إعلان

الآن بجميع مكتبات مصر والوطن العربي --------->>>>> (( أحدث إصدارات الكاتب عادل إدريس المسلمي..... " الزناتي حنيفة -العجب ألوان - مقرمشات ساخرة " عن دار الراية للنشر والتوزيع ))<<<<<------


الثلاثاء، 13 مارس 2012

أنا على الربابة ها أغنى

          واللى ما عتدوش ربابة يدق على الدف أو يخبط على صفيحة سمنة قديمة أو حتى على كرتونة المهم يغنى معايا " كنتى فين يا لأ لما أنا قلت آه " وعلى الاصدقاء الذين يقطنون فى بلاد الفرنجة  عليهم مراعاة فروق اللغة  ويمكنهم أن يغنوها " وير يو نو وايل أى سيد يس " أما كلمة " فين " يمكن أستبدالها بكلمة " وين " حسب اللهجة الخليجية والشامية أما ناطقى العربية الفصحى فيمكنهم غناءها هكذا " أين كانت ال لا عندما  قلت أى نعم " ، أما أنا وحسب لهجتى الصعيدية فسأغنيها  " فطيتى فين يا لع لما أنا جلت  أيوه".      
         هذه المقدمة الهزلية كانت واجبة لما نحن مقدمون عليه من ثقافة الجهلاء وقد يختلف معى البعض بدعوى أن ما سوف أطرحة هو حق أصيل ووفقا للمنهج الشرعى وإن كلامى ما هو إلا خروج عن الشرع وجهل ما بعده جهل !.
         فما أن تنفسنا الصعداء وهبت علينا نسائم الحرية إلا وأمتطى أحدهم عقله وظل يركض به إلى أن لهث وسقط فتكوم فأسند جسدة المترهل على جذع شجرة جميز  فغلبه النوم فحلم أنه يجلس فى حانة الأقدار ينتحب الخمر مع سادة قريش أبى جهل والخنتوف أبن أبى صرمة وكوكبة من قبيلة بنى مُزة  وعلى الأنغام تتمايل أمامه الراقصات بعطرهن الفواح فأعجب بإحداهن فلما جحظت عيناه وسال لعابه قال له الخنتوف ويحك يا صاح أنها جاريتى الهيفاء إن كانت تروق لك فعليك بثمنها كاش ولا أقبل شيكات ولا كمبيالات فلما أستفسر أنزوى وتبخر الخمر من عقلة فقد كان سعرها  مليون دينار دون مصاريف الشحن فأنزعج فأستيقظ من حلمة الجميل وبعد أن تمطع ففكر وقرر أن يخرج بمظاهرة تجوب الشوارع والميادين مناديا بالرجوع للخلف وأعتبار أن الجاهلية هى أزهى عصور التاريخ وأن عودة  الجوارى حقا متاحا للرجال وللتوازن الاجتماعى والأخلاقى فى المجتمع وهى الحل الأمثل لدرء الزيلة والفحشاء.
       فصار خلفه المهللين مرحبين فرفعوه على الأعناق هاتفين  " لا فض فاك  سير سير وأحنا وراك " ،وأختمرت الفكرة فى رؤس الرجال وهناك من أقترح بإفساح مكان بأطراف المدينة يشيد على الطراز الجاهلى ويؤثث بالخيام والمتكات لعرض الجوارى الحسان من كل مكان وبألأخص بلاد الفرنجة الشرقية ومنادى ينادى بالصفات والخصال والوصف بالأشعار وتعقد الصفقات فى البيع والشراء ومن لا يستطع أن يشترى فيكفيه الفرجة من خلف النظارة السوداء غاضا لبصره.
         ألم أقل لكم وقالها غيرى من قبل أن عدم فهم ناموس الكون الفهم الصحيح جعل الفتايين يفتون وفقا للأهواء واللذات ، فكتاب الله قرآننا العظيم أباح تعدد الزوجات وبشروط تحفظ حق المرأة فى العيش الكريم فمن يستطيع أن يتزوج على زوجته فليتزوج وأمامه من الفرص ثلاث ولكن من الواضح أن الجوارى فى عيون الرجال هى إثبات للفحولة وإعلاء للشأن بين القوم ، فقياس الوجاهة سيكون بعدد الجوارىوليس بعدد السيارات وكم المليارات.
           أننا نعيش حالة من اللا وعى جاءت على إثر ما يسمى بهوجة الحرية كمردود سلبى جاء بعد كبت عقلى فأصبح البعض يعيش حالة من الزهو والعنتظة الفكرية أدت إلى التمطع وخروج أنبعاثات غازية ذات تكوينات حلزونية مملحة تتسرب فى فصوص العقل فتصيبه بلوثة عنترية تجعل صاحبة يزوم كالمسعور ويرتكب أفعال لا إرادية بنيت تأسيسا على حرية الفكر وحرية القول وحرية الفعل وأكل الفجل.
          هى ناقصة يا صاح … أنت جاى دلوقتى تقولى جوارى حسان  وليال ملاح.
          هى ناقصة  يا صاح … وجع قلوب لنساؤنا فيكفيهم ما هو فيهم من جراح.
          أنصحك يا صاح بأن تتناول كوب يانسون كل يوم على الريق لعلكم لا تتذكرون الماضى ويلعب فى دماغكم شوشو وأخوته بألوانهم الحمر والزرق والهافان.
         لن أقول آه ونعم  وأجل بل  سأقول  " لع " و إشارتك حمراء "
         ويا عم رووووووووح أتمطع  بعيد عننا وإخرج أنبعاثاتك الغازية على كيفك.
 

81 تعليق على “أنا على الربابة ها أغنى”

  1. أستاذ/عادل
    تحتاج المرأة في جميع سنين عمرها
    المختلفة إلى لمسات حانية وكلمات
    عذبة تلامس مشاعرها المرهفة وطبيعتها
    فعندما تشعر المرأة بأنها نالت ما ترجوه
    فستعطى بكل طاقتها حبا لا ينضب وهو
    ما سيجعل زوجها فى حالة هيام دائم
    دومت لنا
    تقبل
    تحياتي
  2. رؤياك تروق لي
    وانسياب اللغة والمعنى فيها سلاسة متأنقة وفكر راقي
    يحمل عذوبة الإبتسامة
    انحناءة تقدير
    وتحية ود
  3. الاخت الكريمة أم نوراى
    أشكركم على أضافتكم لمفهوم الموضوع
    تحياتى
  4. الاخت الكريمة شهد
    كم أنا سعيد لزيارتكم وتعليقكم الدقيق المعنى ورقيق المشاعر
    تحياتى
  5. الأستاذ الكبير الفاضل / ( الملك ) عادل أدريس.
    دائما تطل علينا بكتاباتك التى تخاطب الفكر والعقل والتى من سلسها تصل الى كل العقول وتنتشر بين التراث والحضارة صارت كأنها تاريخ معاصر لكل مراحل الحياة السياسية والمعيشية التى تمر بها المنطقه العربية بأسرها ………………………………………..
    ( هكذا صار الحال ) وأصبحنا ننتظر كل يوم ماذا يسيهل علينا غدا ماهى الفتوى القادمه وماهو التيار القادم وماهى الفجيعه الجديده لكن ماذا نفعل مع كل هؤلاء .
    ( من هم لم يعرفوا معنى كلمة ( الحرية ) والفرق بينها وبين كلمة ( مهلبية ) لكن ما يصبرنا أنه يوجد بصيص أمل لمفهوم الحرية الحقيقية .
    والحمدلله عندنا ( لجنة تقصى حقائق ) شغالة تمام لا تتوقف عن العمل ولكن ما نحتاجه أكتر ( لجنة أحترام الذات الأنسانية ) .
    أبى العزيز .
    أتمنى لك دوام الصحة والعافية ودائما فى رعاية الله .
    تقبل كل تقديرى واحترامى يا ( ملك القلم )
  6. الابن الغالى - الشاعر الوسيم
    كم كنت رائعا بإضافتكم للموضوع مما جعله ينير ويتوهج
    تحياتى لكم ودعواتى بموفور الصحة والعافية.
  7. اخي عادل ادريس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا ادري لماذا تم التركيز خلال الربيع العربي على موضوع الجواري
    مع ان الاصل ان نلتفت الى الاهم من كل هذا فالظروف التي يمر بها العالم العربي
    تفترض فينا ان نحاول اصلاح مجتمعاتنا للوصول بالفرد الى افضل حياة
    وليس التفرغ للفتاوي والاقتراحات التي تسئ الينا
    فقد طالبت الناشطة الكويتية سلوى المطيري
    بضرورة سن قانون للجواري في بلدها؛ لحماية الرجال من الفساد والزنا، وقالت: إنه مثلما فتحت الحكومة مكاتب للخدم أتمنى أن تفتح مكاتب للجواري.
    كما طالب حزب تونسي بقانون ينص على تعدد الزوجات، أو اعتماد نظام الجواري، وذلك في سابقة تأتي قبل يوم واحد من عيد المرأة،
    والسؤال الذي يطرح نفسه هو هل انتهت مشاكل الشعوب العربيه من فقر وجهل
    وفساد وسوء التعليم وووووووووووووووووو …………الخ
    كي نفتح مثل هذه المواضيع لنثير اشكالات نحن بغنى عنها
    والله يا استاذ عادل انا خايف من القادم
  8. انت استاذ عادل بتغني على الربابة وانا بغني معاك بغض النظر عن اللهجة
    ولكن الامر فعلا محزن جدا وربنا يستر
  9. واسمح لي يا استاذ عادل ان اوجه تحية للمرأة العربية الصابرة على كل ما يثار في عالمنا العربي ويخص المرأة
  10. تحية لك استاذ عادل على هذا الموضوع الذي طرحته باسلوب
    ساخر وامل ان يتم مناقشة الموضوع بين الزملاء ويسعد مساك
  11. السلام عليكم
    ايييه ياعمنا المرة دي جات عالجرح اللي كل لصقات الدنيا ماسدت نزيفه المتدفق
    الراجل من دول( مش الكل لاحظ حتى مايفهم غلط.).تكون مراته قمر اربع طعش وعينه تجيب لاااخر الدنيا دااولا وبالصعيدي كمااان.
    سانيا
    تكون قايدالو صوابعها العشرة شمع وفوانيس
    والاخ معمي الله لا يوريك
    سالسا
    في بلد بدون ذكر اسماء بيصدر والتاني بيستورد ….
    الشغلة تجارة وسوق نخاسةمن اللي بالي بالك !!
    والطاسة ضايعة .مين السبب مااعرفش !!
    والاهم من كده
    تعرف ان في الجح في ناس ياخدوا الخدم والحشم والابهة كللللها معاهم ولازم الدرجة الاولى في كللللل شيء
    وخلو لنا السياحية .
    طيب العمل ايه لما تجي فتوى زي زواج المسيار ؟
    احنا بامان والاخوان ياعيني ماصدقوا !!
    اذا في مجال فالموضوع متشعب ومليان بس اعطي الاشارة الحمراء
    ~~~~~~~~~~~~~~~
    شكرا على المتنفس الرحب عمدتنا الفاضل
  12. السلام عليكم
    استاذ علي مزهر الكريم
    لا تقلق فمازال العقل زينة للمرأة المسلمة العفيفة
    وما زالت المباديء والقيم تستحوذ على الاغلبية .وكما في الرحال الكمال والفهم للقوامة الصحيجة والالتزام بالشرع .فلن يكون هناك جدل واثارة للمشاكل ان شاء الله
    وعمدتنا عادل الكريم يشكر الف مرة لما يسعدنا به من طرح ساخر هادف راق وجميل
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تحياتي استاذ عادل
  13. من يحلم بالجوارى
    يفكر تفكير العبيد
    ~~~~~~~
    ~~~~~
    ~~~
    ~
    الحرية لا تتجزأ
    ~~~~~
    أرق أمنياتى
    خالص التحيات
  14. “هناك فرق بين المسلم الذي يحمله الاسلام والمسلم الذي يحمل الاسلام ومسلمو اليوم يحملهم الاسلام عبئا فوق ظهره .والمسلم المنشود الذي يحمل فكرة واضحة في رأسه وعقيدة راسخه في قلبه وعبادة خالصه لربه وأخلاقا متكاملة في حياته.”
    تحية لبنات أفكارك أستاذنا
    ولشخصكم الكريم كل التقدير .
  15. الأخ الكريم على مزهر
    —————-
    جزيل شكرى لحضوركم فأهلا بكم ونورت مدونتنا وهذا شرف كبير لى.
    *********
    أما عن المسماه سلوى المطيرى الناشطة المتنشطة فأنا كنت أقرأ ما تتهيص وتتشدق به فأقول فى نفسى أنها مريضة وليس على المريض بحرج ولكن ما أدمى قلبى هذا ما حدث فى تونس منذ أسبوع وتخوفت أن يتسع ويسرى كالنار فى الهشيم ونحن كعرب ما نصدق ونمشى “وراء العرجاء حتى باب الندم ” قضاينا كثيرة ويطلع علينا هذا الذى وتلك اللتى بأفكار تشتت عقول الرجال وتهدم القيم للشباب فكتبت إدراجى أعلاه لأنفس عن ما بداخلى.
    تحياتى أخى الكريم أبو علاء ومساءك فل .
  16. أختى الغالية زهرة زهور بلاد العرب
    ———————————
    أحسست بكلماتك وزفرات أنينك وأنتى تعلقين على الموضوع وتطرقتى لمنحنيات خطيرة تحدث فى مجتمعنا العربى إن لم نقل ” لا ” فستتفشى كالسرطان ولن نستطيع بتره بعد ذلك.
    ” والطاسة ضايعة ” والدماغ ممشة .
    أختنا الكريمة أنا نفسى أعرف سببا واحدا مفنع لما يحدث ؟
    هل هى الفذلكة الكاذبة أم نحن نسير متجهين إلى الضياع
    ——————————————-
    اختى الكريمة تحياتى والمجال مفتوح لنقول ” لا ” ونتمسك بها وإلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
  17. حبيب قلبى كاتبنا المصرى ثروت
    نعم الحرية لا تتجزأ.
    تحياتى لكم وسعادتى كبيرة بمشاركتكم .
  18. الاخت الكريمة مونى ” منارة العلم”
    أشكر لكم حضوركم الكريم وتعطير المدونة بكلامكم المفيد عن الاسلام.
    بارك الله فى قلمك
    وتحياتى
  19. لك مني كل الحب … الأحترام و التقدير
    الأخ و الصديق الصدوق الاستاذ عادل ادريس … لا يمكن ان اتم نهاري دون ان اتصفح مدونة رجل في زمن قل فيه الرجال
  20. زهور الريف قالت:
    مارس 13th, 2012 at 7:13 م
    السلام عليكم
    استاذ علي مزهر الكريم
    لا تقلق فمازال العقل زينة للمرأة المسلمة العفيفة
    وما زالت المباديء والقيم تستحوذ على الاغلبية .وكما في الرحال الكمال والفهم للقوامة الصحيجة والالتزام بالشرع .فلن يكون هناك جدل واثارة للمشاكل ان شاء الله
    وعمدتنا عادل الكريم يشكر الف مرة لما يسعدنا به من طرح ساخر هادف راق وجميل
    ===================
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اختي زهور الريف صدقيني
    انا لست قلقان ولكني حزين لما وصلنا اليه .
    ربنا يسهل الامور ولا نقول الا لاحول ولاقوة الا بالله
    تحياتي لك اختي زهور الريف وتحية للاستاذ عادل ادريس
  21. واللى ما عتدوش ربابة يدق على الدف أو يخبط على صفيحة سمنة قديمة أو حتى على كرتونة المهم يغنى معايا ” كنتى فين يا لأ لما أنا قلت آه ” وعلى الاصدقاء الذين يقطنون فى بلاد الفرنجة عليهم مراعاة فروق اللغة ويمكنهم أن يغنوها ” وير يو نو وايل أى سيد يس ” أما كلمة ” فين ” يمكن أستبدالها بكلمة ” وين ” حسب اللهجة الخليجية والشامية أما ناطقى العربية الفصحى فيمكنهم غناءها هكذا ” أين كانت ال لا عندما قلت أى نعم ” ، أما أنا وحسب لهجتى الصعيدية فسأغنيها ” فطيتى فين يا لع لما أنا جلت أيوه”.
    **********************
    صباحك سعيد سيدي
    بح الخير ياعم عادل ( ده كلام الفلاحين اصل انا فلاح )
    وانا على الطبل بدق** واجمع الناس مع الربابه
    **************************************************
    نسائم الحريه فاحت على بعض العقول فخاخت وباخت ودي حريه الشيشه والجوزه
    *********
    معلهش ياعمدتنا انا مقدرش اعلق على كل الموضوع لأنم اختصرتم القيم العامه في بضع كلمات تحتمل الكثير من التدوينات
    *****
    جعلكم الله للمدونين نبراسا وقمرا في الليل الداجي هاديا
    كل تحياتي
    المسحراتي
  22. زياد صافي قال:
    مارس 14th, 2012 at 4:37 ص
    لك مني كل الحب … الأحترام و التقدير
    الأخ و الصديق الصدوق الاستاذ عادل ادريس … لا يمكن ان اتم نهاري دون ان اتصفح مدونة رجل في زمن قل فيه الرجال
    ————————————————-
    عادل إدريس قال:
    الاخ الغالى الحبيب … زياد صافى القلب
    كم سعدت بمروركم وتعليقكم الذى أثلج صدرى وأشكر لكم كلامكم الذى نعنتمونى به.
    وادعو الله أن يبعد عنى شر غرور النفس .
    تحياتى لكم وحياكم الله
  23. الاخ الغالى حبيب قلبى أبو السحر
    ——————————
    أولا بأعتب عليكم لعدم المرور علينا يومين متتالين وبالتالى رحت علينا نومةولم نتسحر وصمنا على لحم البطون.
    ثانيا : بح النور …و “عيكوا السلام”!
    ثالثا : “نسائم الحريه فاحت على بعض العقول فخاخت وباخت ودي حريه الشيشه والجوزه”.
    …. أهو ده الكلام المختصر المفيد ويسلم قلمك يا أبو السحر
    تحياتى
  24. الفرنجة عليهم مراعاة فروق اللغة ويمكنهم أن يغنوها ” وير يو نو وايل أى سيد يس ”
    وير وير يو نو وين اي سيد يس
    آآآآآآآآآآح مافي غير تلك الكلمة اللي من حرفين واللي ضيعت شعوب بحالها ..
    كان لازم اول مانتعلم من قاموس اللغة، هي كلمة لا .
    نتعلم متى نقولها ؟
    ولمن نقولها .
    بارك الله في قلمك وفي فكرك التنويري والذي يسعى دائمآ لطرح قضايا هامة وحساسة تهم المواطن ،كل مواطن اي كان موطنه .
    مع تقديري
  25. إلى : صوت الحقيقة النابض
    “كان لازم اول مانتعلم من قاموس اللغة، هي كلمة لا “.
    نعم يا أختاه ولكن للأسف الشديد من كثرة ما تخوفنا قلنا آه وأيوه ونعم وتناسينا ال لا.
    لكم شكرى العميق ودائما نتواصل
  26. الأستاذ عادل
    سعيده بزيارتك لمدونتي شرفتني ولله!
    بالنسبه لموضوع الربابه فاعتقد انهأ قصيده رجاليه بحته وما النا احنا النساء دور فيها .انتو ألي تؤلو آه ولا لأ؟
    واحنا دورنا أنا نرضى بالنصيب !!
  27. السلام عليكم
    استاذ عادل الكريم اشكرك لاعطائي الضوء الاحمر والاخضر ..
    في الرد السابق لي طارت بعض النقاط من حرارة الطرح..عذرا
    ~~~~~
    ساكتب عن بعض الظواهر التي نقرأعنها ونسمع عنها ..
    في بعض البيئات العربية لا بد وان يكون القمع والاستبداد وقلب مفهوم الرجولة وماهو حلال عليه حرام على الاخر !!ليس الكل واكرر..
    ان كان مقتدرا فلم لا يتزوج باخرى نعم هذا حلال لكن ان يكون على حساب من وقفت معه في بداية حياته المنتفة !!لا
    ان يحجر على تعليمها وفكرها واحيانا مالها وقد يخجل من ذكر اسمها !! لا
    ان تكون عقليته متحجرة في الداخل لا يقبل اي تطوير او رأي من الاخر.وفي الخارج حدث ولا حرج !! لا
    ان نمنع من قيادة السيارة ويكتفوا بتوفير الاجانب للتنقل وهو امر جدا جدا صعب !!لا
    الجواري تطبق حسب التفكير السقيم ليس شرطا ان تكون كما ذكرته اخ عادل والشغلة متوارثة وشي عجيييييب!!
    في بلد ..لا يقبل من المرأة ان تعمل او تتحرك او او الا بمحرم !!طيب واللي ماعندهاش تستأجر ولا تعمل اييييه؟؟ طبعا لا
    وفوق هذا زواج المسيار والمصياف والعرفي ووو
    احترامي للجميع ولا اقصد الا من لم يفهم ماامر الله به ..
    واتقبل ارائكم بكل سرور
    شكرا عمدتناالكريم
  28. الأخت الكريمة ragad
    سعدت بزيارتكم الكريمة.
    تعليقكم أقرأه أنا وبمفهوى أنا …. فالربابة ربابتنا والاه واللأ من شأن الرجال يقولوا زى ما يقولوا فلا فائدة.
    تحياتى.
  29. الاخت الكريمة زهرة الزهور وأضيف “المتفتحة”
    تحية إعجاب وتقدير لأخت مثقفة وعالية الإدراك وهذا ما ما نلاحظه من تدويناتكم التى تنتقينها بدقة ولها مدلول عال وأنا أستفيد الكثير مما تدرجون سواء بالاقتباس أو من خلال البوح أو السجايا الفكرية.
    هذه كانت مقدمة واجبة
    —————————————-
    أما طرحك إعلاه فيمكن تفسيره من وجة نظرى المتواضعة وأعتقد بأنه به الكثير من الصواب لسببين:
    أولهما التصاقى بكثير من المشكلات ذات التشابه.
    ثانيهما: ترحالى خلال سنوات عمرى لبلدان كثيرة ومراقبتى للحياة الانسانية.
    فيا أختاه نحن العرب لم نتغير فى عقولنا فقط تغيرنا فى حوائجنا فقط ولتسمحى لى أن أضع عدة خطوط تحت حوائجنا.
    فمازلنا نعيش “الجاهلية” بكافة جوانبها وصورها وإن أختلفت المسميات وخاصة فيما يتعلق بمعاملة المرأة وفى مجموعتى القصصية التى كتبتها عام 1987 وأسمها ” صمت الأفواه ” تعرضت لهذا الموضوع بتفصيل وصراحة تامة.
    * فإذا عرجنا على التعليم للمرأة وحقوقها وغيره من ضروريات الحياة فسنجد التصادم بالمتخلفين الذين يعشقون الجاهلية ويتغنون بها وهم أصحاب “الرايات السوداء” التى يرفعونها دائما بأعتبار أن التحضر ممنوع وخطأ والغريب فى الأمر أن هناك تحضر حقا لهم وحظرا للغير.
    * المشكلة يا أختاه أن المرأة العربية المسلمة وأقول المسلمة وأعيد المسلمة وأزيد المسلمة يراها الغير بأنها متخلفة وللأسف الشديد أن الكثير من الأزواج يتعاملون مع زوجاتهم من هذاالمنطلق المتوارث من عصر الجاهلية فلا للتعليم ولا للمعرفة وكأن العلم والمعرفة حقا له فقط وأصبحت ال “لا” نغمة يتشدقون بها.
    * أما موضوع الجوارى الحسان فظاهره شرع وباطنه فسوق … دعك مما يقولونه من أنه لدرء الرزيلة وخلافه من تبريرات كاذبة فالموضوع له أبعاد سيكولوجية بحتة لم أتطرق لها فى موضوعى بصورة كافية ولكنى أشرت عليها بين سطور الموضوع … نعم هى لدرء الزيلة ولكن فى الواقع هى للتنوع والتغير المستمر فالزوجات الأربعة قد لا يشبعون الجوع لذوى البطون الجائعة دوما ولهذا خرجت علينا فتوى العودة للجوارى الحسان.
    * أما قيادة السيارة والخروج مع محرم فهذا أمرا غريب حقا وهذا يرجع الى التخلف الذى أدى إلى عدم الثقة فى المرأة وقد سمعت أحدهم ذات مرة وهو يتحدث فى هاتان النقطتان بالتحديد فقال ” هذا شأن داخلى وليس للغير الحق فى التحدث فيه”وكان تعليق أحدهم فى برنامج آخر عندما طلب منه المحاور أن يبين الاسباب من وراء موضوع عدم قيادة المرأة للسيارة فقال ” كيف هذا فالمرأة ضعيفة ” فقال له المحاور هل تقصد فى أنها لا تستطيع السيطرة على عجلة القيادة وتقع حوادث من جراء ذلك فكان رده ” أقصد أنها ضعيفة العقل وقد تلتف للرجال وتترك الطريق” ضحكت … وكأن المرأة التى ستقود سيارتها خرجت لتصطاد الرجال الماريين بالشوارع … يا حسرتاه على العقول المتحجرة.
    * أما ما جاء بخصوص المعجم الجديد لاسماء الزواج كالمسيار والعرفى والمصياف وأزيد عليهم المتعة والجديد جدا ولسه نازل السوق زواج “الأجرة أو التأجير خلال الأسفار” ولا مجال للحديث عنه الآن نظرا لتشعبه وتنوعه وشروطه… كل هذه الأنواع هى طفاسة من الرجال والجرى وراء الشهوات.
    * أما ما جاء بخصوص الزوج الذى وقفت بجانبه زوجتة بمالها وما أن لعب الشيطان برأسه وتحول لأخرى فهذا سوف يعود كما كان عاجلا أم آجلا ولكن سيكون ذليل مطأطا الرأس وهذا من رأى أن يعاقب ” مكان ما عاقب القرد أمه”.
    فلا تتعجبى يا أختاه عندما تسمعين أن زوج لهث وراء خادمته حتى المطبخ وإن أنكشف أمره يقول ” كنت بأبحث معها عن الطاسة الضائعة”
    ———————————————-
    خلاصة الحدوته
    ان الصهيونية لها مآرب تريد أن تحققها بشتى الطرق وبالتحايل وتستخدم كل ما هو مباح وغير مباح لفرض سيطرتها أنها تريد من رجال العرب أن يفسحوا المجال للمدنية الحديثة بكافة صورها فجاءت بهذه الشظية ” الجوارى “وأصابت بها حوائج الرجال ليطالبوا بها وبالتالى سيختلط الحابل بالنابل وتزداد الجوارى وتتنقل ما بين هذا وذاك حتى تختفى العبارة التى يعتبرونها أكبر عائق للتحضر والتمدن ألا وهى ” البنت العذراء ” يريدون هدم القيم الاسلامية كمقدمة لهدم الأسلام .
    تحياتى وأرجو أن أكون قد وفقت فما قدمت
  30. قال تعالى
    وكذلك نولى بعض الظالمين بعض بما كانوا يكسبون )
    وقال رسولنا الكريم : اذا ضيعت الامانة فانتظروا الساعة قيل وما الامانة يا رسول الله قال ان تأيل الامر لغير اهله . صدق رسول الله صل الله عليه وسلم ..
    فخلاصة ما نشهده فى واقعنا الاليم من معاناة هو جراء افعال ايدينا نحن المسلمون .. نحن من فرط ونحن من حكم الاهواء .وحين نحكم اهوائنا وننحى شريعة ربنا فلابد أن يكون هكذا هو واقعنا ولابد أن يعتلى المنابر الجهلاء الظالمين لانفسهم ولغيرهم .. فنحن من اتاح الفرصة لهؤلاء الجهلاء أن يتقدموا الصفوف ويقودونا كقطيع من الاغنام ، فنحن من أتينا بهم من اعماق الارض لنضعهم أعلى صفوح الجبال .. فلا نلومن الا أنفسنا ..
    ولذلك اذا اردنا ان ينصلح واقعنا ونراه افضل
    فعلينا أن نعود لدين ربنا وشريعتنا دون اهواء
    دون تفريط ودون مغالاة ولنقرأ ونحاول نفهم ثم نحول ما فهمناه الى افعال واعمال حتى يتثنى لنا ان نشعر اننا مختلفون عن سائر المخلوقات .وكفانا تواكل وتبركات.
    كل التحية لاطروحاتك القيمة التى تحاكى واقعنا وكل ما يطرأ عليه من تغيرات …
    بوركت استاذى وبورك المداد
  31. الأخت الكريمة شمس الدعوة
    شكرا لكم لمروركم وكم كانت سعادتى بهذا المرور العطر.
    نشكركم على تليقكم الدقيق فى معناه والذى يضيف للموضوع الكثير من الشرح للمفهوم السليم فى الفهم الصحيح للشريعة الاسلامية.
    نعم يا أختاه علينا أن نعود لدين ربنا وشريعتنا دون أهواء.
    تحياتى لكم
  32. قمة الجمال
    ان تكون صادقا مع نفسك
    باأقوالك. وحركاتك
    والثبات ظاهرا.. وباطنا.
    هو أجمل وأثمن …..
    وكل جمال له درجة
    و له علامات
    أسرارٌ و أشارات
    هذا مما تعلمته في … من الحياة
    تحياتي الاخ عادل إدريس
  33. السلام عليكم
    كلامك على الراس استاذ عادل واشكرلك ذوقك
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    لكن الصهيونية لا علاقة لها بهذا الشأن ليه؟؟
    لان الانفتاح بالنسبة لعالمنا العربي الاصيل شمل تفتح فكر النساء الى النور الذي يحاولون حجبه ..
    وكثير من المناهج الدراسية التي تربينا عليها وغرست فينا اتضح بطلانها وزيفها وهذا طبعا لايعجب الاخر الذي يريد ان يكون هو السي سيد صح او خطأ..المهم صوته يلعلع
    هههه. اخي الكبير
    لا نريد لبناتنا ان تتكرر الصورة التي طبعت قديما .
    نريدها زوجة وامآ واعية ولاتترك للاخر ان يعتبرها جارية او غيره .في زمن الله وحده العالم فيه!!
    هل اكمل ام ان البعض اصابه الصداع ..
    شكرا لكرمك
  34. الاخ العزيز مصطفى
    سعدت بزيارتك وكم أنا سعيد بتعليقكم الراقى
    تحياتى
  35. الاخت الكريمة زهرة الزهور
    ————————
    معذرة يا أختاه أنا فقط عرجت على موضوع الصهيومية فقط فيما يختص بالنبش فى موضوع الجوارى فقط وليس فى فحوى الموضوع ككل ولكن انا إدراجى كله ينصب على حرية المرأة وثقافتها والعصر الذى نعيش فيه والبعض الذى يريدنا العودة لعصر الجاهلية.
    نعم بل نعمين مازال البعض يسير وفق منهج سى السيد .
    كم من النساء يتعرضن للمهانة بسبب هذا التفكير المتخلف والمشكلة يا أختاه أن الكثيرات منهن يرضخن للأمر الواقع فأصبحن يعيشن بجسد بلا روح.
    نحن نريد أن نقول لا للتحلف ولا لكل ما يجعل المرأة مجرد جسد أو من هوامش المجتمع.
    أننى لفى غاية السرور لتتابعكم فى هذا الموضوع بل أقدم لكم مفتاح المدونة لتقولى ما تشائين وإن أردتى أن تشركى آخرين غير المسجلين بمكتوب فأهلا وسهلا طالما أننا ندافع عن قضية شائكة وخاصة فى بعض البلدان العربية التى لازالت تعتقد أن المرأة أسما فقط دون تفعيل.
    تفضلى يا أختاه فأهلا وسهلا بكم ومن يشعر بالصداع فسوف نداويه ىفى الحال.
    معك المدونة ومفتاحها
    تحياتى
  36. السلام عليكم
    شكرا لك عمدتنا الكريم
    اتعرف
    الى الان في معرض الكتاب تستمر المهزلة التي امقتها
    وهي اغراق واجهات الدور المشاركة بشتى كتب الجمال والمكياج والازياء والطبخ والسحر والفن وكل تافه المضمون.. لتبقى النساء اسيرات وفي نمط واحد من تفاهة التفكير وسطحية العقل . بالله اي أم تكون تلك المسكينة ؟
  37. بس المفتاح حتة وحدة دا كتيير وكرم منك اكبر مني
    معليش اخاف اضيعه .خليه معاك وربي يوفقك
  38. الاخت الكريمة زهرة الزهور
    سواء دور النشر أو غيره من دور الازياء أو خلافه التى تقدم التفاهات تجد من يلهث وراءها من بعض النساء وهم للأسف كثيرات .
    فإن لم تعرف المرأة أن رقى المجتمع يبدأ أولى خطواته بين يديها فسنقول عليه العوض.
    تحياتى يا أختاه
  39. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أستاذ المثقفين
    وكبير المدونين
    ما أروعك
    أعتذر عن تأخرى كالعادة
    فالعمل لا يرحم يا صديقى
    شكراا لك
    إن مفهوم الحرية أصبح لعبة يلعب بها الجميع وذلك لأنهم لا يفهمونه على حقيقته
    وصار ادعاء المصطلح المزعوم (( الديمقراطية )) الدخيل علينا وابلا من الإفتراءات
    فليس لنا ديمقراطية لدينا مصطلح أشمل وأقوم وأعم وأقيم لكل أمور حياتنا اليومية وهو مصطلح (( الشورى )) قال تعالى(( وأمرهم شورى بينهم ))
    ابتعد الناس عن الحق ورجعوا يحلمون بعصر الجاهلية عصر الظلمات واتخاذ الحسان جوارى
    والأمر غير ذلك فنحن الآن فى عصر النور والتدين بدين الحق والسماحة ديننا الحنيف الذى يعطى للمرأة حقها وللرجل حقه
    وشرع الله الزواج لإكمال مسيرة الحياة وعصم الروح البشرية من الرذيلة وحلل النكاح لأربع مرات لأمور متباينة وشرطها بالعدل
    فمن يبتعد عن العدل بين زوجاته فهو فى النار
    أخى الكريم
    عندما تسقط القيمة
    يبدو فى الأفق الغى والهوى
    فمنظور الرجل الذى يتبع الهوى ماله إلا غياهب الجور والظلم والبهتان
    ومآله إلى النار
    تحياتى لك
    ولقلمك الذى يحاول معالجة مشاكلنا اليومية والمجتمعية
    دمت كما عهدناك
    راقيا الفكر
    ونير البصيرة
    خالص التقدير
  40. خُذ من الأربع لأربع :
    من عافيتك لسقمك ، ومن صِباك لهرمك ، ومن غِناك لفَقرك ، ومن دُنياك لآخِرتك
  41. ما الحياة الا مدرسة
    ما الحياة إلا مدرسة… الزمن أكبر مُعلميها، وشهادة نَجاحها تَكمُن في العمل الصالح
  42. إحتج الى من شئت تـكن أسيره
    واستغن عمن شئت تـكن نظيره
    و أحسن الى من شئت تكن أميره
  43. بارك الله فيك اخى الكريم الاستاذ عادل
    شاكر مرورك وكلمات الطيبه
    اكرمك الله تعالى اخى الغالي
    جزاك الله خيراً
  44. شاعرنا المبدع …. سعيد وحشه
    عفوا يا أخى الكريم ولا أعتذار منكم فمشاغل الدنيا جعلت الجميع يلهث وراها فهى لا ترحم.
    ———————
    سعدت كيرا بمشاركتكم فى الموضوع وجاء تعليقكم الثاقب فى محله وفى صلب الموضوع فأضفى عليه الجديد.
    تحياتى شاعرنا المبدع
  45. الاخ الكريم … زياد صافى القلب
    إطلالتكم الدائمة تنير المدونة وكلماتكم الراسخة تزيدها رسوخا .
    فشكرا لكم على مواعظكم وحكمكم ووفقكم الله لما فيه خير الاسلام والمسلمين
    تحياتى
  46. جميل ما تطرحه اخي الاستاذ عادل
    في كل مقالاتك بمدونتك الرائعة …
    ففيه أستفادة ودروس وعبر
    اشكرك عليه جزيل الشكر
    أننا نعيش حالة من اللاوعي منذ زمن بعيد
    ولكن متى نعود لرشدنا ومن يستطيع النهوض بنا
    من هذة الحالة التي اذلتنا فأصبحنا …
    حثالة الأمم …. هل اتجنى علينا …
    كلاً يغني على الربابة …. موال براسه …
    والسميعة كثر … ومش فهمين الموال بس طربانين .
    أشكرك أخي عادل أدريس
    مع أني مش فاهم … بس طربان ..
    دمت بخير
    وسعادة
  47. الأخ الكريمة العزيز خالد
    سعدت كثرا بزيارتكم إلينا ونعليقكم الثاقب الذى أضاف للموضوع .
    نعن يأخى كل يغنى على الربابة ولكن على ليلاه.
    تحياتى لكم
  48. أننا نعيش حالة من اللا وعى جاءت على إثر ما يسمى بهوجة الحرية كمردود سلبى جاء بعد كبت عقلى
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    عمده المدونين وأبى الغالى / عادل إدريس
    للأسف لم نكن نعيش حاله من اللاوعى فقط بل دفعنا
    أنفسنا إلى الإحتضار وكل منا يفتى على فتواه ولم يغنى
    على ليلاه ويجى مفتى الفتايين بن المفتى يقول فتواه .
    منا من عرف أن الحريه هى حريه القلم وحريه اللسان
    ومنا للأسف من اتخذ الحريه على الميلان والتمايل والخذلان
    ورأى فى ظنه أن هذه هى الحريه التى كان ينادى بها
    بئس لها من حريه إن كانت هذه هى الحريه فالأكرم لنا
    أن نعيش عبيدا فيكون أشرف لنا من هذه الحريه التى
    أجبرونا أن نعيش فى وسطها .
    والحنتوف بن ابى صرمه دا عاوز ياخد بالصرمه لأن هو
    السبب اللى مخلينا لحد دلوقتى عايشين فى جهل وجاهليه لا
    تنتهى ولن تنتهى أمد الدهر الا أن يبتعد عنا قوم
    قريش وأمثال هذا الصرمه
    الضوء الأحمر لقوم قريش ………………….؟
    تحيه كبيرررررررره يملأها التقدير والإحترام لشخصكم الكريم
    وتحيه خااااااصه للمرأه المخلصه الصابره المحتسبه
    كل الشكر والتقدير لقلمك المبدع يا عمده
    وفى إنتظار جديدك بكل شغف .
    * محمود موسى *
  49. حبيب قلبى وأبنى الغالى محمود مرسى
    كم كان تعليقكم ذو شأن عالى وبقيمة عالية الجودة لما فيه من إسقاطات أضيفت على الموضوع فأصبح بنكهة الفلفل الحراق.
    تحياتى يا محمود وبارك الله فيك وزادكم من نعيمه
  50. الاستاذ والاخ الفاضل والصديق العزيز
    في البدء شكرا لك وتكريمك انما دليل كرم اصلك ايها العملاق
    وثانيا
    هيفاء أرادت أن تطولها أفاعي
    فهمس بكلمات حب بحنو إيقاع
    ولكنها بكل شمم ردت وصاله
    وأزالت عن وجوه الغدر قناع
    كان ليضيع فيها الكبرياء بغدر
    أفعى انسلت إلى حياتها بقناع
    ليطول ما لم تطاله يدا رعناء
    وكان جدار العفة صامدا جلدا
    أمام كل ما رنت إليه ضباع
    فالحرة تأبى أن يمس عفافها
    وشمم أنفها أبدا ما يوما يُباع
    التفتت بكل كبرياء ورنت فما
    يروم الذئب في هذي البقاع
    إلا أن ينال حمل تائها وبريئا
    وما سمع نصحا من بهي يُطاع
    ولكن سيف الشماء كان مشرعا
    ومُزمجرا ينجيها من الإيقاع
    ونصح كانت به تنهل كل يوم
    من أوفياء شاءوا لها إشعاع
    فلم تأسرنها كلمات ووعد ندي
    وما صارت حملا أمام ضباع
    وضلت بهذي الصفات بهية
    وكشفت حقائق وجوه تحت قناع
    ….دمت بكل خير وود
  51. هيفاء أرادت أن تطولها أفاعي
    فهمس بكلمات حب بحنو إيقاع
    ولكنها بكل شمم ردت وصاله
    وأزالت عن وجوه الغدر قناع
    كان ليضيع فيها الكبرياء بغدر
    أفعى انسلت إلى حياتها بقناع
    ليطول ما لم تطاله يدا رعناء
    وكان جدار العفة صامدا جلدا
    أمام كل ما رنت إليه ضباع
    فالحرة تأبى أن يمس عفافها
    وشمم أنفها أبدا ما يوما يُباع
    التفتت بكل كبرياء ورنت فما
    يروم الذئب في هذي البقاع
    إلا أن ينال حمل تائها وبريئا
    وما سمع نصحا من بهي يُطاع
    ولكن سيف الشماء كان مشرعا
    ومُزمجرا ينجيها من الإيقاع
    ونصح كانت به تنهل كل يوم
    من أوفياء شاءوا لها إشعاع
    فلم تأسرنها كلمات ووعد ندي
    وما صارت حملا أمام ضباع
    وضلت بهذي الصفات بهية
    وكشفت حقائق وجوه تحت قناع
    …..
    دمت بكل ود
  52. هيفاء أرادت أن تطولها أفاعي
    فهمس بكلمات حب بحنو إيقاع
    ولكنها بكل شمم ردت وصاله
    وأزالت عن وجوه الغدر قناع
    كان ليضيع فيها الكبرياء بغدر
    أفعى انسلت إلى حياتها بقناع
    ليطول ما لم تطاله يدا رعناء
    وكان جدار العفة صامدا جلدا
    أمام كل ما رنت إليه ضباع
    فالحرة تأبى أن يمس عفافها
    وشمم أنفها أبدا ما يوما يُباع
    التفتت بكل كبرياء ورنت فما
    يروم الذئب في هذي البقاع
    إلا أن ينال حمل تائها وبريئا
    وما سمع نصحا من بهي يُطاع
    ولكن سيف الشماء كان مشرعا
    ومُزمجرا ينجيها من الإيقاع
    ونصح كانت به تنهل كل يوم
    من أوفياء شاءوا لها إشعاع
    فلم تأسرنها كلمات ووعد ندي
    وما صارت حملا أمام ضباع
    وضلت بهذي الصفات بهية
    وكشفت حقائق وجوه تحت قناع
  53. هذي نساؤنا وهذا بعض شذاها
    والغرب تكالب كي ينال بهاها
    ثكلت عيونهم إن رأوها عربية
    وتكدرت قلوب إن دروا اسلامها
    ألق والكل يسعى ليطال مقامها
    يدرسوا وصفها كي ينالوا رقاها
    شماء كالماسة يلوح بهي بريقها
    محصنة بدينها وتاج العفاف كفاها
    ………..
    شكرا لتكريمك الرائع وذاك من كرم اصلك دمت صديقا وفيا وبالود نلتقي
  54. تحمل قلماً جيداً ومبدعاً فحاول ان :
    تفتــح بـه فكـــراً
    تضيئ بـه شمعـاً
    تعــــلم بـه خــلقـاً
    تمسح بـه دمعــاً
    ترسـم بـه فرحــاً
    دمــــت بكـــل ود
  55. صباح الخير استاذ عادل
    جئت على سرعة واسفة لتأخري فقد اردت الاستفسار عن فكرتك في مدونة استاذة سوسنة لنصرة المعذبين فأنا كتبت مقتطفات اردت المساهمة بها ولكني لا ادري هل سأرسلها للاستاذة سوسنة لادراجها كفقرة في الموضوع كمساهمة مني ام ماذا خاصة انك قلت الحملة ستكون في مدونتها ولكني قرأت انها ستكون بدون تعليقات يعني مش هقدر ادرجها اسفل إدراجها كمساهمة فأرجوك افيدني لأن المفروض الحملة ستبدأ غدا وقد ارسلت الاستفسار للاستاذة سوسنة ولكنها حتى الان لم ترد
    وانا موجوده في مدونتها الان في انتظار اي منكم للرد وافادتي
    في النهاية بأحييك على فكرتك وايضا على مدونتك الرائعة فقد قرأت على عجل بعض المقتطفات وأقدم لك كل الاحترام والتقدير لشخصك الكريم ولي عودة للتجول في رحاب مدونتك الرائعة وللتعرف اكثر على باقي الكتابات والافكار فإسمح لي بذلك
  56. إلى الناى الحزين
    سعدت بمروركم وتعطير مدونتى بكلامكم الرقيق
    وسنفعله
  57. الاخت الغالية لولى
    —————-
    أولا : من المفترض أن تكون تدوينة فى مدونة الاخت سوسنة بأسم رحماك يا رب عذابى ونحن نكتب ما نريده كتعليقات كل تعليق بموضوع من صاحبه وانا كتبت عندها الان ان تبدأ بتفعيل الموضوع وانا مثلك منتظر.
    ثانيا :سعدت جدا بتجوالك العطر بمدونتى واهلا بكم دائما فقد وجدت فيكم صديقة وفيه من خلال سجالتكم مع اختنا سوسة والاخ على مزهر فأهلا بكم لنسعد بكم
    تحياتى
  58. اشكرك جدا على سرعة الرد استاذ عادل وعلى التفسير وانا الآن في انتظار الادراج الجديد لأساهم بمساهمتي
    والعودة في رحابكم قريبا
    سعدت بالمرور من هنا
    ولك كل الشكر والعرفان
  59. جعل الله الجنة دارك والرسول جارك
    والسندس لباسك ومن الحوض شرابك..
    ياقيوم: انت القائم على كل نفس
    بماكسبت، واجعلني واحبتي ..ممن
    يطيعك ويقوم بحقك وامرك،ولا يغفل عن ذكرك..
    جمعة مباركة عليك أخى العزيز وعلى الجميع
    تحيااتى
  60. جمعـــــة الدعاء
    أرجو من كل من تصله هذه الرساله العمل بها ونشرها
    اليوم الجمعه الموافق 2012/03/16
    وبعد أداء الصلوات المفروضه
    نتوجه الى الله جميعا بالدعاء
    أن يهلك الظالمين ويرحم المظلومين
    ويرد كيد المعتدين وينصر المستضعفين
    ويدمر اليهود الخاسئين
    ويعيننا على انفسنا ونحرر مقدساتنا
    من رجس الطغاه المستبدين
    اللهم دمر اعدءك اعداء الدين
    اللهم اهلك الظالمين بالظالمين
    وانصر الحق في كل وقت وحين
    ودمر اليهود المعتدين
    وحرر الاقصى
    وسائر بلاد المسلمين
    اللهم تقبل الدعاء
    واخر دعوانا ان
    الحمد لله رب العالمين
  61. صدقت أخي [ عادل إدريس ]
    هي ناقصة !
    ..
    هؤلاء أناس ليسوا جهلةً فقط وإنما متخلفين أيضًا
    فقط لو يُعملوا العقل ويتوجهوا لكتاب ربهم ولكن مع فهم وفقه صحيح
    لوعووا وادركوا
    ولكن كما يقال ” عمك أصمخ ”
    وعذرا
    أخي [ عادل إدريس ]
    وفقك الله لكل خير
    بارك الله فيك
    ..
  62. السلام عليكم
    جمعة مباركة عليكم وتقبل الله طاعاتكم
    تحياتي استاذي الكريم
  63. الاخ سعيد وحشه
    سعدت بمروركم العطر
    وجمعة مباركة بأذن الله
  64. حبيب قلبى يا ابو السحر
    بارك الله فيك وزادك من نعيمة
    وجمعة مباركة بأذن الله
  65. الاخت الكريمة أبتسامة الفجر
    أنه لمن دواعى سرورى أنكم شرفتم المدونة فكم أنا سعيد بذلك
    وصح كلامك :
    لو يُعملوا العقل ويتوجهوا لكتاب ربهم ولكن مع فهم وفقه صحيح
    لوعووا وادركوا
    تحياتى
  66. الاخت زهرة الزهور
    ومباركة عليكم بأذن الله وعلى جميع المسلمين
    تحياتى
  67. الاخ الكريم …. زياد
    دائما تعطرنا بعطرك الفواح فشكرا لك على ابياتك الشعرية والتى جاءت فى صميم الموضوع
    تحياتى أخى الكريم
  68. adel edris قال: مارس 12th, 2012 at 10:28 م الاخت الكريمة سوسنة —————– أحباءكم كثيرون يتشوقون اليكم فى جنون وخاصة صاحبة الابتسامة الاخت ” لولى ” . فتبا لهذا النت الجبان الذى حرمنا منكم لفترة وها أنتم تعودون بتألقكم الدائم فتحياتى لكم . ولسمحى لى أختنا العزيزة أن تستثمر هذا الحب الجارف من أصدقائكم وأحبائكم فى مكتوب بأن ننتهز فرصة هذا التواصل وأن تفردى لنا مدونتكم فى يوم تحددوه أنتم وحسب وقتكم وليكن يوم خميس ويكون العنوان ” رحماك من هذا العذاب” رسالة إلى كل المعذبين فى وطننا العربى وتعلنون فبلها أسبوع لكى يشارك الجميع كل حسب ميوله فالشاعر يقصيدته والكاتب بأطروحته والداعى بدعواه وهكذا فقد يصل ما نكتبه للمعذبين فيعلموا بأننا بجانبهم وقد يصل صوتنا للجلادين فبعرفون أننا نمقتهم وندعوا للخلاص منهم ونكون قد قمنا بواجبنا أمام الله سبحانه وتعالى . يهمنى رأيكم دام فضلكم ملحوظة : مع ضرورة أن يتم أستلام التدوين من طرفكم بالموافقة ويتم النشر مع عدم التعليق ” يغلق التعليق” حتى لا يدخل مجهولون مستهترون .
    عادل إدريس
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&
    أخواني أخواتي الكرام
    أوجه شكر وتقدير لآخي الكريم الأستاذ عادل إدريس لآنه صاحب الفكرة النييرة التي قادتنا إلى هذه الحملة المحمودة أن شاء الله دعواتي له بتمام الصحة والعافية والسعادة له ولجميع افراد اسرته الكرام اشكرك اخي عادل من قلبي وانثر بين يديك باقات عطرة وأطوق عنقك بأكاليل الياسمين والفل وأن شاء الله دوما تبقى روحك للخير سائرة وممشاك لعمل الخير ممدود
    أخي الكريم عادل
    جعل الله الجنة دارك والرسول جارك والسندس لباسك ومن الحوض شرابك.. ياقيوم: انت القائم على كل نفس بماكسبت،
    واجعلني واحبتي . ممن يطيعك ويقوم بحقك وامرك، ولا يغفل عن ذكرك جمعة مباركة عليك وعلى الجميع
    سوسنة بنت المهجر
  69. الأخ عادل
    صباحك تفاؤل وأمل دائم بازاحة الجهل والجهلاء من حياتنا بكل جوانبهاوعندها سيكون عزفنا على الناي له صدى خالد لاينضب من مسامعنا .
    بورك قلمك المبدع
    خالص المودة
    ندى
  70. سوسنة قالت:
    أخواني أخواتي الكرام
    أوجه شكر وتقدير لآخي الكريم الأستاذ عادل إدريس لآنه صاحب الفكرة النييرة التي قادتنا إلى هذه الحملة المحمودة أن شاء الله دعواتي له بتمام الصحة والعافية والسعادة له ولجميع افراد اسرته الكرام اشكرك اخي عادل من قلبي وانثر بين يديك باقات عطرة وأطوق عنقك بأكاليل الياسمين والفل وأن شاء الله دوما تبقى روحك للخير سائرة وممشاك لعمل الخير ممدود
    أخي الكريم عادل
    جعل الله الجنة دارك والرسول جارك والسندس لباسك ومن الحوض شرابك.. ياقيوم: انت القائم على كل نفس بماكسبت،
    واجعلني واحبتي . ممن يطيعك ويقوم بحقك وامرك، ولا يغفل عن ذكرك جمعة مباركة عليك وعلى الجميع
    سوسنة بنت المهجر
    *******************************************
    *******************************************
    الأخت الكريمة المجاهدة سوسنة
    نشكركم على أستضافتكم لأحبائكم مدونى مكتوب وقد كان يوما مباركا وكلنا دعونا على الظالم لعله يرتع أو يأخذه الله أخذ عزيز مقتدر وقد يكون دعاؤنا فى ساعة إجابة الجمعة المباركة .
    أشكركم على تلبية الفكرة التى أنتم أهل لها بكرمكم الطائى وأحبائكم الذين يعطرون مدونتكم الراقية فكرا وسطورا وقد تعلمنا مما كتب وقرأنا الجديد حتى ما أدرجته عزيزتكم وأختنا لولى باللغة الفرنجية .
    أختنا الكريمة لا يسعنى إلا أن أقدم لكم هدية بسيطة ومتواضعة وهى عبارة عن لوحة مرسوم بها زهرة السوسن” أرجو أت تضعيها على صدر المدونة وتحتها إهداء من ملتقى المثقفين العرب بمناسبة يوم ” رحماك رب العذاب” الجمعة 16 آذار 2012 عنهم عادل إدريس.
    كما يسعدنى أن يقوم أحد الأخوة والاخوات بأستقبالنا على مدونتة يوم من كل شهر فى موضوع جديد يحدده وفقا لما يراه للتواصل ولزيادة الألفة والمحبة .
    وتحياتى لجميع الاخوة والاخوات الذين علا صوتهم بأقلامهم فنزلت كالصاعقة على الظالم فهشت فرائضة .
    سوف نعلو ونسمو بأذن الله وسنحلق جميعا فى سماء المدونات طالما لن يكون بيننا ما يعكر صفو محبتنا وصداقتنا الحميمة.
    تحياتى أختنا سوسنة.
  71. الاخت الكريمة ندى
    سعدت بمروركم وتعطير مدونتنابتعليقكم الرقيق فى صلب الموضوع.
    تحياتى لكم ونأمل دوام التواصل.
  72. لقد هممت بأن أرد بأكثر من فكرة
    ولكن وجدتني ساردد ما قد قيل بالفعل
    إلا أن شيئا بداخلي لمع مبتسما أن كانت هنا عقول بتلك الموضوعية فلن نحزن و لن نهنوا …
    لك و لهم جميعا تحياتي و تقديري .
  73. الاخت الكريمة حنين
    أهلا بكم وسعدت بمروركم الكريم
    نعم لن نحزن ولن نهنأ طالما أن هناك عقول مثل تلك…..
    تحياتى
  74. هههههههههههههههههههه
    متتتتتازة
    عاشر من الناس كبار العقول ..وجانب الجهال اهل الفضول
    واشرب نقيع السم من عاقل ..واسكب على الارض دواء الجهول
  75. تحية اشراق للقلم الدفاق
    كان لزاما علينا أن نقرأ سطور الأصدقاء
    فتواصلنا دليل وعينا
    عبدالعزيز/ أبو ياسر
  76. الاخت الكريمة أميمة
    كم كانت سعادتنا بالغة لزيارتكم العطرة لمدونتا ونشكر لكم تعليقكم ذو المعانى فى لب الموضوع.
    تحياتى لكم ونأمل التواصل
  77. الأخ الكريم العزيز عبد العزيز آل زايد
    أهلا ومرحبا بكم وهلا والف هلا ونشكركم على هذه التحية اللبقة .
    تحياتى ونأمل التواصل
  78. في مثل بيقول اللي بيشيل قربة مقطوعة بتخر على دماغه
    على فكرة بتنادي السنة كتيرة برجوع عصور الجاهلية متمثلة في فكرة التعددية واتاحة امتلاك الرجل لأكثر من انثى باشكال وطرق مختلفة يعني مثلا اللي اسمها ايناس الدغيدي طالبت بأن يصرح رسميا لبيوت وشوارع معينة بممارسة الدعارة والفتايات يكونوا معروفين ومصرح لهم لتمييزهم عن غيرهم وتحت بند الحرية بحجة ان من يريد فعل ذلك سيفعله دون علم احد
    وفي النهاية برجع للمثل اللي انشاء الله هيعك على اول ناس طالبوا برجوعه لو كانوا نساء وسيزقن طعم ان يقهرهن ازواجهن بتجديد العتبة زي ما بيقولوا ويجيبلها مزة من اياهم تبرد في دوافرها وتقولها روحي يا بت شطبي الحوض وما تنسيش تجيبيلي مصاصة معاكي بطعم الشيكولا
    وبما ان الراجل اصلا اللي بيعمل فيها بطل وشادد حيله وهو من الاول مش قادر على واحدة وبتقوله هس بيهس وبيكتم وبيخرص وبيمنع النفس ماكنش بطل ولا حاجه وطلع كاتب بس على ضهره بطل بالكدب علشان تشوفه الستات وتجري تقفش فيه تخيل بقا لما يجيب واحدة تانيه او تالته ايه هيحصله
    والله حلال فيه اللي هيحصل وحلال فيه يمشي يقطع شعره ويلبس هدوم مهلهلة واللي رايح واللي جاي يرمي حسنة في ايده وهو بيتوسل لفرد فرد ويقوله استرني الله يسترك ويمشي يقول كنتي فين يا لا لما قلت الآه على رأيك يا استاذنا
  79. الاخت خفيفة الظل لولى
    طرحك جميل بمدلول واقعى كشخصيتك الواقعية
    تحياتى
  80. الهانىء قال: أبريل 10th, 2012 at 9:32 م
    ألأستاذ القدير عادل
    ليس للألق سوى نوره وكذلك أنت تفعل…
    لا أدري وأنا أتمرغ على الجميل من تعليقات الأمراء أو الرعيه أو البدون
    شحذني الربيع العربي لقصه خجوله ..قصه كانت قصيره …
    في زمن كانت الملاحم تروى بعد شاي الظهيره
    عن غابة سكانها آمنون !
    ترى الأسد يتناول الفاكهة مع الأرنب والغزال
    والثعلب يتراشق الحبة مع الأطيار
    والأفعى على ضهرها تتزحلق الفئران الصغار
    لا حسد لا ضغينه أو عدوان…
    الجميع سواسيه ..لا قانون غاب يحكمهم.ألجميع بأمان
    ومرت الأيام….وعزف نشيد السلام…
    وقرئت على أرواح الشهداء الفاتحة..ودقيقة صمت !!!
    أصبحت غابة يحكمها دستور ونظام
    والموائد ,لحم طير وغزال
    ………………………………………
    جميل تقديري وأحترامي
    الهانئ
  81. مشكوووور
إرسال تعليق