إعلان

الآن بجميع مكتبات مصر والوطن العربي --------->>>>> (( أحدث إصدارات الكاتب عادل إدريس المسلمي..... " الزناتي حنيفة -العجب ألوان - مقرمشات ساخرة " عن دار الراية للنشر والتوزيع ))<<<<<------


الأحد، 3 مارس 2013

مولد سيدى عباطة



نحن كمصريين نعشق الموالد وتعتبر من الموروثات المتعاقبة وما أكثرها عندنا وبعيدا عن الموالد المعروفة لأولياء الله الصالحين تجد أن هناك موالد لأشخاص بعباءة العارفين بالله  ولكل مولد أتباع ومريدين وتوقيت محدد وهى لقمة عيش وسبوبة للكثيرين الذين يعتبرونها مصدر رزقهم الأوحد ولا تستطيع أن تقول أنها بدعة وحرام وإلا وقد قامت عليك الدنيا وقعدت وحطت رجل على رجل وطلبت شيشة مع حلبة حصى ، والموالد فى بر مصر غير مقتصرة فقط على المسلمين بل هناك موالد للمسيحيين وحتى اليهود الذين كانوا يعيشون بمصر ولهذا أصبحنا بكل فخر بلد الموالد ، وناس المحروسة قد حاباهم الله بطيبة قلب مفرطة فإذا قال أحدهم أن الشيخ فلان له بركات أو الحاج علان له كرامات يصبح بقدرة قادر فى مصاف الاولياء الصالحين ويدرج ضمن الأجندة وتنصب له المراجيح وتنشد له الأغاني ويتباهى من طاهر أبنه فيه أو أكل من فتته وشرب قرفته ولبس طرطوره.
وهذا ما حدث بالفعل فبعد قام الثورة فجأة نصب مولد سيدي عباطة  وهو يختلف عن الموالد الأخرى فهو ليس له بداية ونهاية كما هو معلوم  فهو منصوب طوال العام كما أنه يتميز دون باقى الموالد بأنه يعج بالحواة كل يستعرض أسحاره فهناك من يكفى الحلة فيخرج من تحتها جوز فراخ عتاقى وهناك من يخرج من تحت الطاقية دكر بط مزغط  وأخر من تحت الجلابية عجل جاموس وأهم ساحر فى هذا المولد هو" المهراجا حنفى كلكتا "الذى يفتح فمه فيخرج منه فيل يرقص على انغام فيلم سنجام و يركبه أميتاب باتشان ممسكا بتعبان الكويرا.
وإذا أردت أن تتقصى لمعرفة من هو سيدي عباطة تتوه بين كلمات من يحدثونك عنه وقد يتعارك البعض لإثبات نسبته لشخص بعينة وهذا ما حدث أمامى فعلا عندما كنت أتجول بهذا المولد فوجدت خناقة حامية الوطيس فسألت أحد الجرحى الفارين من ساحة المعركة بعد أن أجهز عليه وأصبح غارقا فى دمه فأصطدم بى :
-         هى إيه الحكاية ...الخناقة دى علشان إيه؟.
نظر إلىّ باستغراب وقال:
-         هو الباسا مس من مرتادي المولد.
-         لا والله أنا أول مرة آجى هنا.
-         آه يعنى زاير على الماسى.
-         تقدر تقول كده، ما قلتليش ايه الحكاية.
-         الجماعة بتوع مولانا توول بيتخانقوا مع بتوع مولانا توولا ، آل إيه هما أسحاب المولد.
-         يا رااااااااااااااجل معقوله؟.
-         آه وحياتك وطبعا بتوع مولانا توولا معاهم الحجة بتاعة المولد ومتسكلة على السى ديدى . 
-         وأنت تابع لدوول ولا لدوولا؟.
-         أنا لا مع توول ولا مع توولا
-         الله الله وإيه اللى خلاك تتحشر مع دوول ودوولا؟
-         انا يا باسا ناست حكوكى وبأتابع اللى بيحسل هنا كل يوم من سبحية ربنا لحد الفجر وأريح سوية وأقوم اسوف سغلى وأسكل كل سغيرة وكبيرة .
-         يعنى أنت بتعرف تقرأ وتكتب.
-         كله بيتسكل فى الراس مش فى الكراس.
-         يعنى أنت تابع لجماعة معينة؟.
-         لا يا باسا انا ماليس فى الكماعات الاسلامية هما ليهم سكة غير سكتنا أنا تبع الاستاذ درويس.
-         ومين الاستاذ درويش ده.
-         هوباااااا  ... أنت ما بتتفرجس على تلفسيون !  الباسا بتاعنا ليلاتى على كل الكنوات نازل أحلى كلام ؟.
-         أنت تعرف واحد ناشط زيك كده أسمه شحته تهته؟.
-         حبيب قلبى سحته بس ده ناست سياسى يعنى كار غير الكار بتاعى ... لسه كان هنا من سوية وجتله مسلحة ع السريع  وراجع تانى تحب أبلغه حاجة.
-         لا أبدا أصل فى ناس كانت بتسأل عنه.
أضطررت أن اجرى هنا وهناك بحثا عن مأوى  حيث زادت المعركة أشتعالا وبدأت زجاجات المولوتوف تقذف من هنا وهناك مع وابل من الحجارة تتساقط على الرؤوس وكأن أبرهة الأشرم قد جاء بفيله ليستعرض فى المولد فتتبعة طير الأبابيل وأخيرا حشرت نفسى داخل إحدى الخيام وما أن تنفست الصعداء نظرت حولى فإذا بى أجد نفسى بين مجموعة من البشر نظراتهم لى كأنها لهيب جهنم الحمراء فسألنى أحدهم  انت تبع دوول ولا دوولا  فآثرت الكلام وقلت أنا مع دوكوهما قلتها من هنا فهبوا جميعا وقوف فأعتقدت أنه احتراما لى ولكن ما حدث لا يحكى ولولا بركات سيدى عباطة لكنت لازلت أبحث عنى .
إرسال تعليق