كلام مبالغ فيه لفهمهم الخاطئ عن الحريات في الغرب.
    هناك اماكن مخصصة للعراة كنوادي خاصة او شواطئ خاصة، لا يسمح للناس بالتعري امام العامة .
    اعطيك واقعة حقيقية عن ممارسة الحريات في الغرب لكي يتعض منها من يريد ان يتعض.
    جميع اماكن العمل ودور العلم لها لوائح خاصة تنظم سير العمل بها،منها المظهر العام وسلوكيات الفرد.
    فتاة كانت ترتدي ملابس تكشف أكثر مما تستر من جسدها.
    أعطي لها إنذاران لتحتشم في لبسها . لم تلتزم بالتوجيه وفصلت بعدها من العمل.
    أعطيت هذا النموذج للتأكيد بأنه حتى في الغرب الذي يقلده أمثال ذلك المدعي بالثقافة هناك حدود للحريات.
    يمنع التمييز الديني والعرقي ومن تجاوز ذلك عوقب وفصل من العمل.
    اتمنى يا أستاذي القدير ان نأخد من الغرب الحضارة والتقدم والرقي في العلم لكي ننتج حضارة إنسانية تخدم الفرد،مع محافضتنا على ثوابتنا (الإسلام)الذي سيحفض العلم من الزلل والانحراف.
    لا تجد الحضارة والتقدم العلمي من دون قيم اخلاقية وقيم اجتماعية تحفظ لهذا التقدم العلمي روحه
    يقول تعالى: (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس)
    اعذرني لهذه الإضافة ولكنني احببت أن أخفف عنك هلوسة ذلك المدعي بالتحضر.
  21. إن بعض المستثقفين في بلادنا العربية بحاجة لعلاج سريع لأنهم مرضى و مرضهم قاب قوسين أو أدنى من اللاعلاج ..
    فإن وجود هؤلاء المرضى المستثقفين في أواسط العلم و الثقافة يعتبر عاهة في صميم العلم و الثقافة فهم دائماً يصرون لا بل ويؤكون أنهم هم الأفهم والأهم.وأن كلامهم ووجهات نظرهم منزّلة وهي بعيدة كل البعد عن الباطل و المنكر و البغي.
    نراهم بمناسبة و بدون مناسبة يعتلون منابر العلم لينفخوا في ابواقهم الهزيلة و يثبتون بكل الوسائل المشروعة وغير المشروعة بأنهم خير من وطئ الثرى.
    فهم يرون أنفسهم أكبر من النقد و أنهم اكتسبوا الدرجة القطعية في الأهمية من أن يسألوا و أنهم أشد رفعة من ان يناقشهم أي فرد وبأنهم رمز النبل و من المعيب محاورتهم ، كما يعتبرون أنفسهم أنهم المثقفين النخبة و أنهم واجهة كل منبر فعلى جد زعمهم أنهم يخلقون الوعي و يصنعون اللاوعي …!!
    يرون أنفسهم أعمدة أساسية شامخة قد تم نحتهم من الصخر صخر يسمى [ الأنا ].وأن كل ما علينا أن نقدمه أو نفعله هو تعظيم سلام حتى اللانهاية …!!
    وأنه من الواجب علينا أن نسايرهم و نمنحهم الدلال و التدليع و كلما مررنا بهم علينا كلامكم صحيح - كلامكم درر - بالعربي المشرمح هم لا يقولون أي شيء يحقق خطوة نحو الأمام بل كل ما يقال من قبلهم هو عبارة عن كذابة و نفاق و كل ما علينا هو أن نقول لهم [ تعظيم سلام ] وكفى
    استاذي وأخي عادل
    لمواضيعك نكهة خاصة
    لايسعنا حيالها سوى الإنحناء إحتراما وتقديرا
    لك خالص الإحترام والود
  22. ragad قال:
    مايو 24th, 2012 at 2:07 م
    عادل ادريس
    يسعد مساك ياعمدتنا
    ادراج جميل تتألق فيه باسلوبك الرائع
    ولله ياعم الحاج انه كلامك درر!
    سلمت ودمت
    ربي يحفظك
    ***********************
    الاخت الغالية رغد
    صباحك خير دائما
    اشكركم على مروركم وظرفة دمكم التى لها مذاق خاص
    تحياتى
  23. أمجد صقر قال:
    مايو 24th, 2012 at 2:21 م
    - روِِّح يا عم الحاج انت عقلك تحجر خلاص ومالكش فى الثقافات الجديدة خليك مع ثقافة الحفريات .
    ذهبت وأنا أضرب كفا بكف ولكننى بدون أن أشعر وجدتنى
    ——————————————
    عفوا عفوا .
    لا أبتى فأنت الرمز وأنت مصدر الفكر وأنت معلم الثقافة وأنت البدر الساطع فى سماء الأبداع والعلم والفكر المنير دائما .
    نعم ياما فى الجراب ياحاوى .
    وللأسف هؤلاء من يسمون أنفسهم بجيل المستقبل والحريات .
    لعن الله الحرية والمستقبل أن كان يتحكم به هؤلاءأشباه الرجال والنساء فهم خليط لا يجتمع .
    ولكن مازالت الغفله مستمره .
    ومازالت الايادى الخفيفه تعبث بالعقول والافكا نعم هى الحرب البارده لتدمير العقول والفكر والعقائد حتى نكون كغساء السيل لانثمن ولا نغنى من جوع .
    أدعوالله أن يخفف عنا ما نحن فيه.
    وأن يرشدنا الى الصواب ورزانة العقل والفكر من جديد .
    أما أنت أيها المحلق فى القابع على هرم الفكر .
    لايوجد من الكلمات مايكفى لسمو فكرك الراقى .
    دومت والابداع حليفك تنير الطريق لكل من حولك وبك نستمر دائما فى منارة الفكر تاراق .
    دومت بكل خير دائما وفى رعاية الله .
    أبنك أمجد …
    أمجد صقر قال:
    مايو 24th, 2012 at 2:23 م
    الأستاذ القدير الأديب / عادل أدريس .
    تقبل منى كل الاحترام والتقدير لرقى قلمك المستمر دائما .
    دومت بكل خير دائما وفى رعاية الله .
    **************************
    حبيب القلب وأبنى الغالى أمجد شاعرنا الوسيم
    نعم كما قلت ” ومازالت الايادى الخفيفه تعبث بالعقول والافكار”
    اشكرك يا ابنى على تحليلك الواف فى تلك القضية
    تحياتى
  24. نوراي الجميله قال:
    مايو 24th, 2012 at 3:28 م
    العمده/عادل ادريس
    انت تجلس تضع يدك على خدك
    وتأتي لنا بأجمل المواضيع
    المهم انت عامل ايه هههههههههههه
    بابا عادل
    بعض المستثقفين الذين تتكلم عنهم هم صدى رجعي لما يُنادي به في الغرب الذي من عاداته (ودياناته) هذه الثقافات المنحطه
    وبعض المستثقفين هؤلاء يظنون ان الحضارة هي جميع ماعند الغرب بكل اشكاله يطرح للجميع وان الانسان هو ذو فكر يختار مايناسبه بفكره وتفكيره
    وتناسوا أو تغافلوا أن الله جعل لنا شرع سماوي لكل امورنا الحياتية الدنيوية والاخروية الفردية منها والاجتماعية
    كما ان اغلبهم يعلمون علم يقين أن بعض هذه المصطلحات لها مدلولات شنيعة غير ماهو ظاهر بالمعنى السطحي ومع هذا يتداولونها بينهم بحمق
    ***************
    بعيدا عن هذا وذاك…
    ماهي إنجازات مثقفينا……
    وما هي مؤهلات من يُقال عنه مثقف
    و هل بإمكان أي شخص أن يكون مثقفا …
    أو لابد من شروط و نقاط يحصل عليها حتى يصبح مثقف ..
    نوراي الجميله قال:
    مايو 24th, 2012 at 3:33 م
    بابا عادل
    دائما تتحفنا بموضوعاتك المتميزة
    لاعدمنا تواجدك الرائع بيننا
    سلمت وسلمت يداك
    لك منى ارق تحيه وتقدير
    ***************************
    الابنة الغالية نوراى
    سعيد جدا بطلاقة لسانك فى التعليق وفهم الموضوع فقد قمتم بالتحليل وأنتهيتى الى ” بعض المستثقفين الذين تتكلم عنهم هم صدى رجعي لما يُنادي به في الغرب الذي من عاداته (ودياناته) هذه الثقافات المنحطه”
    تحياتى ابنتى الغالية
  25. الاخت الكريمة زهرة الزهور
    أولا اشكرك جزيل الشكر على هذا العقد من الماسى من التعليقات الرائعة.
    ثانيا: اشكرك كل الشكر على تعريفنا عن ما يسموا مثقفى الماريوت أصحاب الثقافات المغلوطة واعطيتينا ملامحهم ونبذة عنهم ووالاجمل هو استشهادك بالكاتبة حصة الاسمرى ومقالها الرائع ” خلطاء الماريوت … وثقافة الخلط ”
    التى افردت سطورها لتبين لنا من هم وماذا يريدون.
    ثالثا: ان مثل هؤلاء المستثقفين يظنون انهم هم النخبة الممتازة التى على رأسها ريشة الثقافة العربية.
    تحياتى لك اختى الكريمة على مشاركتك الرائعة
  26. زهراء العرب قال:
    مايو 24th, 2012 at 8:12 م
    لديك كل الحق في كل كلمه كتبتها فهناك فرق شاااااااااااسع بين الحريه والانحلال
    عفانا الله من امثال هؤلاء وحمي اجيال المستقبل
    شكرا لك ولما خطته يداك ابتي الفاضل
    تحياتي
    *********************
    اشكركم ابنتى زهراء العرب على تعليقكم الرائع
    تحياتى
  27. صوت الحقيقة قال:
    مايو 24th, 2012 at 11:03 م
    ولكن ما تطالبون به من ثقافة جديدة هو نوع من الانحطاط الاخلاقى جاء نتيجة شهوات ورغبات شاذة سيطرت على عقولكم الهشة و لا تمت لمعنى حرية الثقافة بصلة وبالتالى فأنتم منبوذون من المجتمع.
    ***********
    فعلآ أستاذي القدير عادل هؤلاء مرضى نفسيون كما سبق واسلفت في ردك لذلك المدعي بالحرية والتطور.
    حتى في الغرب هناك خطوط حمراء لحرية الفرد في المجتمع .
    منذ أيام قبضت الشرطة الكندية على مجموعة من الناس تعرت من ثيابها على الشاطئ واصدرت قانون يمنع التعري في المتنزهات والشواطئ العامة .
    الحرية يجب أن تكون لها ضوابط وقوانين تحكمها لأننا نعيش مع الآخرين وعلينا أن لا نؤدي الآخرين بأفعالنا الشاذة بحجة أنا حر.
    أنت حر مالم تؤدي غيرك بفكرك المتشدد او بمظهرك.
    جميعنا يدرك أن اطلاق الحريات بدون ضوابط تخلق الفوضى في المجتمع.
    نصيحة من أخت أشتري دماغك وابعد قدر المستطاع عن أمثال هؤلاء متشدقي التقافة. بالأصح الا ثقافة.
    مع وافر التحية والتقدير
    ******************
    الاخت الغالية صوت الحقيقة
    دائما تفخرينى بلقلب استاذك القدير فأشكرك وإن كنت اعتبرك ممن يكتبون بقلم رائع وتدافعين فى الاطار الواعى الراق
    لقد علقتى على الموضوع بأسلوب سلس مع مثال يوضح معنى الحرية المرجوه.
    تحياتى أختى الكريمة ودمتم لنا ودام قلمكم الواع
  28. صهيب العوضات قال:
    مايو 24th, 2012 at 11:15 م
    الأب الغالي - عادل إدريس
    بداية أتمنى من الله أن تكون على أحسن حال وبصحة وعافية
    لاتحزن أيها الأب الكريم فـ هؤلاء أقل من أن تتحدث عنهم ياأبتي ، هؤلاي يحاولون تبرير أخطائهم ومعصيتهم وفجورهم بـ مايسمى ( الحريات ) ليس لديهم أي منطق أو مبدأ ، بل هم عالة على المجتمع … عفانا الله من هذا الجيل ومن فتنات هذا الزمان
    أبي الغالي
    جنائن الكادي لـ روحك الطيبة
    ***********************
    الابن الغالى صهيب
    اشكرك حبيب قلبى الغالى على كلامك الرائع الذى علقت به على الموضوع.
    نعم وكما قلت ان هولاء ” ليس لديهم أي منطق أو مبدأ ، بل هم عالة على المجتمع ”
    تحياتى ودمتم لنا ودام قلمكم الراق الحساس
  29. ام مرام قال:
    مايو 25th, 2012 at 12:32 ص
    مساء الخير على من يلتمس همومنا فيسطرها على الصفحات ليخفف من ثقلها على قلوبنا..
    فليكونوا ما يشاؤون ولكن بشروط:الا يسموا انفسهم مثقفين والا يفرضوا افكارهم علينا والا يشوهوا عقائدنا واخلاقنا..تعلمنا منذ الصغر ان حريتك تقف عندما تبدأ حريات الآخرين ام سينكرون هذه ايضا وهم اهل الحرية وانصارها؟؟
    ***********************
    الاخت الغالية أم مرام
    مساء النور على من تقرأ بعمق وتعلق بالعربى الصريح
    تحياتى اختى الكريمة على دوام متابعتكم لنا ودام قلمكم الرائع الذى دائما يعطر مدونتى
  30. علاء الصالح قال:
    مايو 25th, 2012 at 1:59 ص
    سيدي الكريم الكاتب الساخر عادل إدريس
    والله ياسيدي وأنا أقرأ مقالتك الساخرة هذه ضحكت حتى
    الثمالة فقلت في نفسي كان الله في عونك يا أستاذ عادل
    إذ كيف استطعت يا أخي أن تصمد حتى النهاية مع هذا
    الشيءالمركب بالشكل والمضمون فشكله بشري أما مضمونه
    تركيبة هائلة من الأمراض المستعصية والتي لا يقدر على
    حلها وشفائها إلا الله ، لله درك ياسيدي كم كنت صبورا
    إزاء هذا المخلوق الغريب النادر الوجود هذا الشيء
    الآتي من عالم الماورائيات ههههههههه .
    ولكن أسألك بالله يا سيدي هل تأكدت أن هذا الشيء
    هو من الإنس أم شيء آخر ؟
    لأنني لو كنت مكانك لصحت بأعلى صوتي إنصرف يا هذا
    الشيء بإذن الله وأقرأ عليه آية الكرسي إتقاء شره
    ثم أرجوك يا سيدي إذهب إلى شيخ ثقة كي يكتب لك
    حجاب يحميك بإذن الله من شر هذا الشيء الذي لا أعرف
    كنهه أهو من الجن أم الإنس أم مخلوق غير مكتشف بعد
    حماك الله سيدي وكفاك شر هذه المخلوقات .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    (( لا يأتي يوم إلا بأسوأ من سابقه ))
    والسلام عليكم
    عـــلاء الـــصالح
    *********************************
    الاخ الغالى الكريم علاء الصالح
    أولا : لكم تحياتى وشكرى على قدومكم وطلتكم البهى نورها
    ثانيا: اشكركم على تعلقكم المستفيض الذى جئتم به بظفكم دمكم ولقد ضحكت معكم وها انا ذاهب الى الشيخ زعتر وهو مشهور عنه بأنه حريف فى كتابة الاحجبة.
    ولكى اطمئنك ان هذا الشىء لا هو أنس ولا جن ده طلع بنص مقاس 60
    تحياتى اخى الكريم ودام قلمكم
  31. nada mm قال:
    مايو 25th, 2012 at 7:56 ص
    الغالي عادل
    صباحك خير وعافية
    دوما تختار موضوع حساس وهام في العلاقات المجتمعية الانسانية وانا أويد وجهة نظرك ولي نظرة متقاربة عبرت بها في مقالة لي نشرتها على مدونتي اذا رغبت بزيارتها وأسعدتني بمرورك الكريم فأنا تكلمت بها عن حدود الحرية وما يترتب علي ذلك
    فحدود الحرية تبدأ بالثقة بالنفس وتنتهي بالمسؤولية وبين هذين الأمرين تصرفُنا يتراوح … ما من شئ يسمى حرية لا نهائية يعني بدون حدود . كي لا تصبح الحرية تعني الفوضى وعدم الالتزام
    لك مني أرق التحيات
    ندى
    **************************
    الاخت الغالية ندى
    سعيد بمروركم الذى يزيدنى سعادة دوما
    ولقد عبرتكم عن معنى الحرية بدقة عندما قلتم
    ” فحدود الحرية تبدأ بالثقة بالنفس وتنتهي بالمسؤولية وبين هذين الأمرين تصرفُنا يتراوح … ما من شئ يسمى حرية لا نهائية يعني بدون حدود ”
    لشكركم اختى الكريمةعلى تعطير مدونتى بقلمكم الواع الرائع
    تحياتى
  32. صوت الحقيقة قال:
    مايو 25th, 2012 at 8:19 ص
    أستاذي القدير عادل
    البعض عندما يقرأ عن ماكتبته عن كندا من معاقبة العراة هو كلام مبالغ فيه لفهمهم الخاطئ عن الحريات في الغرب.
    هناك اماكن مخصصة للعراة كنوادي خاصة او شواطئ خاصة، لا يسمح للناس بالتعري امام العامة .
    اعطيك واقعة حقيقية عن ممارسة الحريات في الغرب لكي يتعض منها من يريد ان يتعض.
    جميع اماكن العمل ودور العلم لها لوائح خاصة تنظم سير العمل بها،منها المظهر العام وسلوكيات الفرد.
    فتاة كانت ترتدي ملابس تكشف أكثر مما تستر من جسدها.
    أعطي لها إنذاران لتحتشم في لبسها . لم تلتزم بالتوجيه وفصلت بعدها من العمل.
    أعطيت هذا النموذج للتأكيد بأنه حتى في الغرب الذي يقلده أمثال ذلك المدعي بالثقافة هناك حدود للحريات.
    يمنع التمييز الديني والعرقي ومن تجاوز ذلك عوقب وفصل من العمل.
    اتمنى يا أستاذي القدير ان نأخد من الغرب الحضارة والتقدم والرقي في العلم لكي ننتج حضارة إنسانية تخدم الفرد،مع محافضتنا على ثوابتنا (الإسلام)الذي سيحفض العلم من الزلل والانحراف.
    لا تجد الحضارة والتقدم العلمي من دون قيم اخلاقية وقيم اجتماعية تحفظ لهذا التقدم العلمي روحه
    يقول تعالى: (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس)
    اعذرني لهذه الإضافة ولكنني احببت أن أخفف عنك هلوسة ذلك المدعي بالتحضر.
    ****************************
    الاخت الغالية صوت الحقيقة
    اشكرك على هذه الاضافة الرائعة لتشرحى مفهوم الحرية فى بلد ككندا وحدود الحرية وعرجتى على الايات القرآنية لتثبتى صحة ما تقوليه
    واشكرك ايضا على هذا التخفيف فعلا عنى من هلوسة هؤلاء
  33. هو السر… ياوالدى … فى السرنجة
    بتاعة الفرنجة
    فيها التأثير عالى التخدير
    اللى يبصم فيها بالألف والسين والتاء…. ياولداه … تاه ….
    ماهى الفكرة فى …الثلاثية… اللى بيها المخ مع الفراغ وضياع الهوية لابد يصير مهلبية
    و بعد ماكان فى البطاقة وضعه حمار
    تصبح هويته إست + حمار مع مرتبة الإهانة والرضوخ للإستكانة .
    تحياتى لأستاذى الغيور على القيم
    فى زمن ضعفت فيه الهمم
    ولو إنى جيت بعد رفع الطبلية
    بعد ما كله خلص على الملوخية .
  34. SHMS قال:
    مايو 25th, 2012 at 12:22 م
    إن بعض المستثقفين في بلادنا العربية بحاجة لعلاج سريع لأنهم مرضى و مرضهم قاب قوسين أو أدنى من اللاعلاج ..
    فإن وجود هؤلاء المرضى المستثقفين في أواسط العلم و الثقافة يعتبر عاهة في صميم العلم و الثقافة فهم دائماً يصرون لا بل ويؤكون أنهم هم الأفهم والأهم.وأن كلامهم ووجهات نظرهم منزّلة وهي بعيدة كل البعد عن الباطل و المنكر و البغي.
    نراهم بمناسبة و بدون مناسبة يعتلون منابر العلم لينفخوا في ابواقهم الهزيلة و يثبتون بكل الوسائل المشروعة وغير المشروعة بأنهم خير من وطئ الثرى.
    فهم يرون أنفسهم أكبر من النقد و أنهم اكتسبوا الدرجة القطعية في الأهمية من أن يسألوا و أنهم أشد رفعة من ان يناقشهم أي فرد وبأنهم رمز النبل و من المعيب محاورتهم ، كما يعتبرون أنفسهم أنهم المثقفين النخبة و أنهم واجهة كل منبر فعلى جد زعمهم أنهم يخلقون الوعي و يصنعون اللاوعي …!!
    يرون أنفسهم أعمدة أساسية شامخة قد تم نحتهم من الصخر صخر يسمى [ الأنا ].وأن كل ما علينا أن نقدمه أو نفعله هو تعظيم سلام حتى اللانهاية …!!
    وأنه من الواجب علينا أن نسايرهم و نمنحهم الدلال و التدليع و كلما مررنا بهم علينا كلامكم صحيح - كلامكم درر - بالعربي المشرمح هم لا يقولون أي شيء يحقق خطوة نحو الأمام بل كل ما يقال من قبلهم هو عبارة عن كذابة و نفاق و كل ما علينا هو أن نقول لهم [ تعظيم سلام ] وكفى
    استاذي وأخي عادل
    لمواضيعك نكهة خاصة
    لايسعنا حيالها سوى الإنحناء إحتراما وتقديرا
    لك خالص الإحترام والود
    *****************************
    الاخت الغالية شمس
    اسعد دائما بوجودك وطلتك الباهية وجئتى بتعليق واف وشاف وقد اعجبتنى عبارة ” بالعربي المشرمح “التى تقصدين بها العربى الصريح.
    نعم هم لا يقدمون ولا يؤخرون بل يعطلون المسيرة بتفاهات كلامهم.
    تحياتى اختى الكريمة ويسلم لسانك لصح كلامه
  35. mony قال:
    مايو 25th, 2012 at 5:55 م
    هو السر… ياوالدى … فى السرنجة
    بتاعة الفرنجة
    فيها التأثير عالى التخدير
    اللى يبصم فيها بالألف والسين والتاء…. ياولداه … تاه ….
    ماهى الفكرة فى …الثلاثية… اللى بيها المخ مع الفراغ وضياع الهوية لابد يصير مهلبية
    و بعد ماكان فى البطاقة وضعه حمار
    تصبح هويته إست + حمار مع مرتبة الإهانة والرضوخ للإستكانة .
    تحياتى لأستاذى الغيور على القيم
    فى زمن ضعفت فيه الهمم
    ولو إنى جيت بعد رفع الطبلية
    بعد ما كله خلص على الملوخية .
    ********************************
    الاخت الغالية مونى ” منارة العلم”
    ما اروع كلماتك السجعية التى تبرعين فيها فقد علقتى برقة الالفاظ وشياكة الكلمات
    ويا سيدتى الكريمة سوف ارسل حلة ملوخية تعويضا على رفع الطبلية
    تحياتى
  36. السلام عليكم
    اشم ريحة ملوخية ؟؟
    باقي ولا امشي ؟
    ~~~~~~~
    استكمال للمثقفين اياهم اليكم
    ~~~
    ناقش برنامج يا هلا على قناة خليجية القضية التي أشغلت الرأي العام الأيام الماضية بين تغريدات الكاتب صالح الشيحي وعبده خال حيث فجر الشيحي تغريدات اتهم فيها بعض المثقفين بممارسة مخالفات شرعية في الملتقى، وكان لتغريداته الكاتب عبده خال بالمرصاد فرد على الشيحي مطالبه بالاعتذار وإلا ستتحول القضية إلى المحاكم.
    وفي تطور جديد للقضية انتقلت خلافات الشيحي وخال من ساحة تويتر إلى ساحة الفضائيات فكانت هذه المناظرة بين الاثنين حيث قال الكاتب صالح الشيحي أنه سيرفع دعوى قضائية ضد معالي وزير الثقافة والإعلام عبد العزيز خوجة، مؤكدا أن هناك مخالفات شرعية حدثت في بهو فندق ماريوت بالرياض في الملتقى الثقافي، مشيرا إلى أنه فوجئ بمن يريد مصادرة قناعته، وممارسة الإرهاب النفسي عليه ليتراجع عن قناعته، ووجود محاولات مستميتة ، إلا أنه قال أنه مقتنع بما يقول، مؤكدا أن من ضده فقدوا الأمل في أن يتراجع عن موقفه.
    وأضاف الشيحي أن هناك خسائر كبيرة سيتعرض لها لكنه قالما عند الله باق وما عندهم سيذهب)، مؤكدا أن ما دفعه لإعلان قناعته هذه هو أن الصورة اكتملت في هذا الملتقى، مضيفا أن المثقف الحقيقي هو من تكون أقواله متطابقة ومتماشية مع آماله، وأي ثقافة هابطة مزيفة مستوردة في حكم الفاشل التي تتصادم مع تعليمات الشريعة الإسلامية، مرفوضة رفضا تاما، قائلالن تقوم لنا قائمة إلا بهذا الدين).
    وانتقد الشيحي ظهور بعض المثقفين والمثقفات بصورة تتنافي مع الشريعة الإسلامية مؤكدا أن هذا هو الخزي والعار، وأنه سيقاطع بل ولا يشرفه الحضور بعد ذلك في ملتقيات مثل هذا الملتقى.
    من جانبه خاطب عبده خال الشيحي أن المسالة ليست عداوة وإنما هو رأي عام، فقاطعة الشيحي وقال له أسألك سؤال واحد فقط.. حيث قال الشيحي له: ما يخالف الله وما لا يرضي الله عز وجل هل هو خزي وعار أم لا؟ فقال خال المسألة ليست نعم أم لا، وأضاف خال أن أي مجتمع هو قائم على تغذية ثقافية هذه التغذية الثقافية تجعله حماسيا أو رافضا أو منددا لأي فعل لم يرى سواه بينما الثقافات الأخرى تعطي للآخر حرية، مستشهدا بمثال الاختلاط وهو الحديث مع المرأة وكشف وجه المرأة هذه مسالة خلافية بين الأمة الإسلامية وأن من الخطأ أن ينظر لها كأنها خزي وعار لأن هذا لا يغضب الله، هنا قاطعه الشيحي بأنه لم يقل عالم معتبر أجاز للمرأة أن تكشف شعرها، مؤكدا أن هذه المخالفة الشرعية حدثت في بهو الملتقى، فتداخل خال أنه لو كشفت امرأة شعرها كيف تتهم ألف إنسان بالخزي والعار؟.
    وطالب خال الشيحي أن يتوجه إلى المحكمة ليتقدم بما حدث في الملتقى، وهنا تداخل ضيف الاستوديو الكاتب عضوان الأحمري بتوجيه أسئلة للشيحي هل كان هناك رقص أو تحرشات؟ فوجه مقدم البرنامج السؤال للشيحي ما هي المخالفات التي حدثت في بهو الفندق؟ فأجاب الشيحي أنه ذكر مخالفة واحدة وهي كشف المرأة لشعرها، مؤكدا أن المثقف الحقيقي هو لا يصادر معتقدات البلد ولا آدابه العامة.
    وأكد صالح أن المشكلة أن هذه المخالفة أتت من شخص يقود الرأي العام ويصدر نفسه على أنه ضمير أمة، في إشارة إلى تحميل المسؤولية إلى وزير الإعلام.
    ووجه خال للشيحي سؤالا حيث قال: يا صالح في سفرياتك المتعددة لم تجد نساء في قمة الاحترام وكاشفات شعرهن؟!
    فطالبه الشيحي أن يذهب إلى المحكمة أو المفتي فقال له الشيحي ألا يوجد فيكم رجل رشيد يذهب إلى المحكمة.
    ~~~~~~~~~~~~~~
    وسلامتكم
  37. التحية الأولى لمصر الأمل… مصر الحرية والديمقراطية …. مصر الأبية
    بأولادها … السواعد الفتية ….ونتمنى أن يكون رئيسها المحترم … محترم الإرادة والعزة والثورية .
    أما التحية التانية فهى لأستاذنا مناضل الكلمة والفضيلة والقيم الخلقية .
    ودايما عامر بكل مالذ وطاب من المشهيات العقلية .
  38. ماساتنا تكمن في هؤلاء أدعياء الثقافة
    كأن مشاكلنا لاتكفي حتى يتصدر المعتوهين المشهد الثقافي
    وكما يقول المثل : رضينا بالهم والهم مارضي بينا
    عندهم احساس انهم فقط من يعرف وغيرهم لايعرف
    من حقك أن تضرب كفا بكف
    نسأل الله العافية
    لك أطيب تحية
  39. تحياتي أستاذ عادل؛
    جميل وصفك لهؤلاء مدعي الثقافة بالـ “مستثقفين”… فعلا هم جماعة بعيدون عن حقيقة الثقافة، لا يسعون سوى للتخريب والدمار.
    دمت بخير، وأطال الله بعمرك
  40. صباح الخير….
    السفهاء (نوعية ليست بجديدة ) على المجتمعات البشرية عموما ….فصيلة من الناس تدعي الإصلاح و إن نهيتهم عن الفساد يقولون بل نحن المصلحون
    الله جل و علا عالم القلوب أعطى نبينا صلوات الله عليه و سلامه حلا جميلا (اعرض عنهم) فالانتباه لهم ولو سلبيا يعطيهم دفعة للاستمرار .
    اعتذر عن التأخير …
    مدونتك مفضلة عندي ربما لأنها تحرض الكلام على الصمت …
    وربما لأن اسلوبها السهل الممتنع شيق
    وربما لأنها ملك لشخص كريم و حكيم
    لكن أكيد لأنها كل ما سبق .
    بوركت .
  41. الزملاء والزميلات
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    زميلنا وصديقنا المسحراتي إلى أين ؟؟؟؟؟
    عنوان إدراجي الجديد
    هي دعوة مني لكم جميعا لقول كلمة ما
    لزميلنا وأخونا وحبيبنا المسحراتي
    لثنيه عن قراره بترك التدوين وإغلاق مدونته .
  42. الهانىء قال: مايو 26th, 2012 at 10:00 ص
    ألى الصديق الصدوق وأستاذي الأستاذ عادل:
    وعلـيكم السلام ورحمته وبركاته
    سلمت وسلمت يداك وبرا قلمك..
    وأشكر دعوتك وأهتمامك لأن أكون الحاضر الغائب
    وهي دعوات أفتخر بها ووسام …
    أن مقدمتك جاءت جداً معبرة وموجزة ..للكارثة(… الجدد),حتى أصبحنا نخاف هذا المصطلح كلما أطل علينا
    من فكر أو نتاج فني وغيره..
    بدأنا بال.. ومررنا بالبويات وأخيرا وليس آخر(المثقفين!!الجدد)ولا أدري سيدي أين ستنتهي بنا(الشقوات)(جمع شقوة)!!وذكرني بها ما قرأت عن الفضيل بن عباس من ذكره لعلامات الشقوة..ومنها قلة الحياء!!
    حفظكم الله وأجلكم,
    أن شجرةالأدب والثقافة مكتملة بأوراقها ..
    يانعة ثمارها,ثابتة جذورها.
    يستضل في ضلها الجميع..
    لكنا سنرى على بعض من أوراقها الطفيل والدود !!!
    وهي ستسقــط مع نفس الورقة الصفراء أنشاءالله…
    وســتنبت بدلاً منها ورقة جديدة نضرة..مثل قلمك سيدي.
    وشكرا جميلاً ودمت بخير
    الــهانئ
  43. الهانىء قال: مايو 26th, 2012 at 11:54 ص
    ألى الصديق الصدوق وأستاذي الأستاذ عادل:
    وعلـيكم السلام ورحمته وبركاته
    سلمت وسلمت يداك وبرا قلمك..
    وأشكر دعوتك وأهتمامك لأن أكون الحاضر الغائب
    وهي دعوات أفتخر بها ووسام …
    أن مقدمتك جاءت جداً معبرة وموجزة ..للكارثة(… الجدد),حتى أصبحنا نخاف هذا المصطلح كلما أطل علينا
    من فكر أو نتاج فني وغيره..
    بدأنا بال.. ومررنا بالبويات وأخيرا وليس آخر(المثقفين!!الجدد)ولا أدري سيدي أين ستنتهي بنا(الشقوات)(جمع شقوة)وذكرني بها ما قرأت عن الفضيل بن عباس من ذكره لعلامات الشقوة..ومنها قلة الحياء!!
    حفظكم الله وأجلكم,
    أن شجرةالأدب والثقافة مكتملة بأوراقها ..
    يانعة ثمارها,ثابتة جذورها.
    يستضل في ضلها الجميع..
    لكنا سنرى على بعض من أوراقها الطفيل والدود !!!
    وهي ستسقــط مع نفس الورقة الصفراء أنشاءالله…
    وســتنبت بدلاً منها ورقة جديدة نضرة..مثل قلمك سيدي.
    وشكرا جميلاً ودمت بخير
    الــهانئ
  44. أخـــــــــــــــي الاستاذ عادل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    واسعد الله مساك ومساء كل زوار مدونتك
    دعني اولا ان اقول شيئا واضح لدى الكثير من المدونين
    ان هناك شيئا خفيا غير معروف في مكتوب او النت لايسمح
    احيانا لنا بدخول بعض المدونات او ان دخلناها لاتقبل
    التعليقات او انها بحاجة الى عمليات متكررة لاصاق التعليقات الامر الذي معه يعيق من انساجام من يرغب بالتعليق على ادراج معين .
    واضح ايضا ان مكتوب او النت ايام ماشاء الله عليه يأخذ التعليق بسرعة ولايعطل الذي يرغب بالتعليق او يقطع حبل افكاره .
    على اية حال هذا هو حالنا مع مكتوب ولا من يسمع من ادراة مكتوب او يحاول ان يشرح لمشتركيه اسباب المشكلة او حلها .
    سنبقى نعاني من مشاكل مكتوب والنت وربنا يكون معانا.
  45. فقط للعلم والله التعليق السابق اخذ 3 محاولات حتى يتم الصاقه .
  46. أخي الطيب الاستاذ عادل
    لابد من ان انوه لشئ وهو انني أكن لك كل الاحترام والتقدير
    واعتز بك اخا وصديقا وكاتبا واقف احتراما لك ولقلمك ولفكرك وانا عندما أجد ادراج لك احاول بشتى الطرق ان
    اطلع على الادراج وابدأ بالتعليق ليس بهدف التعليق ولكني
    أجد متعة حقيقية في قراءة نصك او اي نصى جميل ولذلك عندما اضع اكثر من تعليق ذلك لكوني منسجم مع النص تماما
    ولو لم اكن منسجما ومعجبا بالنص لوجدتني كتبت تعليقا ومشيت .
    انا اقرأ نصوصك الجميلة واي نصى جميل واتعلم من هذه النصوص ولا أقرأ وامشي فقط .
    انا شخصيا وكثير من الزملاء والزميلات نعتبرك استاذنا
    ومعلمنا الكبير صاحب الخبرة والتجربة وصاحب الفكر النير
    فتحية لك يا عم عادل ويسعد مساك .
  47. mony قال:
    مايو 25th, 2012 at 9:31 م
    التحية الأولى لمصر الأمل… مصر الحرية والديمقراطية …. مصر الأبية
    بأولادها … السواعد الفتية ….ونتمنى أن يكون رئيسها المحترم … محترم الإرادة والعزة والثورية .
    أما التحية التانية فهى لأستاذنا مناضل الكلمة والفضيلة والقيم الخلقية .
    ودايما عامر بكل مالذ وطاب من المشهيات العقلية
    *************************
    الاخت الغالية مونى ” منارة العلم ”
    اشكركم على هذه التحية لمصرنا ولى شخصيا
    ونسيت ارسل لك مع حلة الملوخية جوز ارانب لزوم الطبخة
    تحياتى
  48. ياما فى الجراب يا حاوى
    ==================
    ياما فى الجراب ياحاوى نعم وكل حاوى وبجرابه بلاوى والي يعيش ياما يشوف يا عم عادل .
    هذه هيا الدنيا و خاطرتك يا عم عادل معبره عن واقع مرير
    مع الاسف وهناك اشخاص ينخدعون بسهولة .كل له جرابه والكل يغني على ليلاه .
  49. هل وضعنا يدنا فى الشق معلنين الاستسلام ؟
    أم أننا مخدرون بجرعة ثلاثية الأبعاد؟
    =============
    نعم ربما نكون قد استسلمنا لهذا الواقع المرير وربما نكون قد خدرنا بطريقة ما للسكوت على ذلك او على الاقل عدم فضح هذا الامر وبقاء الامور على ماهي عليه الى ماشاء الله
    ونحن على الجهتين الخسرانين وذلك بسبب اننا في يوم من الايام قد نصل الى ان نعتبر الامر تحصيل حاصل ويصبح جزء من الواقع الذي لا مفر منه . وهذا بحد ذاته يعتبر امرا محزنا
  50. والجرعة ثلاثية الأبعاد كما يصفها “عتريس سرنجة “وهو صاحب هذه التركيبة العجيبة أنها مجموعة من المواد المخدرة رخيصة الثمن عالية التأثير من يتناولها يشعر بأنه يتجه بكل قوة ناحية الأستحمار وفى ثوان معدودات يصبح حمارا شكلا وموضوعا .
    هذا الكلام كمقدمة لما نراه منتشرا هذه الأيام ممن يطلقون على أنفسهم المثقفين الجدد، وهى مجموعات متناثرة فى الأقطار العربية طفحت فجأة فى زخم ما يطلق عليه حرية الرأى إذ يعتبرون أنفسهم نخبة مثقفة جديرة بالاحترام تجاهد لفتح طريق الإبداع الفكرى للنمو الثقافى فى المجتمعات العربية لمقابلة الثقافات الغربية عند نقطة الالتقاء الفرضية بعد العد التنازلى “الزيرو بوينت” للانطلاق معا نحو العالم الجديد عالم الحريات الثقافية.
    =-=====================
    رحم الله كل من عرف قدره والانسان العاقل هو الذي يعرف قدره .
    والسؤال الذي يطرح نفسه :-
    أين ثقافة المجتمعات وفلسفتها في توجيه دفة المسيرة ؟؟؟
    و أين بقية أطياف المجتمع ؟؟؟
  51. هناك مجموعة من هؤلاء المستثقفين يطلقون على أنفسهم مثقفى بنسيون النوم المريح يجتمعون كل مساء خميس فى هذا البنسيون وبعد أن يتجرعوا ثلاثية الأبعاد وتشعشع فى النافوخ، يتحدثون، يتشاورن، يتناقشون، يتساءلون فى جنون عن قضية تشغل عقولهم السوبر جينيس ” العبقرية الخارقة ” ثم يخرجون بالتوصيات التى يقتنعون بها.
    =================
    هؤلاء المثقفون الجدد يشكلون موجات متوالية لا يكاد يبرز منهم اسم حتى يتلوه اسم آخر ثم ما يلبث ان يتلاشى
    هذا هو واقعنا الآن مع الاسف سواء وافقنا أو لم نوافق
    وهم الآن أصبحوا تاريخ لن تتذكره الكتب ولا المراجع
    ولن تحتفظ به الا مكتبات منازلهم وغبارها . ورحم الله الزمن الجميل الزمن الماضي بمثقفية اللذين كانوا ومازالوا نتعلم منهم بالرغم من رحيلهم عن الدنيا
    باجسادهم الا ان فكرهم مازال ينير لنا الطريق
  52. الاخت الغالية مونى ” منارة العلم ”
    اشكركم على هذه التحية لمصرنا ولى شخصيا
    ونسيت ارسل لك مع حلة الملوخية جوز ارانب لزوم الطبخة
    تحياتى
    @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
    وده برضه عشمنا فيك يا أبو الكرم.
    يجعل البيت الكبير دايما عامر بالخيرات .
  53. كحب أستطلاع قررت أن أتناقش مع أحدهم فسألته:
    - لماذا تعتبرون أنفسكم مثقفين بعقلية متفردة دون الغير.
    - لأن ثقافتنا جديدة وغير مستساغة للغير الذى نعتبره متخلفا ثقافيا.
    - أعطنى مثلا عن ثقافتكم التى تنادون بها.
    - مثلا ثقافة حرية العقيدة والديانة، كل حر فى عقيدته وديانته ، يعنى النهارده أنا مسلم بكره أكون مسيحى، ممكن بعد بكرة أقتنع بالبوذية أغير ، ولو عجبتنى الماسونية أحول عليها بعد بعد بكره وممكن بعد أسبوع أريح وأكون بدون ديانة.
    - وماذا أيضا؟
    - ثقافة حرية الجنس وهذه أولى الثقافات التى ننادى بها بمعنى أن كل واحد حر فى لذاته وشهواته وكيف يتعامل معهما دون أن ينظر إلينا المجتمع بأننا شواذ ونستحق اللعنة.
    =====================
    بالتأكيد ان موضوع المرأة او الجنس او التمرد على القيم يستغله البعض كخطوة اولى في سلم الشهرة واي مثقف من المثقفين الجدد يكتب ويتحدث ضد قيم المجتمع وعاداته او ما يتناقض مع دينه هو الخاسر الوحيد في النهاية .
  54. ولكن ما تطالبون به من ثقافة جديدة هو نوع من الانحطاط الاخلاقى جاء نتيجة شهوات ورغبات شاذة سيطرت على عقولكم الهشة و لا تمت لمعنى حرية الثقافة بصلة وبالتالى فأنتم منبوذون من المجتمع.
    - ماذا تقصد بكلامك هذا.
    - اقصد أنكم مرضى وتحتاجون للمصحات النفسية.
    ===============
    اجابة في منتهى الروعة . ما قل ودل .ولكن هل من يعقل
    من امثالهم ويستخدم عقلة بطريقة صحيحة ؟؟؟؟؟
    نعم المصحات النفسية هو مكانهم الطبيعي ثم بعد ذلك الى مزبلة التاريخ .
  55. الستين، تفرق معاك فى إيه!؟
    ===============
    عمر الانسان لايقاس بالسنوات التي يعيشها بل بالانجاز الذي حققه في حياته والفكر الذي يحمله .
    نعم العمر يقاس بقدر العطاء .
    هناك إنسان حياته لها مضمون عميق فكرا وعاطفة وسلوكا واخر ليس لحياته اي معنى كمثل هولاء .
  56. روِِّح يا عم الحاج انت عقلك تحجر خلاص ومالكش فى الثقافات الجديدة خليك مع ثقافة الحفريات .
    ==================
    صدق من قال الي ما بيعرفك بيجهلك و اللي مايعرف الصقر يشويه .
  57. ذهبت وأنا أضرب كفا بكف ولكننى بدون أن أشعر وجدتنى أقول:
    يا ولاد الكلاب هو أنتم مش سايبنا فى حالنا
    ورانا ورانا
    الله يخرب بيوتكم والبيوت اللى جنب بيوتكم
    ولسه ياما فى الجراب يا حاوى!
    ==================
    أميـــــــــــــــــــن
    أميــــــــــــــــــــن
    أميـــــــــــــــــــــــن
    حسبنا الله ونعم الوكيــــــــــــــــــــــــل
  58. أحلام قال:
    مايو 25th, 2012 at 11:09 م
    ماساتنا تكمن في هؤلاء أدعياء الثقافة
    كأن مشاكلنا لاتكفي حتى يتصدر المعتوهين المشهد الثقافي
    وكما يقول المثل : رضينا بالهم والهم مارضي بينا
    عندهم احساس انهم فقط من يعرف وغيرهم لايعرف
    من حقك أن تضرب كفا بكف
    نسأل الله العافية
    لك أطيب تحية
    **********************
    الاخت الغالية الكريمة أحلام
    بارك الله فيكم لقد جئتى بالفائدة
    ” كأن مشاكلنا لاتكفي حتى يتصدر المعتوهين المشهد الثقافي”
    نعم صح لسانك بكلامه العاقل
    تحياى اختنا الكريمة وسعيد جدا بحضوركم العطر
  59. مروة العقاد قال:
    مايو 25th, 2012 at 11:32 م
    تحياتي أستاذ عادل؛
    جميل وصفك لهؤلاء مدعي الثقافة بالـ “مستثقفين”… فعلا هم جماعة بعيدون عن حقيقة الثقافة، لا يسعون سوى للتخريب والدمار.
    دمت بخير، وأطال الله بعمرك
    ***********************
    الغالية المبدعة الكاتبة الرائعة مروة العقاد
    أسعد الله مساءك بالخير والسعادة دائما بأذن الل
    لى الفخر والاعتزاز دائما يقدومكم لمدونتى .
    واشكر لكم هذا
    ونعم يا اختنا الغالية انهم لا يسعون سوى للتخريب والدمار
    تحياتى لكم ودمتم لنا
  60. حنين قال:
    مايو 26th, 2012 at 5:02 ص
    صباح الخير….
    السفهاء (نوعية ليست بجديدة ) على المجتمعات البشرية عموما ….فصيلة من الناس تدعي الإصلاح و إن نهيتهم عن الفساد يقولون بل نحن المصلحون
    الله جل و علا عالم القلوب أعطى نبينا صلوات الله عليه و سلامه حلا جميلا (اعرض عنهم) فالانتباه لهم ولو سلبيا يعطيهم دفعة للاستمرار .
    اعتذر عن التأخير …
    مدونتك مفضلة عندي ربما لأنها تحرض الكلام على الصمت …
    وربما لأن اسلوبها السهل الممتنع شيق
    وربما لأنها ملك لشخص كريم و حكيم
    لكن أكيد لأنها كل ما سبق .
    بوركت .
    *********************
    الاخت الغالية المبدعة فيلسوفة مكتوب “حنين”
    شاكرا لكم مداومة متابعتنا ولا عذر بين الاصدقاء فنقدر مشاغلكم .
    اعجبنى جدا ما انتهيم به ” الله جل و علا عالم القلوب أعطى نبينا صلوات الله عليه و سلامه حلا جميلا (اعرض عنهم)”
    نعم لقد جئتى بالمفيد البات القاطع
    تحياتى لكم واشكركم على هذا التبجيل فى شخصى المتواضع
    وبارك الله لنا فيكم وأدام قلمكم النابض بالاحساس والرقى
  61. مساء الورد
    أستاذي سرد رائع بين تلك السطور
    كعادتك تتحفنا بأختيار قصصك
    كل التقدير
  62. الهانىء قال:
    مايو 26th, 2012 at 10:00 ص
    ألى الصديق الصدوق وأستاذي الأستاذ عادل:
    وعلـيكم السلام ورحمته وبركاته
    سلمت وسلمت يداك وبرا قلمك..
    وأشكر دعوتك وأهتمامك لأن أكون الحاضر الغائب
    وهي دعوات أفتخر بها ووسام …
    أن مقدمتك جاءت جداً معبرة وموجزة ..للكارثة(… الجدد),حتى أصبحنا نخاف هذا المصطلح كلما أطل علينا
    من فكر أو نتاج فني وغيره..
    بدأنا بال.. ومررنا بالبويات وأخيرا وليس آخر(المثقفين!!الجدد)ولا أدري سيدي أين ستنتهي بنا(الشقوات)(جمع شقوة)!!وذكرني بها ما قرأت عن الفضيل بن عباس من ذكره لعلامات الشقوة..ومنها قلة الحياء!!
    حفظكم الله وأجلكم,
    أن شجرةالأدب والثقافة مكتملة بأوراقها ..
    يانعة ثمارها,ثابتة جذورها.
    يستضل في ضلها الجميع..
    لكنا سنرى على بعض من أوراقها الطفيل والدود !!!
    وهي ستسقــط مع نفس الورقة الصفراء أنشاءالله…
    وســتنبت بدلاً منها ورقة جديدة نضرة..مثل قلمك سيدي.
    وشكرا جميلاً ودمت بخير
    الــهانئ
    ************************
    الأخ الحبيب الغالى “الهانىء على ضفاف الرافدين”
    سعادتى دوما تنتظر حضوركم لانعم بتعليقاتكم التى تجعلنى أهنأ بادراجى بهذا القدوم .
    ما اروع تفنيدك لما يحدث من هؤلاء المستثقفين وتشبيهكم للثفافة بالشجرة الراسخة وبأوراقها المورقة وحتمية وجود الطفيل والدود على بعض اوراقها وتفائلكمبسقوط تلك الاوراق وتورق بدلا منها.
    اشكرك أخى الحبيب ودمتم لى ودام لنا قلمك
  63. علي مزهر - أبوعلاء قال:
    مايو 26th, 2012 at 12:48 م
    أخـــــــــــــــي الاستاذ عادل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    واسعد الله مساك ومساء كل زوار مدونتك
    دعني اولا ان اقول شيئا واضح لدى الكثير من المدونين
    ان هناك شيئا خفيا غير معروف في مكتوب او النت لايسمح
    احيانا لنا بدخول بعض المدونات او ان دخلناها لاتقبل
    التعليقات او انها بحاجة الى عمليات متكررة لاصاق التعليقات الامر الذي معه يعيق من انساجام من يرغب بالتعليق على ادراج معين .
    واضح ايضا ان مكتوب او النت ايام ماشاء الله عليه يأخذ التعليق بسرعة ولايعطل الذي يرغب بالتعليق او يقطع حبل افكاره .
    على اية حال هذا هو حالنا مع مكتوب ولا من يسمع من ادراة مكتوب او يحاول ان يشرح لمشتركيه اسباب المشكلة او حلها .
    سنبقى نعاني من مشاكل مكتوب والنت وربنا يكون معانا.
    ****************************
    الاخ الغالى الحبيب أبو علاء ” مجمع الاحبة ”
    والله معك حق يا ابو علاء فمكتوب قاطع اللذات ومشتت الافكار
    هو دائما يعكنن علينا ولكن ماذا نحن فاعلون
    تحياتى لك حبيب القلب
  64. حبيب القلب والاخ الغالى أبو علاء ” مجمع الأحبة ”
    وها انت تتألق كعادتك فتأخذ الموضوع وتقسمة لشطور لتشرح من وجهة نظرك التى تروق للجميع بصفة عامة وبصفة خاصى لى .
    نعم فأنت تقوم بمجهود شاق لتعلق على كل شطر بشرح واف بعد أن تشرح الاسباب وتأتى فى النهاية بالحلول المنطقية لعلاج الظاهرة.
    كلنا وليس بعضنا ننتظر على أحر من الجمر حضوركم للتعليق الراق الواع .
    فإدراج بدون تعليق أبو علاء يعنى أنه قيد الاهتمام
    تحياتى لكم أخى الحبيب الكريم الغالى
    ودمتم لنا وأدام الله قلمكم المغموس بمداد الود والطيبة
  65. أخي الكريم عادل .. عمدة مكتوب
    أسعد الله صباحك بكل خير
    وأقدم لك باقة مزهرة عطرة من ارض الأردن الحبيب..
    بداية أخي عادل أتوجه بالشكر والأمتنان لحضرتك على جهودك الواضحة في سكب الموضوع وصياغته بهذا الشكل الأنيق والراقي، وأختيارك الموفق للموضوع الذي هو من واقعنا وحياتنا المؤلمة ..
  66. أخي الكريم عادل
    هؤلاء المستثقفين كما اسميتهم لا يؤاخذون لآنهم كل يوم يغيرون افكارهم ومبادئهم كما يغيرون جلودهم كالحرباء والأفاعي الصحراوية ، مرة تراهم بلباس لامع اسمه الليبرالية !!. ومرة تراهم بجاكيت اليسار المتطرف !!. ومرة تراهم قابضين بأيديهم شعارات نفاذة اليمين المتعصب .. هذه حياتهم السياسية والثقافية تكني كلر من الألوان الصارخة والموسيقى الصاخبة ..
    إذا هم حسب الطلب والحاجة والظروف المحيطة بهم
    وحسب أمواج البحر والطقس من حولهم يغيرون افكارهم وثقافتهم ومواقفهم السياسية
    إذا كل ذلك يحصل بناء على مصالحهم المادية والشخصية وبدوافعهم الأنتهازية..
    ولكن أخي الكريم لا يجوز أن نعمم كل ما يحصل على جميع الفئات التي تغير مواقفها الفكرية والسياسية أو الدينية لآنه خطأ فادح التعميم أنهم فئة قليلة أذا فئة المستثقفين هي فئة منتشرة كالنار في الهشيم في وطنا العربي أعاننا الله على الخلاص منهم والقضاء عليهم ..
  67. أخي الكريم عادل اسعد الله صباحك بكل خير
    كما لاحظت وكما قلت أنها فئة قليلة متناثرة ككومةحجارة في طريق لا تؤثر بما يمر من حولها .. أنهم مناهظين لكل ما له صلة بديننا كل همهم الأساءة لعلماؤنا الأجلاء ولديننا الحنيف ولكل ثقافتنا العربية والشرقية ..
  68. هذه الفئة تعمل جاهدة على السخرية بكل قوتها من أعمال واقوال علماؤنا وتهميشهم وتهميش أدوارهم الخارقة وتشكيكها في نواياهم وأدوارهم الحيوية بما يدور حولنا كما نهمش بعض معلوماتنا على طرف دفاترنا وأوراقنا..
  69. أخي عادل
    يادلي مالك ومالهم خليهم في هشاشتهم مثل هشاشة العظام هههههههههههههههه
    هذه الفئة المستثقفين كما اطلقت عليهم اسم يليق بهم لآنهم ليس بمثقفين بل مستثقفين ليس لديهم ثقافة بل قشور كقشور ولحاء الأشجار الضارة بالمزروعات النابتة بين حدائق وحقول القمح والبساتين الخضراء
    ما هي إلا موجة خفيفة كموجة بحر طردت بعض اسماك ميتة على الشواطيء هي موجة نفوس وقلوب غارقة في مياه ضحلة
    لآنهم وللأسف الشديد يحاولون أن يثبتوا ان التعرض للرموز الكبيرة والتعرض للدين والقيم والمباديء بأنه شكل من اشكال الثقافة والحرية والديموقراطية ..
  70. أخي الكريم عادل عمدة المدونيين
    هذه الفئة تثير الضحك والأشمئزاز في نفوسنا وتجعلنا نسخر منهم ونضحك عليهم لقلة وصغرعقولهم وضعف إيمانهم
    نحن لا ننكر أنه يوجد أخطاء فادحة وربما لا تغتفر من علماؤنا وأدباؤنا ودعاتنا وان هناك فئة متشددة ومتزمتة جدا منهم ، ومع ذلك دون عقولهم وعلمهم وأعتدالهم لن تستقيم حياتنا ولن نصبح أسوياء
    أذا لماذا نزايد عليهم ونسيء إليهم ونتهجم على علمهم وندعي الحرية الفكرية وغيرها ؟؟!!..
  71. أخي الكريم عادل
    ربما الجميع يحاول جاهدا الوصول إلى بر الأمان ليمارس حريتة الفكريةبأمن وآمان ورقي دون التدخل من الغير أو دون أن يسيء إلينا الآخرون .. الجميع يحاول أن تحترم افكاره وتؤخذ على محمل الجد دون التشكيك بنواياه وتؤخذ افكاره وتدرس في بعض المدارس وهذه الفئة كأنها متشقلبة بنفسها وكأنها ألبست نفسها جلباب جدها منذ عصر الفراعنة ههههههههههه
  72. أخي الكريم عادل
    إن أختلافنا مع غيرنا في الراي لا يعني أننا دوما على خطأ أو غيرنا على خطأ ، هناك فئة تكون متشددة في فترة من الفترات ثم تكتشف أنها الان على خطأ وتعتدل في رايها وتتخلص من تطرفها فاكيد ننعتهم بالشجاعة وان لديهم إرادة جبارة على تحمل ما تبنته عقولهم وقلوبهم والأفصاح عن ذلك أمام الجميع .. وربما نصفق لهم ..
    ولكن هناك من يشكك دوما من أهدافهم الحقيقية من وراء تغيير معتقداتهم وارائهم .. أكيد من الحكمة أن نقف ونساند الفئة التي تقف على الأراء والمواقف والأفتاءات التي تستحق أن نقف عليها وأن نتنكر لها وننكرها لو كانت تنافي ديننا وأخلاقنا ومبادئنا وعقلنا ولا تتناسب مع ميولنا القلبية والمنطق والحوار الحر ..
    وسؤالي أوجهه لهؤلاء المستثقفين متى يدركون أن الثقافة لم ولن تقاس بهذا المقياس الذي يقيسون به ثقافتهم الهشة ؟؟!!
  73. تحياتي لك يا مبدع دوما في طرح وتقديم مواضيعك
    وكلماتك التي تشدنا وتجعلنا لا نفارق اروقتك
    ولا نبتعد كثيرا طرح راقي يستحق أهتمام الجميع
    لك ارق التحيات
    ولزوارك أطيب الأمنيات ..
    سوسنة بنت المهجر
  74. قال:
    مايو 26th, 2012 at 10:46 م
    أخي الكريم عادل .. عمدة مكتوب
    أسعد الله صباحك بكل خير
    وأقدم لك باقة مزهرة عطرة من ارض الأردن الحبيب..
    بداية أخي عادل أتوجه بالشكر والأمتنان لحضرتك على جهودك الواضحة في سكب الموضوع وصياغته بهذا الشكل الأنيق والراقي، وأختيارك الموفق للموضوع الذي هو من واقعنا وحياتنا المؤلمة ..
    ************************
    الاخت الكريمة سوسنة ” الأم الحنون ”
    حمد لله السلامة وتقبلنا باقتك المزهرة من ارض الاردن الشقيق
    واشكر لكم هذه الكلمات الراقية التى تزيدنى دوما سعادة
    فأهلا بكم بمدونتى التى تزيدونها تشريفا.
  75. الأخت الغالية الكريمة سوسنة ” الأم الحنون”
    عقد من نفائس الاحجار الكريمة جئتى به لمدونتى فأضئتى أروقتها.
    تسلسل تعليقاتكم التى دائما تجعل للموضوع تألقا لما بها من تشريح لكل المفاهيم التى تتطلب القاء الضوء عليها.
    نعم لقد أخذتيننا لجولة داخل الموضوع وأمسكتى بخيوطه وأنتهيتى بأن “هذه الفئة تثير الضحك والأشمئزاز في نفوسنا وتجعلنا نسخر منهم ونضحك عليهم لقلة وصغرعقولهم وضعف إيمانهم”.
    وقد أعجبنى تساؤلك ”
    وسؤالي أوجهه لهؤلاء المستثقفين متى يدركون أن الثقافة لم ولن تقاس بهذا المقياس الذي يقيسون به ثقافتهم الهشة ؟؟!”
    وقد اعجبنى وصفك لهؤلاء المستثقفن عندما قلت ”
    ما هي إلا موجة خفيفة كموجة بحر طردت بعض اسماك ميتة على الشواطيء هي موجة نفوس وقلوب غارقة في مياه ضحلة”
    **************************
    الله عليك يا سوسنة لقد جئتى بكلمات بها زبد الكلام
    ولهذا أحييكم على هذا التعليق الممتع الذى أضاف له نكهة المعرفة.
    ******************
    تحياتى لكم لرقى قلمكم ودمتم لنا
  76. قال:
    مايو 26th, 2012 at 10:56 م
    تحياتي لك يا مبدع دوما في طرح وتقديم مواضيعك
    وكلماتك التي تشدنا وتجعلنا لا نفارق اروقتك
    ولا نبتعد كثيرا طرح راقي يستحق أهتمام الجميع
    لك ارق التحيات
    ولزوارك أطيب الأمنيات ..
    سوسنة بنت المهجر
    *************************
    الاخت الغالية سوسنة ” الأم الحنون ”
    اشكر لكم هذه التحايا التى دائما تقدروننى بها فتزيدنى تألق .
    لكم تحياتى على دمث اخلاكم ورقى سطوركم
  77. السلام عليكم
    استاذي المبدع صاحب القلم والفكر الراقي
    راق لي طرحك
    وانا احمل مسؤوليه انتشار هذه الفئه من العقول
    لكل امه لا تتباهي بعباقرتها وفلاسفتها ومفكريها
    دمت برعايه الله
  78. الثقافة مبدأ دين فكر ومعتقد
    وكلمة (( ثقافة )) فمشتقة من ( التثقيف ) ومعناها (( تقويم المعوج ))وليس اعوجاجه مثلما فعلوا
    معتقدات كثيرة لا معنى لها ظهرت بأسم الثقافة
    ثقافة تخدير العقول وتسيرها حيث الهوى ..
    والدنا الفاضل شكرا لك واعتذر ع تأخري
    ابدعت فأجدت
    تحيتي واحترااااااااااااامي
  79. الحاج عادل
    صباح المحبة
    يبدو أنني وجدت من سيرافقني في النوم حسب طلب هذه الطحالب التي تسمي نفسها مثقفة لأننا في نفس العمر هههههههه
    عزيزي:
    هالنوعية منتشرة للأسف وإن كانت غير ظاهرة في المجتمع فهم يتلونون حسب البيئة التي يعيشون فيها ، لهم أقنعة كثيرة ولكن تفكيرهم واحد هو تدمير المجتمع ، بث الفساد فيه باسم الثقافة ، نشر الفكر الخاوي في عقول المجتمع بكل فئاته.
    نجدهم في التلفزيون والصحافة وأكثر شيء في عالم النت لأنه أصبح أسهل وسيلة لبث الأفكار التي يريدون بسهولة وبدون مقص رقيب.
    فعلا ياما في الجراب ياحاوي وربنا يستر من اللي جاي.
    صباحك عسل .
    ودي لقلبك.
    فهد
  80. كلام رائع ومميز .. تحياتي
  81. جمييييييل استاذنا ومبدعنا
  82. استاذنا عادل ادريس .. مبدع دائما
    تحياتي
  83. رؤيه قال:
    مايو 27th, 2012 at 1:53 ص
    السلام عليكم
    استاذي المبدع صاحب القلم والفكر الراقي
    راق لي طرحك
    وانا احمل مسؤوليه انتشار هذه الفئه من العقول
    لكل امه لا تتباهي بعباقرتها وفلاسفتها ومفكريها
    دمت برعايه الله
    *****************
    الغالية الكريمة رؤية
    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اهلا ومرحبا بكم بطلتكم البهية التى تنير مدونتى .
    وها انتم قد جئتم برؤيتكم الثاقبة فى هؤلاء المستثقفين .
    وصح كلامك نعم ….
    ان المسؤلية تقع على عاتق كل امة اهملت عبقاريها وفلاسفتها ومفكريها.
    تحياتى اختى الكريمة ودمتم لنا وأدام الله قلمكم الواع
  84. نسمة صيف قال:
    مايو 27th, 2012 at 3:03 ص
    الثقافة مبدأ دين فكر ومعتقد
    وكلمة (( ثقافة )) فمشتقة من ( التثقيف ) ومعناها (( تقويم المعوج ))وليس اعوجاجه مثلما فعلوا
    معتقدات كثيرة لا معنى لها ظهرت بأسم الثقافة
    ثقافة تخدير العقول وتسيرها حيث الهوى ..
    والدنا الفاضل شكرا لك واعتذر ع تأخري
    ابدعت فأجدت
    تحيتي واحترااااااااااااامي
    *********************************
    الأبنة الغالية الكريمة نسمة صيف
    اهلا وسهلا بكم وهلت نسائم الصيف بأزهار ربيعه الفواحة
    أشكرك على هذا التعليق المفيد فقد جئتى بالمطلوب اثباته فهنيئا لنا بكم وبعقلكم المستنير
    وتقبلوا تحياتى
  85. فهد قال:
    مايو 27th, 2012 at 5:31 ص
    الحاج عادل
    صباح المحبة
    يبدو أنني وجدت من سيرافقني في النوم حسب طلب هذه الطحالب التي تسمي نفسها مثقفة لأننا في نفس العمر هههههههه
    عزيزي:
    هالنوعية منتشرة للأسف وإن كانت غير ظاهرة في المجتمع فهم يتلونون حسب البيئة التي يعيشون فيها ، لهم أقنعة كثيرة ولكن تفكيرهم واحد هو تدمير المجتمع ، بث الفساد فيه باسم الثقافة ، نشر الفكر الخاوي في عقول المجتمع بكل فئاته.
    نجدهم في التلفزيون والصحافة وأكثر شيء في عالم النت لأنه أصبح أسهل وسيلة لبث الأفكار التي يريدون بسهولة وبدون مقص رقيب.
    فعلا ياما في الجراب ياحاوي وربنا يستر من اللي جاي.
    صباحك عسل .
    ودي لقلبك.
    فهد
    ***********************
    الاخ الكريم الغالى فهد
    صباح المحبة لأهل المحبة
    اهلا وهلا ومرحبا بكم وقد نورت المدونة بحضوركم الكريم
    وكم انا سعيد لتقارب السن لاجد من يصاحبنى نوما غيظا من جراء افعال هؤلاء المستثقفين الجدد
    لقد جئت بالمفيد القاطع فمثل هؤلاء شغلهم الشاغل هو تدمير المجتمع ببث الافكار الهدامة ونشر الفساد.
    اشكرك حبيب القلب الغال على قدومكم الذى شرفنى جدا وهذا تقدير لى منكم
    وصباحك فل يا عم الحاج
  86. الصحيفة الصادقة قال:
    مايو 27th, 2012 at 10:06 ص
    كلام رائع ومميز .. تحياتي
    *************************
    الصحيفة الصادقة
    اشكر لكم دوام متابعتنا
    واشكر لكم هذه المحبة والتقدير الذى تطوقون عنقى دائما به
    تحياتى
  87. صحة اون لاين قال:
    مايو 27th, 2012 at 10:07 ص
    جمييييييل استاذنا ومبدعنا
    **********************
    الى صحة أو لاين……
    اشكر لكم دوام متابعتنا
    واشكر لكم هذه المحبة والتقدير الذى تطوقون عنقى دائما به
    تحياتى
  88. فوركس - الاسواق العربية والعالمية والمالية قال:
    مايو 27th, 2012 at 10:10 ص
    استاذنا عادل ادريس .. مبدع دائما
    تحياتي
    ***************************
    الى فوركس …………..
    اشكر لكم دوام متابعتنا
    واشكر لكم هذه المحبة والتقدير الذى تطوقون عنقى دائما به
    تحياتى
  89. تناولت الموضوع بفكر راقي وطريقة محكمة استاذ عادل
    أجزت بأسلوب ذكي جدااا … سلم ربي فكرك
    وقلمك في انتقاء ما هو الافيد دائمااااا
    تحياتي لك استاذ عادل وعذرااا عن التأخير ***
  90. أضحكتنا !
    ولكن صدقتَ ..
    يتشدقون باسم الحرية
    وتناسوا لماذا في الأصلِ خُلقوا ؟!
    وتناسوا بأن من خلفهم جنةً ونار إن كانوا أصلا يؤمنون بها !
    عجبا والله
    عجبا لهذه الدنيا في كل يوم يخرج لنا متفوهٌ جديد !
    ولا أعلم إلى ماذا سنصل في الأخير !
    ..
    أخي [ عادل إدريس ]
    جزيتَ خيرا كثيرا وفيرا
    تناقش قضاياالأمة بأسلوب جميل
    بوركت
    ..
  91. Nora قال:
    مايو 28th, 2012 at 1:35 ص
    تناولت الموضوع بفكر راقي وطريقة محكمة استاذ عادل
    أجزت بأسلوب ذكي جدااا … سلم ربي فكرك
    وقلمك في انتقاء ما هو الافيد دائمااااا
    تحياتي لك استاذ عادل وعذرااا عن التأخير ***
    **************************
    الأخت الغالية الكريمة نورا
    كم سعدت لحضوركم ولا عذر بين الاصدقاء فمشاغل الحياة تأخذنا دائما بعيد
    كم كانت كلماتكم تشد من أذرى فجعلتنى اشعر بأن هناك من يتذكرنى دوما رغم بعد المسافات وعراقيل الحياة
    أشكركم على كلماتكم التى جعلتنى اشعر بفخر وأعتزاز
    لكم التحيات الطيبة ودمتم لنا وأدام الله قلمكم الراق
  92. اِبْتِسَامَةُ الْفَجْرِ قال:
    مايو 28th, 2012 at 8:51 ص
    أضحكتنا !
    ولكن صدقتَ ..
    يتشدقون باسم الحرية
    وتناسوا لماذا في الأصلِ خُلقوا ؟!
    وتناسوا بأن من خلفهم جنةً ونار إن كانوا أصلا يؤمنون بها !
    عجبا والله
    عجبا لهذه الدنيا في كل يوم يخرج لنا متفوهٌ جديد !
    ولا أعلم إلى ماذا سنصل في الأخير !
    أخي [ عادل إدريس ]
    جزيتَ خيرا كثيرا وفيرا
    تناقش قضاياالأمة بأسلوب جميل
    ***************************
    الكريمةالغالية ابتسامة الفجر
    ها انت تهلين علينا بأبتسامتك الرقيقة لتشاركينى فى مناقشة هذه القضية.
    نعم صح كلامك لقد جئتى بالمفيد عندما قلت” عجبا لهذه الدنيا في كل يوم يخرج لنا متفوهٌ جديد !”
    رائعة كلماتك
    تحياتى ودمتم لنا
  93. الاخ الصديق العزيز عادل ادريس…..تحية مسائية لك…
    موضوع جميل ومهم….الحرية ومفهومها عند بعض الناس الذي تأثر بالثورة المعلوماتيه..وتلاقح الافكار بين المجتمعات المختلفة…شرط عدم فقدان الخصوصية القومية لكل شعب وقيمه المستمدة من موروثاتة ومن تعاليمه الدينية…….ان هذه الموجه من المعتقدات التي يلتزم بها هؤولاء والذين اشرت لهم في موضوعك قدادت الى تفكك الكثير من القيم..!!!في عالمنا …ان الحرية هي التزام
    والثقافه هي رقي وليس انحطاط…والدين هو ايمان راسخ وليس مزاد …!!! تحياتي لقلمك المعطاء…..اخيك البحر
  94. استاذى الفاضل عادل ادريس
    سلاما من الله عليك ورحمته وبركاته
    بداية اعتذر بشدة على غيابى عن اروقتكم الراقية
    وهذا ما هو بتقصيرا منا ولكن كنا نمر بوعكة صحية شديدة بعض الشئ ولكن الحمد لله حين من علينا الرحمن برحمته وشعرنا اننا افضل فكانت اروقتكم اولى قبلتنا وأول ما قمنا بزيارته ليقيننا أننا سنلتمس نورا مشعا و سنجد ضالتنا وما ننشده من افادة ورقى .
    واحييك بشدة على طرحك القيم الذى حاكى واقعا اليما نحياه
    ولكن اذا نظرنا بعمق سوف نعلم اننا فى زمن الفتن والمافتن
    عصر يكذب فيه الصادق ويصدق فيه الكاذب عصر يخون فيه الامين ويآمن فيه الخائن .. عصر الجهلاء هم من يتصدرون المقدمة ..كلما هل علينا متخلف جديد بكفره المريض اطلقنا عليه المثقف والمبتكر وسار ورائه الكثير كالقطيع.
    لا ملجأ ولا منجا لنا الا الله عز وجل ومن يتقى الله دائما يجعل له مخرجا ويعلمه من عنده وينير بصيرته ليعلم الحق من الباطل .
    بوركت استاذى وبورك قلمك وفكرك الهادف .
    دمت فى حفظ الرحمن ورعايته وامانه
  95. البحر قال:
    مايو 29th, 2012 at 1:37 ص
    الاخ الصديق العزيز عادل ادريس…..تحية مسائية لك…
    موضوع جميل ومهم….الحرية ومفهومها عند بعض الناس الذي تأثر بالثورة المعلوماتيه..وتلاقح الافكار بين المجتمعات المختلفة…شرط عدم فقدان الخصوصية القومية لكل شعب وقيمه المستمدة من موروثاتة ومن تعاليمه الدينية…….ان هذه الموجه من المعتقدات التي يلتزم بها هؤولاء والذين اشرت لهم في موضوعك قدادت الى تفكك الكثير من القيم..!!!في عالمنا …ان الحرية هي التزام
    والثقافه هي رقي وليس انحطاط…والدين هو ايمان راسخ وليس مزاد …!!! تحياتي لقلمك المعطاء…..اخيك البحر
    **************************************
    الاخ الغالى الحبيب البحر
    يسعدنى دائما حضورك فلكم عندى معزة خاصة لفهمكم الواعى وه أنت قد جئت بخلاصة الحكم على مثل هؤلاء المستثقفين برأيك السديد الثاقب :
    ” ان الحرية هي التزام والثقافه هي رقي وليس انحطاط…والدين هو ايمان راسخ وليس مزاد “.
    تحياتى لكم ولقلمكم المبدع
    تقبل دعواتى ودمتم لنا اخا حبيب.
  96. مساء الخير استاذ عادل
    اولاً اسمح لي اسأل ـ واعذر جهلي ـ هل فعلا ما تقوله حقيقة ؟؟
    هل فعلا هناك فئة من شباب المجتمع يسمون انفسهم بهذا الاسم وينادون بهذه الآراء والافكار ؟؟
    والله إن كان حقيقة فهي المصيبة الكبرى
    وهي نتيجة حتمية لتدني التعليم في السنوات الاخيرة
    التعليم الذي اقتصر على حشو الدماغ بالمعادلات لجمع الدرجات بأي شكل وفقط
    التعليم الذي اسقط كل شئ عن العلم الحقيقي والثقافة الحقيقية واكتفى بعلوم رياضية بحتة لا روح فيها ولا ضمير
    اسقط الدين من حسبته ومن مواده
    بالله عليكم إن لم ندرس الدين والقرآن في المدارس فأين ندرسها ؟
    لا اعرف ماذا اقول حقاً
    سأعيد القراءة مرة أخرى
    ربما كان لي عودة أخرى معك يا استاذ عادل
    دمت بخير يا استاذنا الكبير
  97. شمس الدعوة قال:
    مايو 29th, 2012 at 12:13 م
    استاذى الفاضل عادل ادريس
    سلاما من الله عليك ورحمته وبركاته
    بداية اعتذر بشدة على غيابى عن اروقتكم الراقية
    وهذا ما هو بتقصيرا منا ولكن كنا نمر بوعكة صحية شديدة بعض الشئ ولكن الحمد لله حين من علينا الرحمن برحمته وشعرنا اننا افضل فكانت اروقتكم اولى قبلتنا وأول ما قمنا بزيارته ليقيننا أننا سنلتمس نورا مشعا و سنجد ضالتنا وما ننشده من افادة ورقى .
    واحييك بشدة على طرحك القيم الذى حاكى واقعا اليما نحياه
    ولكن اذا نظرنا بعمق سوف نعلم اننا فى زمن الفتن والمافتن
    عصر يكذب فيه الصادق ويصدق فيه الكاذب عصر يخون فيه الامين ويآمن فيه الخائن .. عصر الجهلاء هم من يتصدرون المقدمة ..كلما هل علينا متخلف جديد بكفره المريض اطلقنا عليه المثقف والمبتكر وسار ورائه الكثير كالقطيع.
    لا ملجأ ولا منجا لنا الا الله عز وجل ومن يتقى الله دائما يجعل له مخرجا ويعلمه من عنده وينير بصيرته ليعلم الحق من الباطل .
    بوركت استاذى وبورك قلمك وفكرك الهادف .
    دمت فى حفظ الرحمن ورعايته وامانه
    *******************************
    الأخت الكريمة الغالية شمس الدعوة
    أولا حمد لله سلامتك والفالف سلامة عليكم ولو كنا نعلم لحشدنا مدونى مكتوب للدعاء لكم بسرعة الشفاء من هذه الوعكة الصحية التى ألمت بكم.
    ثانيا : اشكركم على حضوركم الذى ابهجنى وسرنى فعلا فقد أضأتى المدونة بكلامك الرزين وقد لخصتى تلك الحالة بقولك الصح القاطع بأننافى :
    ” عصر يكذب فيه الصادق ويصدق فيه الكاذب عصر يخون فيه الامين ويآمن فيه الخائن .. عصر الجهلاء هم من يتصدرون المقدمة “.
    تحياتى اختنا الكريمة ونتمنى من الله ان يقيكم شر المرض
    دمتم لنا وادام الله لكم قلمكم النير
  98. حــــواء قال:
    مايو 29th, 2012 at 1:32 م
    مساء الخير استاذ عادل
    اولاً اسمح لي اسأل ـ واعذر جهلي ـ هل فعلا ما تقوله حقيقة ؟؟
    هل فعلا هناك فئة من شباب المجتمع يسمون انفسهم بهذا الاسم وينادون بهذه الآراء والافكار ؟؟
    والله إن كان حقيقة فهي المصيبة الكبرى
    وهي نتيجة حتمية لتدني التعليم في السنوات الاخيرة
    التعليم الذي اقتصر على حشو الدماغ بالمعادلات لجمع الدرجات بأي شكل وفقط
    التعليم الذي اسقط كل شئ عن العلم الحقيقي والثقافة الحقيقية واكتفى بعلوم رياضية بحتة لا روح فيها ولا ضمير
    اسقط الدين من حسبته ومن مواده
    بالله عليكم إن لم ندرس الدين والقرآن في المدارس فأين ندرسها ؟
    لا اعرف ماذا اقول حقاً
    سأعيد القراءة مرة أخرى
    ربما كان لي عودة أخرى معك يا استاذ عادل
    دمت بخير يا استاذنا الكبير
    *****************************
    الاخت الغالية الكريمة
    نعم لك حق أن تتعجبى وتتسائلى عن ما اقوله حقيقة فعلا وعفوا سيدتى لا جهل ولا أمية
    نعم أنهم المستثقفين الجدد الذين يملئون النت وصحائفهم المكتوبة بشطحات افكارهم
    نعم وكما قلت البعد عن الدين ساعد على تفش هذه الظواهر وظهور مثل هؤلاء
    يشرفنى عودتك فالمدونة لامثالك تفتخر وتزهو فأهلا بك
    تحياتى ودمتم لنا
  99. احباءي اسعد الله اوقاتكم بالخير والمحبه التي احسها بكلماتكم والتي تعطيني الدفع لاكتب وبكل الحب عدت لكم بعد غياب بسبب السفر وعدم خبرتي بالنظام الجديد للدخول الى المدونه لاكن بحمد الله عدت ودخلت لاقراء لكم احلى المواضيع ونشارك بعضنا في ما يدور وللاسف في هذا الوطن العربي الذي يتقطع على حساب امن الشعوب المظلومه واتسال لماذا هل نحن لسنا ببشر يسنحق ان يعيش في الامان والف سؤوال يدور دون اجوبه والصبر اتمناه لكل انسان عربي يحلم بان يعيش الامان
  100. الاخت الكريمة أبتسام دامرجى
    اهلا وسهلا بكم وعود حميد بأذن الله
    نتمنى لكم التواصل الدائم معنا آملين من الله سبحانه وتعالى أن لا تنقطعين عنا مرة أخرى
    ودمتم وتحياتى لكم
  101. adel edris قال:
    مايو 29th, 2012 at 12:26 م
    الأخت الكريمة الغالية شمس الدعوة
    أولا حمد لله سلامتك والف الف سلامة عليكم ولو كنا نعلم لحشدنا مدونى مكتوب للدعاء لكم بسرعة الشفاء من هذه الوعكة الصحية التى ألمت بكم.
    ثانيا : اشكركم على حضوركم الذى ابهجنى وسرنى فعلا فقد أضأتى المدونة بكلامك الرزين.
    ……………..
    عميد مكتوب الفاضل / عادل ادريس
    سلمك الرحمن من كل سوء حضرتك وجميع مدونى مكتوب
    والحمد لله على فضل الله بمنه علينا بالشفاء واشتياقنا
    لحروفكم وشغفنا بالعودة اليكم كان عامل قوى فى الشفاء بفضل الله .
    اسأل الله لكم صحة لا تبلى وسعادة لا تفنى وأمل لا يبدد
    ونحن من عليه شكركم دائما على حروفكم المميزة الهادفة.
    ومحاولاتكم وحرصكم الدائم فى التغيير للافضل .
    لك خالص تحياتى وتقديرى سيدى
    وتمنياتى لكم دائما بالرقى والابداع والتقدم
  102. والدي العزيز عادل ادريس
    اسفة جدا جدا على التاخير في قراءة و متابعة ابداعك
    ***
    بداية اشكرك لانك داما تضع يدك على موضع الالم وتختار القضايا التي هي في صميم مجتمعنا العربي والتي تنتشر كالسموم و الامراض المستعصية التي عجزنا عن الشفاء منها وتستفحل في مجتمعنا شيئا فشئا ,,تتنقل بنا من قضايا السياسة الى ,,,المرأة ,,الى الثقافة و المثقفين ,,دام قلمك النابض بهموم الامة
    ***
    اما بالنسبة لقضية المستثقفين فانا من يومين كنت اناقش مع احد اصدقائي بعض الاقوال و المنشورات لكتاب ومؤلفين انحطت كلماتهم لدرجة تشمئز منها النفس ولا تعبر عن اي ثقافة او ابداع وما هي الا انتقادات لوضعنا البائس بكلمات اشد بؤسا وألما
    والمؤلم يا والدي ان اولئك المستثقفين ليسو اشخاص وهميون موجودون فقط في مؤلفاتك وانما موجودن على ارض الواقع في عقيدتهم (ان صلح ان تسمى عقيدة) المتمسك بدينه رجعي و المحافظة على شرفها متخلفة ,,يسمون الرجوع الى عصر التخلف و الفوضى و الجاهلية تطورا
    فعلا هم بحاجة لعلاج نفسي ليطهر نفوسهم من الشر ..هم بحاجة الى ان يستيقظوا من حالى السكر الفكري اللتي يمرون بها يغسلوا عيونهم العمياء عن الحقيقة و لا ترى سوى ما سمح لهم الغرب برؤيته بعد ان ضللوهم اشد تضليل
    دمت بخير يا والدي
    وياما في الجراب يا حاوي
  103. “آمنة حسين” قال:
    مايو 29th, 2012 at 11:06 م
    والدي العزيز عادل ادريس
    اسفة جدا جدا على التاخير في قراءة و متابعة ابداعك
    ***
    بداية اشكرك لانك داما تضع يدك على موضع الالم وتختار القضايا التي هي في صميم مجتمعنا العربي والتي تنتشر كالسموم و الامراض المستعصية التي عجزنا عن الشفاء منها وتستفحل في مجتمعنا شيئا فشئا ,,تتنقل بنا من قضايا السياسة الى ,,,المرأة ,,الى الثقافة و المثقفين ,,دام قلمك النابض بهموم الامة
    ***
    اما بالنسبة لقضية المستثقفين فانا من يومين كنت اناقش مع احد اصدقائي بعض الاقوال و المنشورات لكتاب ومؤلفين انحطت كلماتهم لدرجة تشمئز منها النفس ولا تعبر عن اي ثقافة او ابداع وما هي الا انتقادات لوضعنا البائس بكلمات اشد بؤسا وألما
    والمؤلم يا والدي ان اولئك المستثقفين ليسو اشخاص وهميون موجودون فقط في مؤلفاتك وانما موجودن على ارض الواقع في عقيدتهم (ان صلح ان تسمى عقيدة) المتمسك بدينه رجعي و المحافظة على شرفها متخلفة ,,يسمون الرجوع الى عصر التخلف و الفوضى و الجاهلية تطورا
    فعلا هم بحاجة لعلاج نفسي ليطهر نفوسهم من الشر ..هم بحاجة الى ان يستيقظوا من حالى السكر الفكري اللتي يمرون بها يغسلوا عيونهم العمياء عن الحقيقة و لا ترى سوى ما سمح لهم الغرب برؤيته بعد ان ضللوهم اشد تضليل
    دمت بخير يا والدي
    وياما في الجراب يا حاوي
    *************************
    الابنة الغالية آمنة
    حمد لله على السلامة وعود حميد.
    لقد جئتى بالكلام الصحيح عندما قلت:
    ” فعلا هم بحاجة لعلاج نفسي ليطهر نفوسهم من الشر ..هم بحاجة الى ان يستيقظوا من حالى السكر الفكري اللتي يمرون بها يغسلوا عيونهم العمياء عن الحقيقة”ز
    اشكر لكم حضوركم العطر ودمتم لنا ودام قلمكم الراقى الصائب المستنير.
    تحياتى ابنتى الغالية
  104. لماذا تعتبرون أنفسكم مثقفين بعقلية متفردة دون الغير.
    أحييك على الموضوه ده يا بابا عجبنى جداً بالذات الجمله اللى اقتبستها بتعبر عن جماعه موجوده حالياً

ليست هناك تعليقات: