إعلان

الآن بجميع مكتبات مصر والوطن العربي --------->>>>> (( أحدث إصدارات الكاتب عادل إدريس المسلمي..... " الزناتي حنيفة -العجب ألوان - مقرمشات ساخرة " عن دار الراية للنشر والتوزيع ))<<<<<------


الخميس، 11 أكتوبر، 2012

أعطنى حريتى وأتفرج عليا

أسترعى أنتباهى أن الكل ينادونه " حنفي ليبرتى " فصممت أن أعرف من هو ذاك الشخص؟.
جلست بجانبه على أحد المقاهى بل قل غرزة مستحدثة بأحد الشوارع الضيقة القريبة من ميدان التحرير وكان لى معه هذا اللقاء:
-         صباح الفل يا أخ حنفى.
-         سباح الحرية المغموسة فل وياسمين.
-         ممكن أعرف ليه أسمك حنفى ليبرتى؟.
-         هو حضرتك مذيع ولا سحفى؟.
-        تفرق معاك فى إيه؟.
-         لو مذيع لمؤاخذه أنا بأتعامل مع كنات الجزيرة بس أو مع حبيبى حودة سعد
  أما باقى الكنوات بينى وبينهم مشاكل كتيرة  وخاصة التلفسيون المصرى.
-         لا أنا مذيع ولا حتى صحفى.
-         يبقى غاوينى وسمعت عنى، سح؟ .
-         صح ،انت مشهور جدا.
-         محسوبك أشهر من نار جهنم الحمرا ، وأرجع لسؤال حضرتك.
-         بسم الله الرحمن الرحيم ، أنا وأعوذ بالله من قول أنا، السخس اللي قاعد  قدامك ده أول من نادي على الحرية فى ميدان التحرير وأول واحد دق خيمة وقعد فيها وشفت الدم من المدابح اللى كانت بتحصل وشلت جثث ما تعدش يا عم الحاج وأسأل كل البلطجية والشمامين يقولولك عنى حكايات ولا حكايات الأساتير  وبفضل الله أشتركت فى موقعة الجمل ضد الفلول والعبد لله أول من طلعت صورته وعمل حوار مع كل الكنوات الفدائية وأول من هتف ضد الرئيس المخلوع ، وواحد ساحبى أجنبى من بلاد بره أسمه زمس كوهين كان قاعد معايا فى الميدان وعملت معاه أحلى واجب ، كرم الضيافة بعنى وهو اللى سمانى حنفى ليبرتى ولما تأصيت عن الاسم عرفت أنه حنفى حرية ، بينى وبينك الاسم عشش فى نافوخى وأشتهرت به.
-         لكن ايه هى الحرية من وجهة نظرك؟.
-   المثل بيقول إيه يا عم الحاج؟  " أعطنى حريتى وأتفرج عليا " وعلى رأى ست الكل لما قالت " أعطنى حريتى وأتلق إيديه".
-         يعنى إيه يا أستاذ حنفى؟.
-        يعنى كل واحد على كيف كيفه اللى عايز يعمله يعمله ، هما بشر بلاد برة أحسن مننا فى إيه؟ هما ولاد تسعة وأحنا زيهم، ده حتى أحنا ممكن نزيد عنهم بشهرين وأحيانا تلاته.
-         إزاى يعنى؟.
-        يعنى نمشى زلط ملط وأحنا أحرار لاحد يقولك عيب ولا يغمض عينيه، يعنى الواحد يقعد مع الموزة بتاعته فى الجنينة ويروق نفسه واللى يتكلم يآخد على قفاه ، يعنى أضرب حجرين حشيش وأنا قاعد على القهوة وأشحرر المشاحير وأقول يا ليل يا عين ومحدش يقول كبسه ونجرى زى الفراخ ، يعنى أونون بمدفع بانجو وأصهلل وأطوح وأسأل منين أروح ويوصلك عسكرى لغاية البيت ، يعنى أديها سطرين هيروين وأسكسك السكسكة وأغنى يا حبشتكه والكل يرد عليا، يعنى أقف فى الميدان وأقول بالفم المليان طظ فى فلان وما أتجرجرش على قسم البوليس، يعنى ما أستحماش وريحتى تبقى منتنة وأنكش شعرى وأمشى بشبشب وألبس شورت وقانلة مهربدة مكتوب "عليها أنا الواد الجن " ويا سلام لو كمان نظارة حمراء بزراع ألمونيوم ، يعنى أصلى ما أصليش ومتسألنيش أنت ديانتك أيه أكون ماسونى ولا هندوسى ولا حتى جاموسى، يعنى يوقفنى ظابط ولا أمين شرطة ويقولى فين بطاقتك أقول له وأنت مال أهلك.
-         والله حاجة ميه ميه يا أستاذ حنفى.
-        الله يكرمك يا عم الحاج ، دى حاجة من حاجات كتيرة فى دماغى ، الحرية يا عم الحاج متعة ، الحرية مش سياسة وبس، الحرية دلع وفرفشة وإزاى تمتع  نفسك وتحبش اللى حواليك بالجدعنة، وخد بالك يا عم الحاج أن أى لعب فى أساسها يبطل مفعولها وترجعك تانى لعصر القعدة فى البيت أو التخشيبة وأحضان الصول خميس وإيده اللى زى المرزبة.
-         يعنى عندك فكرة عن السياسة؟.
-        لا يابا،  بلاش وجع دماغ ،أحنا مالناش دعوة بالسياسة ولا الأقتساد دول ليهم ناس بتتكلم بحنك نص فتحة يعنى يطلعوا الكلام معوج علشان تفهمة تأجرلك مترجم من الهرم ، أحنا فرع آخر للحرية ، فرع الروقان وراحة البال.
-         والله انا سعدت بالقعدة معاك يا أستاذ حنفى وأتعلمت منك كتيييير.
-        أى خدمة يا عم الحاج ، فى أى وقت تلاقينى موجود هنا ولو أى سخس يهمك وعايز يتعرف على الحرية أنا تحت أمرك وأمره ، وتسمح لى أديك هدية تفتكرنى بيها .
-         إيه دى يا أستاذ حنفى؟.
-       حاجة بسيطة عربون الحرية والمحبة "مدفع بانجو" تصهلل به النهاردة بعد عشوة كوارع معتبرة علشان تتمتع بالحرية وتدعيلى.
-         معلهش يا أستاذ حنفى أنا ماليش فى الكلام ده.
-         يبقى ها تاخد وقت كتيييييييير علشان تتحرر وتبقى راجل ليبرتى على حق.

37 تعليق على “أعطنى حريتى وأتفرج عليا”

  1. يقول العرب
    عش رجبا ترى عجبا
    وهذا حال الدنيا …كم فيها من العجائب والغرائب
    لقد عرفتنا على عينة ممن لهم مفهوم خاص للحرية
    نحن نريد دول مدنية …تؤمن بالحرية …حرية المواطن وكرامته …
    لكن مفهوم الحرية مثلا يبدو انه يختلف من شخص لآخر …
    حنفي ليبرتي شرح لك مفهومه الخاص للحرية التي يبحث عنها
    هذا النوع من الأشخاص لايشكل خطر على المجتمع …
    هو يعيش في عالم التهييص والفرفشة
    هذا النوع يسهل التعامل معه وتوجيهه بهدوء
    المخيف ذلك الذي يريد تغيير قناعات الناس بالعنف …
    الذي يكفر الناس ويبيح دماؤهم …
    على فكرة قصة حنفي ليبرتي تجعلنا نقف للتفكير في أهداف كل من خرج هاتفا باسم الحرية
    ياترى كم هي الأهداف الخفية لمن خرجوا وناضلوا ؟؟؟
    تحياتي
  2. السيد الكريم عادل ادريس
    حرية ورائها حرية بداخلها اغراض مخفية
    ليس للبناء بل للهدم وتفريغ الاعماق
    ولايخفى ذلك على العقلاء
    نحن في اخر الزمان
    واي حرية يطلبها الان الانسان
    تأخرنا كثيرا
    وفات القطار وبلاد العرب الان هي بنفسها تدمر
    وبداخلها استعمار
    شكرا جزيلا على محور الافكار النابعة
    تحياتي
  3. جزاكم الله خيرا على الموضوع الجيد و الهادف
    تقبلوا تحياتي
  4. العمدة عادل:
    ممكن تعرفني على حنفي ليبرتي؟؟
    بصراحة عاجبني بأفكاره ورأيه ، ده واد ولا في السيما، سخس جدع ويعجبني بتعبيره البلدي ، بس قول له بلاش بنجو لأني بدوخ بسرعة ، وبلاش حشيش لأني بتسطل من ريحة سيجارة.
    عاوز الحق ياعمدة: حنفي أحسن من دول اللي كل يوم طالع لنا واحد في التلفزيون من بتوع السياسة وبياعين الكلام والكدابين.
    لو مكانك أخذت مدفع البنجو وروقت الجي وعمرت الدي.
    جميلة حكايتك عادل وحنفي حرية.
    جمعة مباركة
    ودي لقلبك.
    فهد
  5. السلام عليكم
    جمعة مباركة يارب
    ولنا عودة لحنفي وحريته
    شكرا ياعم الحاج
  6. سيدي الكريم الكاتب الساخر عادل إدريس
    وأنا أقرأ تقمصت الشخصيتين وقرأت بصوت مسموع كي
    أستمتع بالحكاية الخفيفة الظل وكأنني أمثل فيلما
    سينمائيا ، وكم أعجبتني هذه الشخصية التي أسميتها
    حنفي لبرتي ، هذه الشخصية البسيطة الساذجة ، شخصية
    كما قالت عنها أستاذتنا أحلام شخصية لا تشكل خطرا لأن
    التعامل معها ليس معقدا وهناك ألف طريقة وطريقة
    لتوجيهها ، ولكن خوفك الأكبر من أولئك الذين يريدون
    إدخال ما ليس منا إلينا وتبخير ما اتسمت به
    مجتمعاتنا العربية من أخلاقيات وعادات وتقاليد بحجة
    التطور ومواكبة التقدم الحضاري الذي لا أرى فيه غير
    التقدم التكنولوجي والإداري لا أكثر وضياع ما هو أهم
    ألا وهما الدين والأخلاق .
    سيدي الكريم :
    لقاء جميل مع حنفي لبرتي وليتك تحتفظ بهذه الشخصية
    الخفيفة الظل لتبني عليها الكثير من الحكايات التي
    تمرر من خلالها ما هو مفيد وتوعوي .
    كم أحب كتاباتك الساخرة الهادفة … ياكاتبنا الساخر
    عادل إدريس ودمت بألف خير .
    والسلام عليكم
    عـــلاء الـــصالح
  7. الأستاذ عادل
    تحية وتقدير لشخصكم الكريم
    للأمانة الحوار اللي سردته علينا في مدونتك حسستني من خلاله إنك فعلآ قاعد في غرسة مع المهبوش دة اللي إسمه حنفي ليبرتي وهذا إن دل علئ شئ فهو يدل على براعة لغة الخطابة والكتابة لديكم.
    صدقني مش كل واحد يقدر ان يتكلم بلغة كل المستويات الإجتماعية مثل صاحبنا دة بتوع الإقتساد والتلفسيون المصري.
    الظاهر أن صاحبنا واحد من بلطجية موقعة الجمل اللي للأسف الشديد حكم لهم القضاء بالبراءة.
    يبدوا أن سي مبارك المخلوع سايب وراءه ظهر كبير يلملم من ورائه.
    القضية مؤكدة بالصور الحية والبراهين ،فكيف بالله عليكم لم يحكم عليهم؟
    سؤال بحاجة لإجابة
    في انتظار ما يفيـض به قلمـك من جديد وممتع.
  8. سيدي
    وماذا بعد ؟؟؟؟
    والى أين ؟؟
    والى متى ؟؟؟
    مع تحياتي
    امل99
  9. استاذى العزيز
    افتقدت اسلوبك الساخر فترة طويلة بصراحة شديدةهذا المقال ذاد حالة الاحباط عندى مما وصلنا اليه من تغييب للعقل ووصول الشعب الى حالة التوهان وقتل بعضنا لبعض ويظهر اننا هنصل لحالة هذا المعتوة قريبا لانها فى الحقيقة رغبة لعدم التفكير كما يحدث الان فى التحرير عموما مقالة رائعة حقيقة اروع شكرا لك على التنبأ لمستقبل افضل
  10. الهانىء قال:
    أكتوبر 13th, 2012 at 10:24 ص
    المبدع الصديق الأستاذ عادل
    قلم مبدع ورؤيا للفنتازيا أعتمدالشخوص الواقعية
    والتي أبدعت أقلام مثل نجيب محفوظ وغيرهم في رسم شخصيات شعبية أفرزتها البيئة الشعبية..
    لتكون زاوية درامية يطل من خلالها (البطل) اللذي لم يأتي !!
    زيطة , حنفي ليبرتي وغيرهم أصبحوا ظاهرة أجتماعية
    سياسية تعكس صورة فوقية !! وتشخيصية لفترة زمنية تكاد تكون جميع الألوان فيها رمادي…..
    لست أدري هل ميدان التحرير وحده أفرز..حنفي ليبرتي وغيرهم ؟؟
    أم أنهم يفرزون الميادين التي يشاؤن…؟؟؟
    يبقى السؤال بحاجة ألى ميدان….
    وشكرا لأضاءات قلمكم..دمتم بالود

    الهانئ
  11. صباح الخير..
    يطيب لي ان اقف احتراما لادراجك المميز هذا..
    الحرية كلمة اخرى ثمينة المعنى سلبوها حقيقتها وجوهرها، ثم عبؤوها بمفاهيم لا تشبه اصلها الطيب في شيء،تماما كالدين والسياسة والادب والفن..
    نحن من نمنح الحياة مبادئها ومعانيها،ونحن من نشكل سطح الارض ونحدد هويته، لذا علينا ان نحذر من امثال حنفي هذا!
    (بس طريقته في الكلام حلوة جعلتني اشعر وكأنني اراه امامي)
    مبدع انت يا عمدة…
  12. أفضل الدعاء أن الحمدلله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ههههههههههههههههههههه
    والله يا أبي الفاضل لم أنقطع عن الضحك طول القراءة
    فــ هذه نوعية جديدة من حريات التحرير
    وعلى فكرة حنفي ينفع يكون ممثل في السيما
    لم أجد ما أقوله
    وافر التحايا و الأحترام
    اللهم صلِ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    وأفضل الذكر - لا إله إلا الله
  13. السلام عليكم
    …………
    عمدة مكتوب الموهوب
    تحية طيبة لك ولزوار مقهاك العامر
    دمت للقصص الساخرة والاطروحات القيمة رائدا مميزا ..
    …………
    اعجبني حنفي لطيبته وقلبه الابيض .
    اي حرية يريدها ؟؟ ان كانت الحرية كذلك فالدنيا بالف خير . يكفي ان الروقان عندو سريع الانتشار
    شكرا لك ولقلمك المبدع
  14. العرب الان
    http://trektoda.blogspot.com/

    نصائح وتوجيهات فى التسويق الربح من الانترنت وطرق الربح من ادسنس والربح من المدونات وتحميل برامج
  15. محمد خريشة قال:
    أكتوبر 14th, 2012 at 4:09 م
    ثقافة الهزيمة .. يوميات البقرة الضاحكة‏
    ” الإفطار عبارة عن بيض وفول وزبادي، والغداء جمبري بالصوص، والعشاء فول مدمس، أما كلب سعادة البيه، فالغذاء شوربة خضار وفراخ والعشاء عسل نحل وزجاجة مياه معدنية ” هذه هي إحدى القوائم التي اعتاد الحاج سلامة أبو لبن علي مدار 29 عاما أن يعدها، وأن يتلقي الأمر بإعدادها هاتفيا، لكن ليس في أي مطبخ عادي إنه مطبخ الرئاسة بقصر العروبة…
    باقى المقال بالرابط التالى
    http://www.ouregypt.us/culture/main.html

    قال د.عبدالله الأشعل مساعد وزير الخارجية الأسبق أنه يجب دفن الرئيس المخلوع حسني مبارك في إسرائيل بعد وفاته، مبارك كان يكره مصر ويتآمر عليها، داعيا الي دفنه بعد وفاته بجوار اليهود الذين أحبهم وأحبوه بشدة، أن تراب مصر الطاهر لا يمكن أن يدفن به شخص خائن مثل مبارك المخلوع.
  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكر الأخ عادل على هذا الطرح الحرية عندناإماأن تكون بمفهوم خاطئ عندالبعض وإما أن تكون بمفهوم ضيق يجعلها تحل وتحرم حسب ما يريد أصحاب الحل والربط رضي الله عن عمر القائل متى إستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرار فالغرب أصبح يستعمل البلاد العربية مسرح لعرض أنواع أراجوز باسم الدفاع عن حقوق الإنسان والحرية
  17. الاخ الفاضل الاستاذ عادل
    لاول مره بتشرف بزيارة مدونتك لاني بشوف اسمك ما شاء الله عند كل الاصدقاء فقلت اروح اشوف الناس دول ملمومين على ايه ويا سلام اول ما دخلت ولقيت القعده الحلوه مع مستر حنفي مقدرتش ارمش لحتى خلصت النص كله وبحذافيره بس بصراحه اسلوب روعه وكلام من الاخر يعني لو الحريه الي احنا عاوزينها على طريقة الاستاذ حنفي رح نكون بحاجه لثوره تانيه تخلصنا من حنفي الله يخرب بيتك يا حنفي
    تحاتي استاذ عادل
    استمتعت جدا بتواجدي هنا
    تقبل مروري واحترامي
  18. الاخت الغالية أحلام ” المناضلة”
    سعدت جدا بمروركم العطر وتعليقكم الذى أضاف رونق للموضوع
    تحياتى ودمتم لنا
  19. الاخ الغالى مصطفى
    اهلا بك وعود حميد إلينا
    فقد أشتقنا لكلماتك الدقيقة المعنى
    فتحياتى لك ودمتم لنا
  20. الاخ الغالى محمد العربى حوحو
    كم تسعدنى زيارتكم دائما وتعليقكم الموجز الصائب
    تحياتى لكم
  21. الاخ الغالى عم الشباب ” فهد”
    أخدت لك ميعاد مع حنفى ليبرتى للمقابله
    تحياتى لك يا فهد ومروركم أسعدنى
    تحياتى
  22. الصديق والاخ الغالى علاء الصالح
    عندما أكتب موضوعا أنتظرك للتعليق فأنتم لكم طريقتكم فى تنفنيد الموضوع .
    فلكم دوما شكرى العميق
    تحياتى
  23. العزيز الأستاذ عادل
    ألم أقل لك دوماً أنك ملك الكلمة الساخرة وتوظيفها في قضايا حساسة يمر بها المجتمع في الوقت الراهن
    فقضية الحرية وامتلاك الشعوب لها هي من الأولويات حتى نتحرر ونتقدم وإلا سنبقى مدروخين بتعرف هاي الدروخة ايه اذا ما عرفتها اسأل عم حنفي ليبرتي وهو بيشرحها لك .
    لك مودتي ومحبتي
    ندى
  24. الاخت الكريمة صوت الحقيقة
    كم أسعد دائما يمتابعتنا الدائمة وكم أسعد بذلك
    أما عن تساؤلك عن ترك كل هؤلاء أحرار طلقاء رغم الادلة الدامغة فهو الفساد وسرطنتة فى جسد مصر وان لم يبتر فسوف نرى العجب.
    تحياتى لكم وشكرا على كلماتك الرقيقة
  25. الاخت الكريمة أمل
    لقد سعدت جدا لمروركم بعد غياب قد طال وها أنتم تتسائلون
    وماذا بعد وإلى أين ومتى؟
    أما عن ماذا بعد ؟ فيعلمها الله وإلى أين ؟ فنحن ذاهبون الى المجهول؟؟؟؟
    تحياتى لك أمل ولا تحرموننا منطلتكم الباهية
  26. الأخت الغالية هويدا
    اشكركم على سؤالك عنى
    وأشكركم على تعليقكم الرائع ولو أعلم أن ادراجى هذا سيزيدكم أحباطا لكنت أغفلته
    ولكن كان لابد منه
    تحياتى لكم ودمتم لنا
  27. الاخ الكريم الغالى الهانىء
    يا من أكن له كل أحترام وحب ومودة
    فرغم انشغالكم الدائم فأنت دائما تتابعنى وهذا فخر وسعادة أعتز بها
    ودائما يجىء تعلقكم بمزاج عال واضافة للموضوع
    اشكركم من عمق قلبى
    وتحياتى لكم
  28. الاخت الكريمة الغالية أم مرام
    لكم كل التقدير على ما جاء بتعليقكم الرق وبالمعنى الدقيق فى مناقشة الموضوع وهذا أن دل فقد دل على تفهمكم لما نعانيه من الحريات المعوجة
    تحياتى لكم ولقلمكم الراق
    ودمتم لنا
  29. البن الغالى صهيب
    جعلكم الله دائما من المبتسمين لا من البؤساء
    اشكركم على ثناياك لى ومتابعتى الدائمة
    وشكركم على تعليقكم على الموضوع بوعى وتفهم
  30. الاخت الغالية زهرة الزهور
    اشكركم على مرورك العطر
    وكم كان تعليقكم غاية فى التبسيط الواع والايجاز الشامل
    تحياتى لكم ولقلمكم الراق
    دمتم لنا يا أختنا الكريمة وأدام الله قلمكم المبدع
  31. الاخت الكريمة الغالية منية
    لكم شكرى وأمتنانى على حضوركم ومتابعتناالدائمة
    واشكركم على تعليقكم الذى جاء فى صلب الموضوع
    وقد جئتى بصح الكلام فنحن العرب قد أصبحنا ارجوزات يتلاعب بها الغرب
    تحياتى لكم ودمتم لنا
  32. الاخ الغالى فيصل عمر
    سعدت بكم وبحضوركم عندى وبين أروقة مدونتى
    اعجبت بمقدمة كلامك الرائعة
    فأهلا بكم وسهلا صديقا عزيزا ونأمل دوام المتابعة
    تحياتى لكم
  33. الاخت الغالية والصديقة العزيزة ندى
    اشكركم على مروركم الذى اضاء مدونتى
    واشكركم على ثناياك على
    كم كان تعليقكم صائب وقى لب الموضوع
    وسنسأل حنفى ليبرتى لو دخنا؟
    تحياتى لك
  34. هوه اللقاء اللي انكتب عنه الموضوع حقيقي
    يعني في بني ادم يفكر وعايش بالطريقةدي بجد؟؟؟
    حقيقي؟؟؟
  35. يقال **************** أن :
    ((الفكر هو المقياس الذى يميز فيه الانسان البدائل- ويختار ما يراه احسن لسعادته -وأحفظ لمستقبله ومستقبل اسرته))
    وقيل أيضا ((انت اليوم حيث اتت افكارك ؛ وستكون غداً حيث تأخذك افكارك ))
    فالفكر هو جزور كل سلوكياتنا & وأيضاً نتائجنا وهو السبب فى حالتنا النفسيه والصوره الذاتيه وتقديرنا الذاتى وايضاً فى الثقه بالنفس او انعدامها.
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    اذاً يجب علينا ان نختار افكارنا كما نختار الطعام الذى نأكله والثياب الذى نلبسه
    ولكى يحدث هذا يجب علينا ان نتوكل على الله ثم نبداء بمعرفة كل ما مكن معرفته عن الافكار وقوتها ..قال تعالى
    ((قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون))الزمر 9
  36. ستمتعت كثيرا لروايتك
    جد تخيلته امامي وكانه علي شاشه التلفاز
    لقطه كوميديه ساخره
    ولكن للاسف واقع حقيقي ساخر
    هذا هو زمن حنفي ليبرتي
    استاذي وصديقي العزيز العزيز
    اشتقت لك ,, ولتواصلك ومرورك
    واقدم اعتذاري الشديد لابتعادي عن مصفحك وقربك
    دمت سالما
  37. نداء موصول للعلمة الأستاذ ؟ حنفى
    إذا كانت هذه الحرية فسمح لى أن أقول لك باللغة التركية الت أعتقد أنك ممن الممكن أن تفهمها
    اموناكو …
    AMOONAKO
إرسال تعليق