إعلان

الآن بجميع مكتبات مصر والوطن العربي --------->>>>> (( أحدث إصدارات الكاتب عادل إدريس المسلمي..... " الزناتي حنيفة -العجب ألوان - مقرمشات ساخرة " عن دار الراية للنشر والتوزيع ))<<<<<------


الأحد، 4 مارس 2012

الواوا أبـا و الواوا يابـا


     الواوا أبا هى شجرة توجد فى دول غرب أفريقيا تعتبر أقدم وأقوى شجرة موجودة في قارة أفريقيا والتي عرفت بأنها الشجرة التي تتمتع بخصائص أسطورية كثيرة تجعل الأشخاص يشبهون أنفسهم بها لما يرون في هذه الشجرة من قوة تحمل غريبة وقدرة غير عادية على التكيف مع ظروف الطقس والعصر.
    أما الواوا يابا  هو مصطلح مستحدث لتدليل كلمة جرح ليتماشى مع تكنولوجيا الكلام  وليتوافق مع الفهم الطفولى، فقد رأى العالم  حلس أبن حلسة  المتخصص فى علم الكلام الحديث أن كلمة جرح ومشتقاتها مثل خَدَشَ، خَمَشَ، كَلَمَ، شَجَّ وأخيرا بالبلدى " تعويرة " واقعها صعب على منطوق الطفل العربى  فأتخذ من شهقة التعبير الأجنبيـة الشــهيرة واو  "waw"  تعريفا جديدا للتعبير عن الإصابة مع تحريفها فأضاف حرف "a " لآخر الكلمة فأصبحت "wawa"  وبالتالى أصبحت ترجمتها واوا  وأنتشرت كلمة واوا وأصبحت متداولة فى حياتنا اليومية.
       ولما كانت لهجتنا تختلف من بلد لآخر وحسب الافتكاسات " تعبير شبابى مستحدث بمعنى التجديد"  فنجد من يقولها واوتى ، وواتى ، الواوات ، الووه ، الواوى ، وكلٌ يعبر بها حسب شعوره  فهناك من يصرخ ويقول الواوا يابا حرقانى ومن يقول الواوا مشعللة دماغى وهناك أيضا من يصرخ ويقول يحرق حريش دى الواوا .
           وتماشيا مع  الواوا الجديدة  كان لابد من التعديل والتغير فى المسميات فأطباء الجراحة مثلا عدلوا اليافطات المعلقة على عيادتهم فأحدهم كتب " الدكتور جعلص الرايق أخصائى جراحات الواوا المستعصية " وآخر كتب " الدكتور زين الزين لجراحة واوا العامود الفقرى" وواحد تانى كتب " الدكتور عوكل حرنكش أستشارى جراحة واوا البواسير "  وأصبح الطبيب يسأل المريض " فين الواوا بالظبط" أو " الواوا دى جاتلك من أمتى " .
           وشركات الأدوية حذت نفس النهج فأحداها كتبت على علبة الدواء " باسط للعضلات ومخفف لواوا الأعصاب".
           وعلى النهج ذاته تغيرت الموروثات  فتجد إحداهن تدعى على الأخرى قائلة " إلاهى يجيلك واوا تقضى عليكى " فترد عليها " إلاهى تجيلك واوا أمريكى  ولا ألمانى فى نافوخك تخليكى دايخة السبع دوخات "
           وتغيرت الأمثال الشعبية فالمثل القائل "اللى على رأسه بطحة" أصبح "اللى على رأسة واوا يحسس عليها".
          وطلع علينا الشاعر المستشعر حندوقة الأزعر بقصيدة عنوانها " واوا الحب" ومطلعها:
        قضيت الليل وواوا الهجر توخزنى
        فهل لواوا الحب دواء شاف ينقذنى
          ولما كانت الواوا كلمة تدليل ودلع تلقفها البعض وتغنى بها فقالت الهيفا المتعرية " بوس الواوا " وأخرى من نفس الصنف قالت " ياواوتى يا مهببة عيشتى" وطلع علينا المطرب الشعبى  جعلص بأغنيته " ياللى ضربتنى وعملتلى واوا .. بكرة أضربك قدام أهل الحارة " .
            وأنا شخصيا سأستخدم الواوا بأن أدعى على هذا البتار الطاغى القاتل وأقول:
          " إلاهى يجيلك واوا من الواوات التقيلة تاخدك طيران على المدافن ليستقبلك الثعبان الأقرع وتشوف العذاب على أصوله"
       فإذا كان الألم أصبح  واوا  فالضحك سيصبح  حاحا  والزعل عاعا  والظلم  ظاظا  والمشى  تاتا وهلم جراً وأهو كله دلع  طالما ما حدش قال للدلع لا يا دلع .
                          وأنتظرونى قريبا على مدونة " واوا القلم "

61 تعليق على “الواوا أبـا و الواوا يابـا”

  1. عميييد ملتقى المثقفين العرب الفاضل
    مما لاشك فيه ان الواوا باتت تأخذ حيزا لا بأس به واكاد احسدها
    لكن المنطق يحتم ان نجعل كل واوة في محلها
    خد عندك مثلا
    مدونات مكتوب
    وجدت فيها من الواوات ما اخجل من المرور بجانبها اوشم هوائها لتلوثها الفكري وضحالة توجهاتها
    واخرى لبست قناع واواية شديد الاقناع والسيطرة فهي تقدم السم على انه عسل
    لكنه عسل اسود ومنيل بستييين نيلة وياخيبة واواتها
    وهناك ما يسر العين بان قدمت ما يفيد ويغني عن كل واوة ربي يكترها ويزيدها
    اليوم اخدت واوة على راسي خلتني اشوف واوات الدنيا على حقيقتها البشعة
    اما العكروت اياه يارب تطيح عليه واوة حجم اكس لاااارج تاخدوه محل ماحاسب القرد امه
    شكرا عمدتنا الكريم
    ربي يحفظك من واوات الدنيا
  2. صبااحك محبة وسعادة يا أستاذنا
    الله عليك وعلى جمال قلبك
    والله مصيبة الواوا دى بقت فى كل مكان
    وأصبح التافهون يطلقونها كيفما شاؤا وأصبح التغنى بها عادة
    أصبحنا فى زمن لا يرقى لأسلوب راقى فى التخاطب وأصبحت المصطلحات الشعبية البذيئة لغة يتناقلها الناس بدون حيااء
    وعندما يقل الحياء ويندثر
    تأكد أنك ستسمع ما هو أخطر جسامة
    وانك سوف ترى ما هو يدمى القلوب
    خالص تقديرى
  3. كل عام وأنت بخير وهنا أستاذ عادل
    عيد ميلاد سعيد
    كل عام وأنت راقيا
    تمنياتى بدوام الصحة والعافية
    خالص التحية والتقدير
  4. أستاذ عادل/
    بداية لن أخفى ما اعترانى من
    خوف وارتباك أمام موضوع
    الواوا وحاحا وعاعا
    ان هذه الكلمات أصبحت متداوله
    بشكل كبير فى حياة الشباب والاطفال
    وبيقولو عنها لغة الروشنه وأو لغة
    الشارع وان صح تعبيري أنا بقول ان
    هذه الكلمات هي مرض العصر
    الآن فى سؤال يدور بخاطري
    هل الشارع مجرد مكان يسلكه البشر
    أم أنه مكان وزمان لممارسة الحديث
    واللغة والحوار عبر تعبيرات الغير لائقه؟
    __________________
    أخر حاجه بقولها أنا لدي طفله
    فى الحضانه الالمانيه من يومين
    جاءت من الحضانه فابسأل عن الوجبات لديها
    فردت طفلتي ذات الاربع سنوات وقالت
    ماماي كبري المخيخ والى الآن
    لم أعرف ماهو المخيخ ههههه
  5. كل سنة وانت طيب يا كبيرنا
    طيب مش تقول، واحنا كنا عملنا اليوم ده اجازة رسمية
    وكنا غنينا سنة حلوة يا جميل
    على العموم ملحوقة ، انا هكلم محمد على ونشوف الموضوع ده
    عقبال 100 سنة
  6. عزيزي واخي وصديقي الاستاذ الفاضل عادل ادريس
    تحياتي وامنياتي اليك ولا انكرك من ان التفاتة نوري الجميله هي من اخبرتنا بمناسبة عيد ميلادك واليك اجمل الاماني بالصحة والسلامة والعمر المديد ودوام العطاء وانت تظلل ببديع ما تنثر من بهاء وبكل ألق ونلتقي في خميلتك الرائعة لك كل الاماني مرة اخرى ودمت بكل ود وخير وعطاء ووفاء
  7. ” اليوم اخدت واوة على راسي خلتني اشوف واوات الدنيا على حقيقتها البشعة”
    ” اما العكروت اياه يارب تطيح عليه واوة حجم اكس لاااارج تاخدوه محل ماحاسب القرد امه”
    ———————————
    الأخت الكريمة زهرة زهور الريف
    أولا : أشكر لك مرورك الكريم وتفنيدك للموضوع بأسلوب يتماشى معه فلكم كل الشكر والتقدير.
    ثانيا : الف سلامة على الواوه اللى جاءت على رأسك اللهى اللى عمل كده يجيله ستميت الف واوه على دماغ اللى ؟؟؟؟ ولا بلاش يمكن يكونوا طيبين.
    ثالثا: ارجو تعريفى بتعبير ” محل ما حاسب القرد أمه”
    تحياتى لكم .
  8. الأخ الكريم سعيد وحشه
    ——————–
    وعندما يقل الحياء ويندثر
    تأكد أنك ستسمع ما هو أخطر جسامة
    وانك سوف ترى ما هو يدمى القلوب
    —————————-
    أنت كده قلت المفيد وهو ما أريد أن أوصله
    تحياتى لكم وأشكركم على تهنئتكم الراقية.
    دمتم ولكم التحية
  9. الاخت الكريمة الجميلة أم نوارة وأم قلب جديد لانج يعن 1×2 .
    نعم أصبح الشارع الآن ليس لسير البشر فقط بل أصبح مكان (للتداول) أى أفعل ما شئت ولن تحاسب وقل ما تريد واللى مش عايز يسمع يسد ودانه
    أما سؤالك عن المخيخ فإن ما نعرفه هو تصغير للمخ وطالما أن أبنتك الجميلة نوارى صغيرة فبالطبع لن تقول لك كبرى المخ بل ستقول كبرى المخيخ علشان يبقى مخ.
    تحياتى وتقديرى لكم
  10. الاخت الغالية دعاء كليوباترا الجميلة
    أشكركم على رقى تهنئتكم ولطالما ستكلمين محمد على أرجو أن تبلغيه تحياتى وأنا ها أستناه فى القناطر.
    تحياتى
  11. الاخ الغالى الحبيب صاحب الطلقات الشعرية على كل أطيافها زياد
    كم سعدت بتهنئتكم الراقية فأشكركم غليها.
    وقد أعجبنى ما وصفت به الاخت أم نوراى على أنها النفاثة والله لقب جميل وممكن نسألها لو عجبها سنطلقه عليها.
    تحياتى
  12. حياك الله عمنا القدير
    قد يكون التفسير العلمي لمصطلح محل ماحاسب القردامه
    معنى ومغزى لمن ناله العقاب الرادع لتصرف اهوج او مخل من قبل ولي امره . ولابد ان يكون العقاب في مكان معزول وبعيد عن التشفي من الباقين المتفرجين .
    هذا والله اعلم
    انتهى كلامه يرحمه الله
    بالمناسبة نسمعها ونكررها ولم نكلف نفسنا بتفسيرها للاسف
    واشكرك على تعاطفك مع الواوة النازلة زي القضا المستعجل . بس جات سليمة
    وفي جديد بسببها اليوم ينتظر مسكن سريع المفعوول في المدونة
  13. الأستاذ الكبير / عادل أدريس ( الأب الروحى )
    أبى العزيز كم يشرفنى شهادتك وأنت صاحب القلم والعلم الجارف دومت لى الأب وألخ والصديق .
    ودائما بكل خير وفى رعاية الله .
  14. الأستاذ الكبير الكاتب / عادل أدريس
    ( الواوا يابا )
    دمت رائعاً كعادتك كلماتك تلخص الحياه وتبكى وتضحك فى آنً واحد وتخاطب العقل والقلب والصغير والكبير وكل أطياف الشعب .
    آدام الله عليك الصحة والعافية .
    أبى العزيز أتمنى أن تشملنا برعايتك ونكون تحت رايتك دوما .
    دومت فى أمان الله .
  15. الاخ الغالى الحبيب صاحب الطلقات الشعرية على كل أطيافها زياد
    كم سعدت بتهنئتكم الراقية فأشكركم غليها.
    وقد أعجبنى ما وصفت به الاخت أم نوراى على أنها النفاثة والله لقب جميل وممكن نسألها لو عجبها سنطلقه عليها.
    تحياتى
    ………..
    عزيزي الاستاذ عادل
    يمكن تكون الواوا قد اتعبتك او كثرة التفكير بعيد ميلادك قد ارهق سيادتك أنا قلت التفاته وليس النفاثة وعذرا من الاخت ام نوراي ومنك
    دمت بكل ود وخير
  16. أستاذي الفاضـــل وعمدة المدونين الموقر
    سلام عليكم
    آسف على التاخير فما رأيت الأدراج الان الآن وانا الحريص على االحضور ال شخص ولكن لما اقعدت وحسبتها مع نفسي قلت يمكن سعادتك نزلت التدوينه دي بعد ما مريت اسحر امبارح وانا ما دريتش
    كمان فيه حاجه تانية
    انا قعدت بيني وبين نفسي على شط الترعه وقعدت افكر الا الستاذ عادل بيجيب الكلام ده منين ؟ ياض اعمل زيه وهات كلام ؟ مقدرتش لحد ما جالي في نافوخي واوا
    وكمان فيه فرق كبير بين اهل البندر واللي مابندرشي
    والناس اللي بتقرا والناس اللي ما بتعرفشي
    اتمنى لك عيشه سعيده
    وعمر مديد
    وكل تحياتي
    المسحراتي
  17. الاخت الكريمة زهرة الزهور…
    والله تفسيرك لموضوع القرد ده ممكن يكون سليم ولكن برضه مش داخل دماغى وقدأرسلت أسأل أحد أصدقائى الذى له صلة بالقرود لبفيدنى .
    ونحمد الله على أن الواوات جاءت سليمة وربنا يكفيكى شر الواوات بأنواعها المختلفة.
    تحياتى
  18. شاعرنا الوسيم أمجد
    أشكرك على رفع معنوياتى دائما وكم سعدت بتعليقك المميز
    وتحياتى لكم
  19. الاخ زياد
    عذرا … والعتب على نظرى وإظاهر أن نظارتى الطبية أصيبت بالواوا
    تحياتى أخى الكريم
  20. حبيب قلبى أبو السحر
    لا أسف وأنا أعرف مشاغلكم فى تسحير جموع شعب المحروسة .
    والف الف سلامة على الواوا اللى جت لك .
    ويا حبيب قلبى كلنا ما زلنا نتعلم ومنكم أنتم أيضا نتعلم .
    تحياتى يا حبيب قلبى
  21. عمده التدوين وأبى الغالى / عادل إدريس
    تحيه لك تملأها الصحه والعافيه بعيدا جدا عن اى واوا من
    واوات الدنيا كلها
    ويارب اللى يزعلك تجيله واوا وواوتين وثلاث واوات كمان
    وربنا يبعد عننا اى واوا ويقرب مننا الحاحا ويزيل
    عننا العاعا والظاظا
    كل عام وانت بخير يا حبيب قلبى وقبال مليوووووون سنه
    تحيه لقلمك المتميز والمتألق فى سماء الإبداع
    * محمود موسى *
  22. حبيب قلبى حوده
    لا عرف كيف أشكرك ولكننى سأدعو لك بالصحة والعافية وراحة البال وشر الواوات .
    تحياتى يا حبيب قلبى
  23. هي إذا ثقافة الواوا
    في عصر الواوا
    نسال الله السلامة
    شكرا لإدراجك الذي كله إبداع
  24. استاذى المكرم / عادل ادريس
    بداية اعتذر لحضورى دائما اخر الركب
    واخيرا نحن بالنسبة لاصحاب
    الواو والعاعا والظاظا والحاحا
    عفى علينا الزمن ودقة قديمة .. نسأل الله السلامه
    لك كل الشكر والامتنان على ما تقدم
    ودمت متألقا دائما فى سماء الابداع.
  25. @mxsq محمد القحطاني قال: مارس 6th, 2012 at 6:12 م
    ألم نستمتع بكلمات الشاعر الحكيم وغناء سيدة الطرب الأصيل هيفاء وهبي
    حينما سلطنت بـ
    ليك الواوا.. بوس الواوا خل الواوا يصح !!
    لما بوستو الواوا شلتو الواوا صار الواوا بح ..
    تحياتي لك أستاذ عادل ولا أعلم إن كانت
    حودة بالنسبة لمحمود في ردودك من عقبات الواوا :)) دمتم بخير
  26. الاخت الكريمة …. أحلام
    كم سعدت بمروركم الكريم وتعليقكم الثاقب .
    ونعم نحن فى عصر الواوا وربنا يكفينا شرها
    تحياتى
  27. الاخت الغالية الكريمة …. شمس الدعوة
    لا أعتذار من أخت عزيزة … وكما يقولون الاخير ربه كريم
    نعم يقولون أننا أصحاب ” دقة قديمة ” متخلفين عصريا.
    تحياتى يا أختنا الكريمة
  28. الاخ محمد القحطانى
    عدت بمروركم وتعليقكم على الموضوع بمنطقية ونشكركم على تعريفنا بكلمات ” بوس الواو”!.
    نشكركم ونتمنى دوام متابعتنا
  29. أسعد الله مسائك بالخير
    .
    .
    سيظل لكل عصر عاهاته ( ولا أدري المعنى المعاصر لعاهات )إلا أن و لابد أن الفقعات تذهب هباءا
    و لا يبقى لكل عصر إلا ما قد ركز في قاع تماسكه.
    فـ دمتم متماسكين .
  30. الى الاخت الكريمة حنين
    سعدت بمروركم الكريم وتعليقكم الواع .
    نعم سيظل لكل عصر عاهاته.
    تحاتى لكم
  31. كل عام وسياتكم بألف خير
    والعمر كله صحه وهنا
    يارب
    ابنكم
    المسحراتي
    يتبع
  32. حبيب قلبى يا أبو السحر
    وأنت طيب يا أبننا الغالى ودمتم لنا وبارك الله فيكم وفى ولادكم
    تحياتى
  33. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته .
    سعدت جدا بزيارتكم مدونتي …
    وسعدت اكثر عندما عرفت سر الواوا …و نفسي أسأل سؤال …ويارب الاقي جواب… هي دي الواوات التي تخانق عليها عبدالستار و الشاعر/ هشام الجخ في قاعات المحاكم .
    أم ان واواتهم غير هذه الواوات .
    اشكرك علي كل لحظه قضيتها بين كلماتك و مع زوار مدونتك الكرام .
  34. عفوا صديقي العزيز …
    بخصوص ( مطرح ما حاسب القرد امه )= ( مطرح ما يحط الغراب بيضه )أو( مطرح ما يحط الريح )و المقصود بها والكلام للراوي …في مكان لا يعلمه الا الله …او تحت الأرض و كله كلام من موروثنا الشعبي الثقافي احيانا يكون راقي .
    مع اطيب أمنياتي لكم .
  35. مساءك الخير
    سعدت بوجودي هنا ..
    شكرا لزيارتك لمدونتي المتواضعه
    دمت بمحبة
  36. أبى الغالى وعمده المدونين / عادل إدريس
    اليوم عيد ميلادك حبيت أقول لك كل عام وانت بخير
    وعقبال مليوووووووووووووون سنه يارب
    أسأل الله لك دوام الصحه والعافيه وأن يجعلك من المخلصين
    التائبين النادمين الباكين من خشيته إنه على كل شيئ
    قدير . * اللهم آمين *
    تحيه خاصه لك من القلب فى أحلى يوم . يوم عيد ميلادك يا
    غالى .
    تأكد أنى فى إنتظار جديدك دائما . فلا تحرمنى منه .
  37. بسرعة
    ~~~~~
    يا مدلع المواجع
    برضه الألم مكبوت
    الظلم رايح وراجع
    على الفؤاد بيفوت
    دايس بقدمه الغبية
    آه .. دا الفؤاد بيموت
    مهما الألم دلعوه
    وجعه ما بيخفش
    صوته ما بيقلش
    لا هو رضا أو سكوت
    لكن صوته جريح
    و الظلم عالى الصوت
    خالص تحياتى
  38. السلام عليكم
    اليوم زرت معرض الكتاب بالرياض
    كالعادة.. وجري عالدور المصرية ادور على الكبير ابراهيم الفقي ربنا يرحمه ..
    فجأة لقيت كتبه امامي بشكل رهييييب ..الغريب ان الدموع ساااالت كاني امام قبره ..فأبنتي نبهتني .
    ماما انت فيكي ايه ؟في حاجة تاعباك
    اييييه.. مسحت الدموع واخدت اللي ربنا قدرني عليه
    معليش ..حبيت احطكوا بالصورة .انتو تعملواايه في موقف زي كده ياعمنا عادل ؟؟
    وماذا يسمى هذا التصرف؟
    شكرا على الاجابة مقدما
  39. الاخ الغالى يحيى نور الدين
    كم سعدت بزيارتكم لنا وتعليقكم على إدراجنا.
    أما بخصوص واوات الشعراء عب الستار والجخ فهى غير الواوات بتاعتى واواتهم شاعرية أما أنا واواتى حراقة
    تحياتى لكم واشكركم على تعريفكم لوروث مطرح ما يعاقب القرد أمه.
    سعيد بكم وأرجو متابعتنا دوما
  40. الاخت الكريمة مايس خطيب
    مساؤكم عطر
    مروركم أسعدنى وتحياتى لكم
  41. حبيب قلبى وابنى الغالى محمود موسى
    أشكرك على تهنئتكم وكم سعدت بها
    ولنا لقاء قريب بأذن الله
    وتحياتى لكم
  42. استاذ عادل ممكن اشكر الاخ يحيى على التعريف للمصطلح وفي كتر امثال نفولها مانعرف مصدرها او معناها
    زي يعطي الحلق للي بلا ودان ..
  43. حبيبى يا عم ثروت
    ————–
    أيوه كده دلع المواجع دلع
    خليها تروح عننا.
    تحياتى لكلماتك الجميلة
    ودمت بكل خير
  44. الأخت الغالية زهرة الزهور
    ———————–
    أولا : البكاء على من تتعلقون به يعنى الاصالة فأنت يا سيدتى مرهفة الاحساس طيبة القلب وهذه الخصائص تعنى الكثير لمن هم يتمسكون ولا يتنصلون يحبون ولا يكرهون ولكن جرحهم صعب صعب جدا لأنهم يتألمون بسرعة رغم تسامحهم وهم قلة ونادرى الوجود وقاربوا على الاندثار وقد يجىء يوما يتم تسجيلهم كمحمية طبيعية فأنا ما زلت أبكى على أمى درة حياتى ومازلت أتألم لفراقها رغم مرور الزمن ومازلت أبكى على أعز الاحباب ” أحمد منيب ” و ” محمود السعدنى” والاول هو شاعر لن يجود الزمن بأمثاله والثانى كان له الفضل فى الكثير من حياتى
    وهما لهم أفضال على لا تعد ولا تحصى فهنيئا لكم بمشاعركم الفياضة وأحساسكم المرهف وقلبكم الناصع .
    ثانيا : أما بخصوص ” يعطى الحلق للى بلا ودان ” فأنا أجاوبك عليه لانه من الموروثات المتداولة عندنا بشراهة ويعنى أن هناك من يحصل على شىء لا يستحقة فقد رمز بالحلق ويعنى الذهب ورمز الودان اى الاذن يعنى الحق … فكيف يعلق حلق من ذهب فى رأس بلا أذن وهذا المثل ينطبق على أشياء كثيرة فى حياتنا ويمكنكم أن تقيسوا وتطبقوا ذلك على وجوه كثيرة فى المجتمع فقط دققى ستجدى الكثيرين.
    تحياتى لكم يا زهرة الزهور.
  45. الله عليك عمنا الكريم
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    حقيقي تنفع تكون دكتور واخصائي واستشاري كمان
    لكل من يشتكي او محتار من شي او زعلان حتى ..
    ربي يعطيك العافية ويوفقك لفعل الخير ياكبير عايلة مكتوب .
    شكرا شكرا شكرا
  46. الاخت زهرة الزهور
    —————–
    انتى كده ها تخلينى اعمل صفحة ” للمحتار والزعلان ”
    والاستشارة بدعوة حلوه.
    تحياتى
  47. قال ابنُ مسعـودٍ رضى اللهُ عنه : ( عليك بطريق الصالحين ، ولا يغرك قِلَّةُ السَّالكين .. واحـذر طريقَ الضَّلال ، ولا يغرك كثرةُ الهالكين )
    .. وقال أبو عمرو الأوزاعىّ رحمه الله : ( عليك بآثار مَن سلَف وإنْ رفضك الناس ،، وإيَّـاك وآراءَ الرجال وإنْ زخرفوه لك بالقول ) .
  48. الاخ زيا صافى القلب
    —————–
    بارك الله فيك يا أخى الكريم
    وكللامك وصل بفمهومه الدقيق
    تحياتى لكم
  49. كلمات جميله
    شكرا لك
  50. سيدي العزيز
    الدنيا لا تساوي جناح بعوضة
    وكل من يلهث وراءها بل معنى . خاسر
    *
    لك انحناءة إعجاب لفهمك ورقيك
    تحية ود لمرورك وللطفك
  51. إلى الرسام
    أشكركم على زيارتكم اخاطفة
    وتحياتى لكم
  52. الاخت الكريمة الغالية شهد
    سعدت جدا بمروركم على مدونتى .
    نعم أصبتى القول ” الدنيا لا تساوى جناح بعوضة ”
    اشكركم على تعليقكم الدقيق
    وتحياتى لكم ودمتم لنا
  53. مساء الخير لك استاذ عادل
    حقاً لقد تحولت اللغة الفصيحة البليغة..لغة القرآن الكريم..ولغة الحضارة والتاريخ والثقافة إلى لغة غريبة ليس لها نكهة ولا معنى ولا أي هدف.. فإن كانت الواوا تعبر عن معنى الألم .. فهناك آلاف الكلمات الدارجة في لغة جيل هذا اليوم ليس لها مصدر ولا جذر ولا قوام لغوي.. والمدهش أنها انتشرت على ألسنة الجميع حتى تكاد تصل صفحات القاموس والمعجم اللغوي!!
    لغتنا العربية في خطر حقيقي.. ولهذا يجب أن تتكاثف جهود اللغويين والمثقفين والكّتاب للدفاع عن روعة وعظمة هذه اللغة من التحريف والتشويه والتخريب الذي طرأ عليها من جراء الإعلام الوضيع والفن الهابط الذي سيطر على تفكير الكبار والصغار حتى بتنا نردد كلماتهم بشكل مستمر دون أن نلحظ ما نفعله بأنفسنا وبلغتنا الجميلة.
    موضوع رائع أشكرك عليه وعلى طريقة طرحك للأمر بهذه الطريقة اللطيفة..
    دمت بخير وسعادة
    وشكراً لسؤالك لطيب عني…
    تحيتي وتقديري لك
  54. الاخت الكريمة أمانى
    كم سعدت بمروركم الكريم وتعطير مدونتى بتعلقكم الشارح الواف ولكن ماذا نفعل فى ظل ميوعة وعدم إدراك للمستقبل
    تحياتى أختنا العزيزة ودمتم لنا
  55. واقعٌ مؤلم
    لو تكلمنا مع الطفل على أنه كبير
    فسينشأ كبيرا أما إذا دلعنا الكلمات
    أمامه فيا لخسارة أمتنا !
  56. واقعٌ مؤلم
    لو تكلمنا مع الطفل على أنه كبير
    فسينشأ كبيرا أما إذا دلعنا الكلمات
    أمامه فيا لخسارة أمتنا !
    ..
    أخي [ عادل إدريس ]
    وفقك ربي لكل خير
    بوركتَ
    ..
  57. الاخت الكريمة ابتسامة الفجر
    أشكركم على مروركم وتعلقكم المستنير وفعلا واقعنا مؤلم جدا ويجب أن نمحو تلك الكلمات من حياتنا اليومية
    ولكن ما باليد حيلة
    تحياتى
  58. إليك أستاذى هذة الحكم والأمثال:::: بحرف الواو ::::
    ومن كانت العلياء همة نفسه = فكل الذي يلقاه فيها محبب
    2. وقي الحلم أذهان وفي العفو دية = وفي الصدق منجاة من الشر فاصدق
    3. وأحسنت ظني بالصديق ورُبَّما = لَقِيتُ عَدُوِّي بِالطَّلاقَة ِ والْبِشْرِ
    4. وجع ساعة ولا كل ساعة
    5. الولد سر أبيه
    6. وَعْد الكريم ألزمُ من دَيْن الغريم
    7. ويْـلٌ لعالِمِ أمرٍ مِنْ جاهل
    8. ومــا للنفس عنــدك من مقــام = إذا ما استكملت أجـــلا ورزقا
    9. ولرب نازلة يضيق لها الفتى … ذرعًا وعند الله منها المخرجُ
    10. ولا تمش في الأرض إلا تواضعا = فكم تحتها قوم هم منك أرفع
    11. ولم أرَ كالمعروف أما مذاقُهُ = فحُلوٌ وأما وجههُ فجميل
    12. ولا تبعثْ رسولَك في مُهِمٍّ *** فما للنفس ناصحةٌ سواها
    13. وما نيل المطالب بالتمني== لكن تؤخذ الدنيا غلابا
    14. وما من كاتب إلا سيبلى = ويُبْقِى الدهرُ ما كتبت يداهُ
    15. وعدُ الحرِّ فعلٌ ووعد اللئيم تسويف
    16. الوحدة خيرٌ من جليس السّوء
    17. وفيت وفي بعض الوفاء مذلة
    18. وقتكَ هو رأسُ مالك لأنه ,بكل بساطة ,هو عمرك.
    19. وخزة الضمير قلب ينبضُ
    20. وما كلّ هاوٍ للجميل بفاعلٍ = ولا كلّ فعّالٍ لهُ بمتمّمِ
    21. وما سُمّيَ الإنسانُ إلا لنسْيهِ ** ولا القلـبُ إلا أنـهُ يتقلّـبُ
    22. وقالوا تعرّفها المنازلَ من منى ***وما كلّ منْ وافى مِنىً أنا عارف
    23. ودِّعْ مالاً مُوَدِّعُهُ
    24. وإذا أتتك مذمتي من ناقص = فهي الشهادة لي بأني كامل
    25. وكن أكيس الكيسى إذا كنت فيهمو = وإن كنت في الحمقى فكن أنت أحمقا
    26. وما المرء إلا كالهلال وضوئه … يوافي تمام الشهر ثم يغيب
    27. وأحسن فإن المرء لا بد ميت … وأنك مجزي بما كنت ساعيا
    28. وإذا ما ازددت علماً ** زادني علماً بجهلي
    29. وُعِظْتَ لو اتعَظْتَ
    30. وفِّر الضوء فسوف يختفي الظلام من تلقاء نفسه ( إراسموس )
    31. ولو أن الرزق بالعقل لماتت من الجوع البهائم
    32. ولبسُ عباءَةٍ وتقَرُّ عيني = أحبُّ إليَّ من لبسِ الشفوف
    33. ومــــــن تهــــن عليـه نفسـه كان عــــــند النــــــاس أهونـا
    34. ونفس الشريف لهـــا غــايتـان نيل الأماني وورود المنى
    35. والناس همهم الحياة ولا أرى = طول الحياة يزيد غير خبال
    36. وضع العقدة في المنشار
    37. وأغض طرفي ما بدت لي جارتي=حتى يواري جارتي مأواها
    38. وَمِيضُ البَرْقِ يُنْبِيءُ عَنْ اقْتِرَابِ المَطَرِ
    39. وفي النصح خيرٌ من نصيح موادع=ولا خير فيه من نصيح مواثب
    40. وتحيا الحروف بطول الزمان.. إذا الصدقُ كان لها منبرا
    41. ومُسْتَامَة تُستامُ وهي رخيصةٌ= تبُاعُ بِراحاتِ الأيادِي وتُمْسَحُ(مستامة :رخيصة لا تمتنع على أحد
    42. ولا خير فيمن لا يوطن نفسه = على نائبات الدهر حين تنوب
    43. وإذا العناية لاحظتك عيونها = نمْ فالمخاوف كلهن أمان
    44. وإن قليل العقل من بات ليله = تقلبه الأسرار جنبا على جنب
    45. وسواس النفس أقوى من وسواس الشيطان
    46. وَلا يُثنِ عَزْمَا ًسِفافُ الأمورِ=وَمـَـا قـــَدَّرَ اللــهُ عَيْــنَ الصَّوَابْ
    47. ولا ينحني النخلُ يوماً لريحٍ = وتحني النسائمُ بعضَ الرقابْ
    48. وكيف يحب القلب من لا يحبه = بلى قد تريد النفس من لا يريدها
    49. وإذا القَرابَة ُ أَقْبَلَتْ بِمَودًّة ** فاشدد لها كفَّ القبولِ بساعدِ
    50. وكن سعيداً مدى الأيام مبتسماً = من يخلص الحب يستعذب مآسيه
  59. الاخت الكريمة مونى … منارة العلم
    كم كان سعادتى للواو التى ملئتى بها سطورك العطرة وقد خففت عنا أوجاع الواوا بل الواوات
    اشكر لكم إضافتكم المنيرة .
    تحياتى
  60. يهرم الإنسان حين يتوقف عن التطور والتقدم
  61. مالك يا استاذنا بس زعلان من الواوا ليه أقصد من الدلع ليه طب انا راضية زمتك في حد يلاقي دلع وما يتدلعش؟؟؟؟؟؟
    طيب لما تلاقي دلع كده حواليك في كل مكان هتسيبه يعني يضرب دماغه في الحيط والا يمشي في سكه تانيه وانت تروح في سكة تالتة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وأهو على أد مافي دلع برده في ضرب على الراس ربنا يعافينا منه ويبعدنا عنه ويجيب أجل هيفا برده علشان متغاظة منها الست دي اوي ههههههههه
إرسال تعليق