العالم
العلامة حبلص الترللى صاحب كتاب الوئام فى تصحيح الكلام يقول "أن هناك
كلمات فرنجية تصيب لغتنا العربية وتستعمر عقول العرب وتسيطر على الألسنة
فتجعلها معوجة ومنها كلمة سندوتش ولهذا كان يتعين علىَ أن أبحث لها عن تسمية عربية تمحو تلك الكلمة" وفعلها الترللى
ونفذ اللى فى دماغه وخرج علينا بتسميته العربية للسندوتش " شاطر ومشطور
وبينهما طازج" بأعتبار أن الشاطر هو السكين والمشطور هى الشطيرة أى الخبزة
والطازج هو حشو الخبزة من صنف الطعام الطازج.
تخيل
معى لو صممت وزارات التربية والتعليم على تعميم هذا المصطلح وأوعزت "
لجماعات مراقبة الكلام " لمراقبة الناس والتأكد من أستعمال المصطلح وإلا
الغرامة أو التعليق بالفلكة والضرب بالمقرعة حسب نوع الحشو الطازج فالفول
والطعمية وما شابهما حتما ستكون غرامة ميسرة أما الشاورما والفراخ
البانية والمقانق وما فى حكمهما من طوازج الدجاج واللحوم فالتعليق
بالفلكة والضرب بالمقرعة هو طريق المخالف ويا داهية دقى ويا ليلة كحلى لو
كان المطلوب مجموعة متنوعة من الحشو الطازج وهو ما يسمى بالسوبر أو الماك
سندوتش الذى يحشو بعدة طبقات من الحشو والذى تحتاج إلى سلم للوصول لأخر
قطمة منه ستجد المراقب يخرج كتيب التصنيف ويراجع على ما تقوله وإذا غلطت يا
حبيب قلبى يبقى أكيد أكيد سيكون العقاب مثلما عاقب القرد أمه .
حتما سنجد العجب العجاب وستضحك من قلبك لحد الترنح عندما تجد
من يقول لصاحب المطعم من فضلك أعطنى أثنين شاطر ومشطور أحدهما بينه طعمية
والآخر بينه فول ولا تنسى الطرشى وحياة أبوك ، ويا سلام لو كان هناك شخص
يتهته فى كلامه سيدأ طلبه فى الصباح ويأخذه فى المساء وسوف يتغير عليه عدة
مراقبين حتى ينتهى من طلبه .
أصبحنا وسنظل نبحث عن التفاهات وكأنها هى المعجزات التى نتطور بها ونتقدم
للأمام ، فكثرت الخلافات على لا شىء وكيلت الاتهامات المبهمة وأصبحت
الفتاوى بالكوم كلُ يفتى على ليلاه وأصبح هناك فتايين على كل شكل
ولون ممن يعتقدون فى أنفسهم أنهم جهابذة علم وفقه للترزق من الغلابة ، ما
عليك أن تسأل وتأخذ إجابتك فى الحال وإذا لم تعجبك الفتوى عليك بالذهاب إلى
فتاى آخر أقل تشدداً يجعلك تبتسم طالما كانت فتواه على هواك.
تناسينا عمدا مع سبق الإصرار والترصد كتاب الله ناموس الكون جل شأنه
وبعدنا عن سنة نبينا محمد رسوله الكريم صلوات الله عليه وسلم وهو المرشد
الحق لطريق االهداية والصلاح فتلقفتنا أيادى الشياطين الحمر والزرق
والبنفسجى وأخذت بنا إلى طريق الضلال والسقوط.
وتقولى شاطر ومشطور وبينهما بسطرمة بالبيض!.
إذا أردنا الاهتمام باللغة فهناك ما هو أهم من مصطلحات الأكل .
أؤيدك في العودة لكتاب الله وسنة نبيه فهما ناموس اللغة و الحياة عموما ً.
تقبل زيارتي و أرجو منك زيارة مدونتي goldenpen
سعدت جدا لزيارتكم العطرة لمدونتى
وأشكركم على تعليقكم الواف
تحياتى ونأمل متابعتنا
بينما انا اتسكع علي الشبكه لفت منخيري ريحه حاجه كده والله اعلم زي زيت بيغلي و حاجه بطش في دماغي وهي مش ناقصه طش . طشيت كده لقيت عادل بيعدل في موضوع قديم وخط بقلمه و هو اول من خط بالقلم …كلام في الصميم .
بس مين يقرأ ومين يسمع …ومين يعمل …اما يااااكل ابعد عن سكتهم فهم في الاكل حدث ولا حرج .
ابقي خلي لي نصيبي من الشاطر المشطور الي بين ايديك .
تحياتي …
كم سعدت بك لمداومة زيارتى بمدونتى المتواضعة وكم سررت لأن لكم مناخير بتشم وتجيب الداهية المستخبية
تحياتى لكم ولتعلقكم الثاقب .
دمتم لنا
وانظر ما بينهما من مراحل !
هكذا صار حالنا
حال الشاطر والمطور وما بينهما
..
أخي [ عادل إدريس ]
كتابة مميزة
بوركتَ
وفقك الله
..
نعم صح قلمك
شغلنا بالتافه عن الأهم والأفضل والأجدر لنا
وانظر ما بينهما من مراحل !
—————————–
تحياتى لكم
…………..
هل يطلق لفظ الشاطر والمشطور على سندوتشات العم كنتاكي ولااا..دي بالذات شريحة متشرحة بطعم العولمة وال…
العم كنتاكى كما قلتى شريحة متشرحة بطعم العولمة وخارج نطاق الشاطر والمشطور لكن ممكن هارديز ينطبق عليه بس لازم ناخد أذن من مجمع اللغة العربية.
تحياتى
أصبت القول وكمن فقدنا البوصلة في عاصفة ناموس الحياة بين أيدينا
تحية تليق بالكاتب الساخر الاستاذ عادل
————–
سعدت بمروركم العطر وتعليقكم أوجز ما اردت أن أقوله
تحياتى لكم ودمتم لنا
حبيب قلبي
على كده بقى انا لازم امشي من بعد المغرب اسحر الناس
ما هو لما كل واحد يقول الكلام ده قدام المراقب وكل نفر ياخد طلبه حيكون الفجر ادن ويجيبوا الغلط مني ويقولولى انت بتسحرنا متأخر
***
عموما نطلب من التروللي يخطف رجله لحد بلاد جبال الأطلس وفيها هناك اسم اكله لازم لازم تتغير ويدور في قاموسه عن اسم اخر
***
طيب لو عايز كشري يقول ايه
****
المشكله ياعمدتنا ان الشندويتشات اكل الغلابه اما الناس الهاي لايف فــ مدلعين اكلهم على الاخر ومسمينه ( كرواسو- بانيه- وما ادري ايه)
يعني الغلبان غلبان
ربنا يستر على الغلابه ويجعل كلامنا خفيف عليهم
دمت متمتع بالصحه والعافيه
كل تحياتي
المسحراتي
———————-
والله أنا مش شايا غير همك فى تسحير البشر ده أنت كده فعلا ها تلضم النهار بالليل وهاتدوخ السبع دوخات … اقول لك هات ميكرفون وعلقه على عربية نص نقل .
—————————————–
أما بخصوص الاكلة اللى فى بالك علشان يغيرها ها تقوم الدنيا وتقعد … هى حلاوتها فى أسمها!.
————————————–
أما الاكلة اللى أسمها ” ما أدرى ايه ” ده سندوتش ولا طبيخ؟.
————————————
تحياتى يا ابو السحر ودمتم لنا .
انهم نماذج من المتحذلقون ممن يحواولوا عكس صور لانفسهم غير ما هي الحقيقة
والقصد منها هو تجميل الصورة ليس الا فمنهم من يعجبه الكلمه فيعلقها على محله او ان يلوي لسانه لينطقها في المطاعم حين يطلب مثلا (سان دا ويتش)أو (شا وار مه)او حتى (الطع ميا)و(فول ميد دا مس) واصحاب المطاعم من يعلق يافطة تفوق واجهة المحل ويكتب (هام بركر)وعندما تدخل المحل يتبين لك انه متخصص (بالفول المدمس) وكلما بعد الرقيب زادت الاخطاء (وقد علق احدهم على واجهة المطعم المتخصص بالاكلات الشعبية في احى الدول المشهورة بالمتمنطقين لافته باسم المطعم،مطعم البيت الكبير للاكلات الشعبية )ومؤكد انك ستدرك مدى التخلف والجهل الذي يغلف عقول البعض والذين لا يصح وصفهم الا بالقرود وقد نظلمها….
وستجد يوما ما (سان دا ويتش بالرز والماع كا رو نا او البا ميا او ان يطلب احدهم سان دا ويتش مي ساقاعا) الطف بينا يا رب من اناس تجهل ما تقول وتقلد بلا استيعاب وتردد بلا فهم
شكرا لك اخي
دمت بكل ود وخير وسلامة
————
والله أصبت فيما كتبت وهو أستكمالا لموضوعنا
أنهم فعلا المتحذلقون .
ونشكركم لهذه الجولة فى مطاعمنا العربية وأنواع المأكولات النى تقدمها.
تحياتى اخى الكريم
دائماتأتي لنا بمائده
دسمه خاليه من السندوتشات
ههههههههههه
أستاذي
تستغرق مناقشة المسائل التافهة
وقتا طويلا لأن بعضنا يعرف عنها
أكثر مما يعرف عن المسائل المهمة
ـــــــــــــــ
بالنسبه
لكرواسون بحشوة المرتدلا
أصل بحبه بصراحه اسمه
هايكون آيه
لك تحياتي
سعدت بمروركم وتعيلقكم الدسم .
نعم …. تستغرق مناقشة المسائل التافهة
وقتا طويلا لأن بعضنا يعرف عنها
أكثر مما يعرف عن المسائل المهمة
—————————
أما بالنسبة للكرواسون المحشى بالمرتدلا سيكون أسمه
شاطر ومشطور وبينهما مو ر تا د لا .
تحياتى
تسمح لى نتفق ونختلف دون ان يفسد الود بيننا
~~~~~
~~~
~
اولاً: العالم العلامة “حبلص الترللى” لا يعلم عن أمر اللغة شيئاً، ولا تقرأ له بعد الآن
فجملة : “شاطر ومشطور وبينهما طازج” ليست ترجمة لكلمة “سندويتش”، بل هى وصف غير محكم ولا دقيق، فماذا لو كان ما بين المشطورين “بايتاً” أى ليس طازجاً؟ّ! هل لا يصير السندويتش سندويتشاً؟!
~~~~~
ثانياً: الوصف والتعريف المتضمن فى جملة”شاطر ومشطور وبينهما طازج” يدفع مباشرةً نحو الترجمة لكلمة سندويتش بـ “شطيرة”، وتُجمع على شطائر.
~~~~~
ثالثاً:
يجوز استخدام كلمة “سندويتش” على سبيل التعريب، وكثيراً ما نلجأ إليه، وقد لجأ إليه العرب من قديم
~~~~~
رابعاً:
اللغة أمر شديد الأهمية، وقد ورثنا لغةً عظيمة تخلفت على أيادينا، ورغم قدرتها على الثراء فقد أفقرناها بتخلفنا الحضارى فجاءت لنا المنتجات من خارج بلادنا أفواجاً بأسمائها، وأصبحنا حتى لا نستطيع ملاحقتها ولو بترجمة أو تعريب أسمائها.
~~~~~
خالص تحياتى
لا أدرى من أين أبدأ الكلام هل أبدا بعلم العالم
العلامه المتعلم فى بلاد الفرنجه الأخ الشحرور حبلص
الترللى وأكتب شيئا عن إنجازاته فى عالم المم
ولكن إن بدأت من هنا سأحتاج إلى صفاحات كثيره ولكن
هذا الحبلصى لم يجد تغيير الا الشاطر والمشطور مع ان
هناك اسم أفضل منه الا وهو * خليك فى حال* وعندما
نطلب من المطعم هذا نقول له معاك واحد خليك فى حالك
بالجبنه .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
للأسف أصبحنا نتفنن فى التفاهات ونذهب ونبحث عن الأخ
فتاى ابن المفتى ليفتى لنا فتوه جديده من فتواه اللى لا
تودى ولا تجيب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال معلم البشريه صل الله عليه وسلم ” تركت فيكم ما
إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا كتاب الله وسنتى ”
فعلينا بالتمسك بدين الله وسنه الحبيب محمد لنسير على
الطريق المستقيم
نسأل الله ان ينفعنا بما علمنا وأن يجعلنا ممن يستمعون
القول فيتبعون أحسنه * اللهم آمين *
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحيه تليق بسمو شخصكم الكريم حبيبى وأبى الغالى يملآها كل
الحب والتقدير
إبنك الصغير * محمود موسى *
.الأخ الفاضل عادل .. تشرفت بالمرور إلى مدونتك الرائعة وسلمت أناملك
لك منى كل الاحترام
… عذراً لتأخرى …
أبى العزيز لا أجد من الكلمات توفيك قدرك الكبير
أيها الكبير فى كل شىء دومت منبراً نلتف حوله ليعطنا من الدروس ما نتعلم منه كيف تكون الكلمات وكما تفضلت أبى العزيز وقلت ( نرجوا الأ ننصت لهؤلاء الذين نسوا كل شىء من عقائدنا وقرآننا العظيم وأصبحو يفتون فى كل شىء .
ليتهم يعلمون أن …
( الشاطر والمشطور )
هو أن (المشطور) هو وطننا العربى و( الحشو ) هى ثروات الوطن وعقول مفكريهاو ( الشاطر ) هؤلاء الأوغاد الكامنين بالغرب يريدون شطر الأمة بأكملها وتفريقها الى دويلات تسرجى منهم الود والعطف .
هذا هو ( السندوتش )الذى يتسابقون عليه .
دومت أبى العزيز بكل خير .
ودمت فى رعاية المولى عز وجل .
أبنك أمجد .
والردود جدا جدا جميلةخاصة ردالاخ زياد المليء بالبهارات
اشكرك اشكرك عمدتنا الكبير
لا افساد للود .
وبخصوص الترللى انتم ادرى به لأنكم من الباحثين فى ماضى التاريخ واكيد تعلمونه
أما بخصوص ان السندوتش ممكن يحشو بالبايت .. أعتقد ده مش هايكون شاطر ومشطور وبينهم أى حاجة وده بتاع الغلابة اللى زينا
عموما نحن على مشارف التغيير وقريبا جدا سنشرب الملوخيةفى الزجاجات.
تحياتى على تعليقكم المميز.
يعنى سندويتش مغزى مية مية… أول ما نخلصه كأننا أكلنا
وحلينا بالعسلية .
فلازم نشكرك ياأستاذنا … ويدوم العز واللقمة الهنية.
———————–
سعدت جدا بمروركم على مدونتنا وتعليقكم المستنير.
ونعم صح قلمك عندما قلتى ” نحن نهتم بتوافه الأمور والسطحى منها”.
تحياتى ونأمل التواصل معنا
المتتبع “لفوضى الفتاوى”.. وفوضى اهتمامات ومناقشات و”عراك” من يدعون إنهم جهابذة العلم والفقة في بلادنا.. يعي تماماً أنهم أناس يعيشون في عالم آخر لا علاقة له بواقعنا ولا بالتغير الصارخ الذي طرأ على طريقة واسلوب حياتنا الإسلامية والعربية.
لقد ضربت لناً مثالا رائعاً عن الشاطر والمشطور.. لا أدري لماذا يصرون على الاهتمام بهوامش الأمور التي لا تضيف لحياتنا قيمة ولا معنى ..ويتجاهلون الأمور الجسام التي تستحق التفكر والمناقشة والبحث والاهتمام .. وكما تفضلت لنا في القرآن الكريم منهج واضح وصريح لا يحتاج لكل هذه الفلسفة التي يدعيها أهل الفقه وأهل اللغة.
أجمل ما يميز كتاباتك..قدرتها على محاكاة واقعنا الأليم والهزيل بأسلوب لطيف وجميل
دمت بخير وسعادة
تحيتي لك
دمت بخير واشكر لك زيارتك الجميلة
فالامة العربية بابتعادها عن دين الحق وشريعة الله وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم باتت في ظلمات لا يمكن ان ترى من خلالها فسحة النور , ظناً منهم ان هذا هو الرقي والتطور وما عرفوا ان هذا قمة التخلف والانحلال .
————-
“هو أن (المشطور) هو وطننا العربى و( الحشو ) هى ثروات الوطن وعقول مفكريهاو ( الشاطر ) هؤلاء الأوغاد الكامنين بالغرب يريدون شطر الأمة بأكملها وتفريقها الى دويلات تسرجى منهم الود والعطف .
هذا هو ( السندوتش )الذى يتسابقون عليه” .
أصبت القول … فكتبت خلاصة الفكر وزدت الموضوع معلومة.
تحياتى لكم يا حبيب قلبى
——————————
” اما موضوع قمة بالقيمة العقلية”.
كم أنا سعيد لتوالى زيارتكم وهذا التشجيع لهمتى.
وأشكركم على هذه الكلمات الرقيقة.
تحياتى
بالهناء والشفاء …. وبارك الله فيكم وزادكم من نعيمة
اشكركم على تعليقكم الصائب
تحياتى
كم سعدت بزيارتكم لى وسعادتى زادت بتعليقكم الشارح لمفهوم فوضى الفتاوى التى صارت على كل لون .
تحياتى لكم
صدقتى القول :
” فالامة العربية بابتعادها عن دين الحق وشريعة الله وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم باتت في ظلمات لا يمكن ان ترى من خلالها فسحة النور”.
دمتم لنا وبارك الله فيكم
تحياتى
فقضية فلسطين ..وصلت لحد حقنا في قبة الصخرة …
واللغة العربية في حد متى نحتفل بيوم اللغة العربية ؟
وما أصناف الطعام التي (سترص ) على الموائد ؟
طبعا الشطيرة المشطورة لا يصح وضعها هنا فالبطون ..أذهبت العقول
من يمسح دمعتها ؟
ودخول بعض الكلمات من هنا أو من هنا منذ الأزل وليس يومنا هذاا
هذا أمر قديم وتحدث به الرسول الكريم صل الله عليه وسلم حينما تحدث بلغة حمير (( ليس من امبر أمصيام فم سفر ))
صدق رسول الله صل الله عليه وسلم
اللغة العربية فى امان فهى لغة القرآن
(( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ))
كما أن هناك الكثير فى الدراسات حول الكلمات الغير عربية ومجمعة ومعلومة فى مجمع اللغة العربية
الأمر الأدهى من اللغة ومايعتيرها من غريب
هو حقاا التحدث بما لا يفيد
وكأن الأمر التافه هو ما يقبل عليه الناس فترى الإصرار عليه وكأنه هو طريق الصلاح
دمروا أذواقنا
للتفاهة ناسها
ولكنهم يسقطون سريعااا
———-
سعدت بمروركم الكريم على مدونتى
كم سعدت بتعليقكم التى يتبين منه تفهمكم لتفاهات تشغل بالنا نحن اعرب وننسى واقعنا.
تحياتى ودمتم
—————–
أهلا بكم وبزيارتكم الكريمة
نعم أصبت القول بأن ” للتفاهة ناسها ولكنهم يسقطون سريعا”.
تحياتى
سعدت كثيرا بمرورى عليك
فعلا مع الاسف نحن فى وطننا العربى بدانا نهتم باشياء عجيبة وغريبة
ولا اعرف ما السبب الذى جعلنا نبدو بهذة التفاهة
هل منا
ام من المخططات الغربية
ام من ماذا
فأصبحنا نتمسك بصغائر الاشياء تاركين ورائنا الامور الاهم
تاركين ورائنا مشاكلنا وكوارثنا
رائعة كلماتك والاوع معانيها
واسلوبك السهل فى العرض
دمت بود
بدل ما نطور من كلامنا ، على كده علشان حد يأخد طلب من زبون يفضل اليوم كله
————————-
على العموم برضه انا هشوف الموضوع ده مع محمد على هوه يتصرف
دمت بخير دائما
—————————–
سعدت بمروركم الكريم بمدونتى وكانت سعادتى كبيرة بتعليقكم الراقى وفهمكم للواقع المرير.
تحياتى لكم
————————
سعدت بتعليقكم الذى لا يخلو من عبق التاريخ
ويا ليت محمد على يشوف لنا حل فى اللى أحنا فيه
تحياتى
والله إنك كفيت ووفيت
رائع مقالك واتمنى ان يلقى ماطرحتموه صدآ في دولنا العربية وبين المؤسسات الفكرية بورك بك وبهذا القلم النيّر
عذرآ أستاذي القدير أدرج التعليق اعلاه سهوآ في إدراج سابق.
سعدت جدا بزيارتكم .
وكم كان تعليقكم مستنيرا مدركا لما كتبته .
تحياتى
سلمت الأنامل.. شراقات ممتعة
أبو ياسر،،،
مارس 5th, 2012 at 8:59 م
اللهم اغفر لها و ارحمها
“” نشاطركم الأحزان ”
عادل إدريس
&&&&&&&&&&&&&
adel edris قال:
مارس 7th, 2012 at 11:09 ص
شمس ايامي تغيرت أصبحت غير ساطعة وخيوطها قاتمة
—————————————-
رثاء ما بعده رثاء
اللهم أغفر لامواتنا وأموات أمة المسلمين جميعا
عدل إدريس
&&&&&&&&&&&&&&
أخي الكريم عادل إدريس
اسعدك الله وقواك على الطاعات وفعل الخيرات
لفتة جميلة من روحك الطيبة أن تكون أول من
شاطرني أحزاني ورمم جروحي
اشكرك من قلبي على ترميم الجروح النازفة
رحم الله أمواتنا وأموات أمتنا أجمعين
دمت كريما لأهلك وبلدك واسرتك
ودامت الأفراح والسعادة حليفة ديارك وقلبك
تحياتي لك وللأسرتك الكريمة
اسفة لتأخري في الرد وذلك بسبب مشاكل في النت ..
تقبل مروري بين اروقتك بكل ود
سوسنة
بنت المهجر
أنين الأرض
سعدت بمروركم الكريم وأشكر لكم تعليقكم الواف
تحياتى
بارك الله فيكم وأزاح عنا وعنكم كل غمة .
ولتكون آخر أحزانكم بأذن الله
تحياتى
عادل أدريس بداية أشكرك لمرورك على مدونتي المتواضعة …
الشاطر والمشطور … مقال رائع وجميل يحاكي واقعنا
العربي المترهل الهزيل …
وجبة دسمة لذيذة أشكرك عليها ..
أصبحنا نتمسك بصغائر الامور وننسى المهم …
اصبحنا سندوش مشطور والشاطر من يلتهمنا أولاَ
اخي عادل مرة اخرى مقال جميل عن مأسينا التي نعيش …
تحياتي
الحارة لك
تحياتى لكم ولقلمك المعطر الذى سطرت به تعليقكم المستنير
عادل إدريس
من تعلّم القرآن عظمت قيمته، ومن تكلّم في الفقه نما قدره، ومن كتب الحديث قويت حجّته،
ومن نظر في اللغة رقّ طبعه، ومن نظر في الحساب جزل رأيه، ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه
شآكر لكـ تعطير مدونتي بمسكـ حضوركـ,,, واشكركم على حروفكم الرائعه وجــــــزاكـم المنآن خير الجنآن ودمتم بحفظ الكريم,, وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
هى ناقصة توتر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
أسعدنى حضوركم العطر
ودائما تتحفنا بتعليقاكم الحكيمة العالية القيمة دقيقة المعانى.
تحياتى
مااخبارك عمدتنا
مدونتك العامرة اصبحت احلى بالاكسسوارات الجديدة
تهانينا
وبانتظار الجديد من الروائع الادريسية
شكرا يا سيدتى التجديد مطلوب وعاجلا سيكون هناك الجديد
تحياتى لعطر كلماتكم
ومع من حولنا ثانيا لننال رضاالله ورضا احبتنا
واصدقائنا وننال الأجر والثواب على ما تقدمه ايدينا ..
تشريفكم يسعدني ويجعل اروقتي مشرقة
تحياتي
سوسنة
بنت المهجر
انين الأرض
مارس 12th, 2012 at 7:45 م
الاخت الكريمة …. سوسنة
السجال الجميل بين الاخ أبو علاء والاخت لولى جعلنا نقرأ وكأننا نشاهد.
———————————————
يا أختنا العزيزة سوسنة لا تتعجبى فى زمن العجائب
أنها فذلكة وعنتظة من هذا الذى يغير مدونتة ويغير أسمه وقد يكون فعلا مريض وإن صح ذلك فلندعوا له بالشفاء.
وقد يكون ” دلوع وعايز يدلع” وأحنا مش ناقصين دلع ويروح يدلع فى حارة المدلعين.
عموما بعد هذا الدرس القاص الذى تفضلتم بتلقينه له أعتقد أنه …… سيغير أسم مدونته الجديدة إلى “الهلفوت”.
تحياتى لكم
عادل إدريس
&&&&&&&&&&&
أخي الكريم عادل
اسعدك الله وقواك
دوما حدائقي عابقة وعطرة بتواجدك
انار الله قلبك وحياك المولي
صدقت كما قلت هم أناس مدلعين وعايزين الناس تدلعهم وكأننا فاضيين للدلع والمياصة
اضحكتني على أنهم راح يغيروا المدونة إلى الهلفووووت هههههههههههه والله ما تستغرب كل شيء جايز في زمن العجايب ..
هدى الله الجميع إلى الرشد والطريق المستقيم
تحياتي لك
وباقات عطرة لروحك
سوسنة
بنت المهجر
أشكر المولى عز وجل أننى رسمت بسمة على شفاكم بعد عانقتها الاحزان المرة تلو الاخرى ولكن ماذا نقول للقدر الذى لا مفر منه.
تحياتى لكم
مارس 12th, 2012 at 10:28 م
الاخت الكريمة سوسنة
—————–
أحباءكم كثيرون يتشوقون اليكم فى جنون وخاصة صاحبة الابتسامة الاخت ” لولى ” .
فتبا لهذا النت الجبان الذى حرمنا منكم لفترة وها أنتم تعودون بتألقكم الدائم
فتحياتى لكم .
ولسمحى لى أختنا العزيزة أن تستثمر هذا الحب الجارف من أصدقائكم وأحبائكم فى مكتوب بأن ننتهز فرصة هذا التواصل وأن تفردى لنا مدونتكم فى يوم تحددوه أنتم وحسب وقتكم وليكن يوم خميس ويكون العنوان ” رحماك من هذا العذاب” رسالة إلى كل المعذبين فى وطننا العربى وتعلنون فبلها أسبوع لكى يشارك الجميع كل حسب ميوله فالشاعر يقصيدته والكاتب بأطروحته والداعى بدعواه وهكذا فقد يصل ما نكتبه للمعذبين فيعلموا بأننا بجانبهم وقد يصل صوتنا للجلادين فبعرفون أننا نمقتهم وندعوا للخلاص منهم ونكون قد قمنا بواجبنا أمام الله سبحانه وتعالى .
يهمنى رأيكم دام فضلكم
ملحوظة : مع ضرورة أن يتم أستلام التدوين من طرفكم بالموافقة ويتم النشر مع عدم التعليق ” يغلق التعليق” حتى لا يدخل مجهولون مستهترون .
عادل إدريس
&&&&&&&&&&&&&&
أخي الكريم عادل
اهنئك على فكرتك النيرة وجزيت خيرالأنك تفكر عنا بالخير وتلهمنا الصواب وتريد مساعدة المنكوبين ولو بالحروف والدعاء
ولكن ما لم أفهمه كيف استلم المرفقات دون أن افتح باب التعليقات ، اليس قصدك أن اعمل موضوع وانتم تعلقون كل بما جادت به جهوده ونفسه من قصيدة او دعاء او غيره
أم قصدك استلمها عبر الأيميل واضعها جميعها ضمن موضوع لم افهم قصدك حقيقة ارجو التوضيح
ولك الف شكر
أعتقد قصدك أن اضع التعليقات تحت موافقتي والأنتظار لغاية ما أنقحها وأوافق عليها وبعدها أظهرها اليس هكذا قصدك ..
إذا هناك تعليقات غير مهذبة نحذفها لا يهم ..
على العموم أدرس الموضع واشوف الوقت المناسب لي وأخبرك
على العموم تصبح على خير الوقت بقى 3ونصف صباحا
تحياتي لك
سوسنة
أن شاء الله تكون مرتاح من سهر أمس
على العموم أنا موافقه على الموضوع وأنسب وقت لي هو يوم الجمعة الموافق 16 من الشهر الحالي يعني بعد 3 ايام وأعتقد الجميع ما شاء الله مش بحاجة لأي تحضير كلهم عباقرة وكتاب بارزين ويشاركون بما هو متاح بين ايديهم ..
وأنا هلأ بدعي الجميع وأخبرهم بالموضوع
تقبل تحياتي وتقديري ومروري
أتركك في آمان الله
سوسنة
بنت المهجر
انين الأرض
اسعد الله صباحك بكل خير وراح تكون أول المدعوين يا صاحب الفكار النييرة
أخواني أخواتي أدعوكم لنجلس حول طاولة مستديرة
ونسميها قافلة( رحماك يارب العذاب)
نصرة لأخواننا المعذبين
في كل مكان من الوطن العربي
بكلمة حرة بقصيدة بدعاء
بحديث شريف بآية كريمة
باي شيء لا ينافي الأخلاق
كل حسب ما تجودبه نفسه وقريحته
بين اروقتي التي تشرق وتزهو بحضوركم
وذلك يوم الجمعة الموافق 16 من آذار 2012
هدانا وهداكم الله لفعل الخير
ونصرنا ونصر جميع المعذبين على ارضه
تقبلوا تقديري وأحترامي
سوسنة
بنت المهجر
انين الأرض
وبما ان ممنوع علينا صناعة عربية لا سمح الله مثلا وكل عبقري جه في مخه شوية فتافيت مشعة يبعتوا يخدوه علشان يطلع الفتافيت في بلدهم وتتسجل بإسمهم ونفضلوا احنا زي ما احنا مشعين بس من بعيد لبعيد يبقا الاحسن خلينا في السندوتش الكذا دور واللي اتطور لما بقا اسمه كلـَب صاندوتش كنتيجة للتطور الطبيعي للحاجة المتلجة وروشنتنا اللي مالهاش حل
وبعدين مش اللغة بس اللي اتغيرت يا استاذنا ده كل شيء فينا اتغير تبع وش القفص ماهو احنا من فصاحتنا وحدودنا المتاحة بقينا نبصوا بره ونخدوا من اللي على وش القفص بس علشان نبانوا بيه اننا شكلهم بجهل دون التفحيص والتفعيص بالداخل لمعرفة كيف ظهر الوش اللي بنقلدوه بمنتهى التخلف
دون علم انهم وصولوا لوشوشهم المعروفه التي نقلدها نتيجة تطويرهم لثقافتهم وحضارتهم اللي ماكانتش موجوده اصلا لما بقت ليهم علامة جودة في وش القفص انما احنا اسماللا علينا رمينا عظمة حضارتنا وثقافتنا ونحيناها جانبا وبدلا من الاستعانة بها والزيادة عليها بعقولنا ليكون لنا علامة جودة خاصة بنا كمصريين او كعرب انتظرنا غيرنا واحنا متنحين ومسبلين ومسبهلين وهو بيصعد للقمة علشان نخدوا من على الوش بدون دراية نتباهو بيه وكأننا وصلنا لمكانتهم وروشنتهم (زي بالظبط لما الواحد يحط تكت في ملابسه مكتوب عليه صنع في امريكا علشان يبقا خلاص وصل وعدا ومافيش زيه حيلة أمه )
وموتي يا ثقافة
وموت يا كلام
وموتي يا لغة
وموتي يا اي حاجه
احنا بس عاوزين وش القفص يا عم ونريحوا دماغنا وخلاص
واضح من لهجتك بأنك على ما أعتقد أسكندرانية أو محافظات الجوار.
شرحتى الموضوع بتأن عال وأضفتى له مذاق خاص فأصبح شاطر ومشطور وبينه بسطا.
تحياتى لكم لزيارتكم لموضوعاتنا بالمدونة
معذرة على اللبس فى التعريف فأرجو أن تتقبلى الاعتذر.
وإذ أشكركم على زيارتكم العطرة وتعليقكم المستنير.
تحياتى أختى الكريمة